فرص العمل في تركيا للأجانب وماهي آليه وشروط الحصول عليها؟

فرص العمل في تركيا

وظيفة في تركيا كيف أحصل على وظيفة في تركيا؟

معظم الوافدين إلى تركيا يرغبون بالحصول على عمل أو وظيفة في تركيا ولذلك أكثر التساؤلات تدور حول: كيف أحصل على وظيفة في تركيا؟ وماهي آلية وشروط الحصول عليها؟ ما هي القطاعات والمجالات التي يمكن أن أحصل فيها على فرصة عمل؟ وفي هذا المقال، سنجيب عن هذه الأسئلة ونفصل الحديث عن فرص العمل والوظيفة في تركيا:

 

فرص وظيفية في تركيا

تمهيد:

كل يسعى لتأمين مستقبله ولقمة عيشه أولا وخاصة المغترب في بلاد جديدة أول ما يبحث عنه هو العمل الذي يؤمن له مقومات الأستمرار والحياة في هذا البلد الجديد.

كيف أحصل على عمل ووظيفة في تركيا؟

للحصول على عمل أو وظيفة في تركيا، نستعرض بدايةً طرق البحث عن فرصة عمل مناسبة. ومن أبرز تلك الطرق:

التشبيك من خلال العلاقات:

ويعني هذا المصطلح وجود علاقات قُربى أو تواصل بينك وبين أفراد يمكنهم توظيفك أو ربطك بأشخاص أو مؤسسات تحتاج إلى خدماتك وخبرتك أو يمكنهم الاطّلاع على إمكانياتك ومعرفتك.

فرصة الحصول على عمل في تركيا

التسويق الذاتي:

ليس من الضرورة أن يكون لديك شبكة علاقات قوية لتحصل على وظيفة في تركيا، حيث يمكنك أن تسوِّق لنفسك وتستعرض قدراتك ومهاراتك عبر مراسلة الشركات وإرسال سيرتك الذاتية وملف خدماتك وأعمالك ومن المهم، أن تنشئ موقع إلكتروني أو مدونة تنشر فيها أعمالك، ومعلومات الاتصال بك.

حافظة الأعمال:

يمكن أن تبحث في مجال عملك في مواقع متخصصة لنشر ملف إنجازاتك فعلى سبيل المثال، إذا كنت مصمم رسومات يمكنك استخدام موقع Behance ونشر تصاميمك وأعمالك..ومن خلال ذلك، يمكن أن تعجب إحدى الشركات بإنجازاتك وتحصل على عقد عمل ووظيفة في تركيا.

منصات التواصل الاجتماعي:

يمكن التسويق لنفسك من خلال منصات التواصل الاجتماعي كالفيسبوك، وتنشر معلومات عن إختصاصك ومجال عملك وإنجازاتك، بحيث تلفت أنظار الأصدقاء والمتصفحين، وقد تحظى بعقد عمل أو وظيفة في تركيا بعد الاطلاع على معلوماتك المقدمة على المنصات الاجتماعية. وفي الوقت ذاته، قد تجد فرصة عمل أو وظيفة في تركيا معلنةً على إحدى وسائل التواصل الإجتماعي، وتجد نفسك كفواً لها فتُقدِّم عليها وتكون من نصيبك.

وظيفة في تركيا

شركات التوظيف:

ما تزال شركات التوظيف تنشط في مجالها وتمارس مهامها، رغم إنتشار وسائل التواصل الاجتماعي التي طغت على الجهات التقليدية في الدعاية والإعلان. كما أسلفنا، فإنّ شركات التوظيف تمارس نشاطاتها وتستعين بها مؤسسات وجهات كثيرة من أجل البحث عن عمال وموظفين، ولا سيّما أن شركات التوظيف تأخذ أجرا منك مقابل حصولك على وظيفة في تركيا، ولذلك تسعى جاهدة لتؤمن الأعمال والوظائف للمسجلين عندها.

شركات التوظيف التركية

مواقع التوظيف:

وهي الطريقة الأحدث من شركات التوظيف، ومن أبرزها Indeed, Glass door, simply hired. وللعديد من الشركات حسابات على تلك المواقع، يمكنك متابعتها والبحث عن وظيفة في تركيا من خلالها والاطلاع على الوظائف الجديدة المُعلَنة في هذه المواقع.

عوامل ومقومات تساهم في حصولك على وظيفة في تركيا:

هناك جملة من المقومات والمؤهلات التي تزيد وتُعزِّز من فرص حصولك على عمل ووظيفة في تركيا. ونذكر أبرزها:

  • أن تكون ذا كفاءة علمية، كامتلاكك لشهادة معهد أو إجازة جامعية أو دراسات عليا وغيرها.
  • خبرات وقدرات تمتلكها من خلال وظائف شغلتها سابقاً.
  • حضور دورات تدريبية بخصوص مجال عملك.
  • إتقانك لإحدى اللغات الأجنبية كالإنجليزية والألمانية مثلا، وهي من العوامل المؤثرة جدا في حصولك على وظيفة في تركيا وخاصة في قطاع السياحة.
  • إلمامك باللغة التركية وهي من أهم المقومات التي تساهم بحصولك على عمل في تركيا.

وظائف للأجانب

أهم مجالات العمل والوظائف في تركيا:

كثرة هي المجالات والقطاعات التي يمكن أن تجد فيها عملا ووظيفة في تركيا، ومنها:

الإنشاءات:

وهي من أشهر القطاعات في تركيا التي توفر فرصاً كثيرة للعمل فيها، سواء لأصحاب الخبرة والإمكانيات أو للمبتدئين.

المصانع والمشاغل:

توفر بعض المصانع والمعامل الكبيرة في تركيا رواتب مغرية وحوافز كبيرة للعمال والموظفين فيها وخاصة لذوي الخبرات والمؤهلات الجيدة.

قطاع التعليم:

يمكن لصاحب المؤهلات العلمية، أن يجد الكثير من الفرص ويحصل على وظيفة في تركيا ضمن قطاع التعليم، ويمكن كذلك أن تتوفر في مؤسسات ومرافق التعليم وظائف لا تحتاج لشهادة وكفاءة علمية. ونذكر بعضاً من الفرص والوظائف في قطاع التعليم:

  • معلم لغة عربية في بعض الجامعات التركية وفي مدارس إمام وخطيب.
  • معلم لغة عربية للأتراك في المعاهد المختصة بذلك.
  • معلم في مادتي اليوس وسات الخاصتين بالقبول الجامعي.
  • العمل في دورات خاصة في بعض المدارس العربية والدولية.
  • معلم صف
  • معلم روضة
  • وظيفة إدارية في المدارس العربية والدولية.
  • عمال حراسة ونظافة.
  • العمل في بوفيه.
  • قطاع الصحة:

رغم الصعوبات، إلّا أنه يمكن إيجاد وظيفة في تركيا بمجال الطب ضمن المشافي، وخاصة إذا كان اختصاصك الطبي نادرا.. والفرص الأكثر توفراً لوظائف القطاع الصحي، هي في المراكز العربية الخاصة أو المشافي الممولة من قبل المنظمات العالمية.. بالإضافة لذلك، يمكن إيجاد وظيفة كمترجم في المستشفيات التركية.

قطاع التعليم والصحةالتركية

السياحة والاستثمارات العقارية:

يعد العمل في قطاع السياحة والعقارات من أفضل وأشمل مجالات العمل و الوظيفة في تركيا، ومن وظائفها نذكر:

  • مستشار عقاري . دليل سياحي . خدمة العملاء . فريق المبيعات . فريق البرمجة والتسويق . صناعة المحتوى . الترجمة . المحاسبة.
  • وظائف أخرى في تركيا:
  • تعقيب المعاملات . استشارات طلابية . حجز فندقي . حجوزات طيران . مكاتب صرافة وتحويل أموال.
  • العمل أونلاين بالكتابة والتصميم والتسويق الألكتروني.

فرص العمل في تركيا

وهكذا من خلال المقال السابق من إيبلا العقارية، نكون تحدثنا عن كيفية الحصول على وظيفة في تركيا، وطرق البحث عنها، كما تعرفنا على أهم الأعمال والوظائف المتوفرة في تركيا.

تحرير : إيبلا العقارية

إذا أعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة….

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن