السوق المسقوف في بورصة

The Covered Market in Bursa

السوق المسقوف في بورصة – أو السوق المغطى في بورصة

السوق المسقوف في بورصة سنتكلم في هذا المقال عن أهم الأسواق التاريخية في مدينة بورصة التركية وأكثرها شعبية، وهو السوق المسقف أو السوق المغطى. ويجسد السوق المغطى في بورصة الهوية التاريخية والقيمة التراثية لمدينة بورصة. فضلا عن ذلك، يعد السوق المغطى في بورصة أو كما يعرف أيضاً، بالبازار الكبير أحد أشهر الأماكن السياحية و المعالم التاريخية في مدينة بورصة التركية، كما سنبين في مقالنا الآتي:

السوق المغطى في بورصة

السوق المسقوف في بورصة:

تشتهر مدينة بورصة التركية إلى جانب جمالها الطبيعي بتاريخها الغني بالمعالم الأثرية و الأماكن التراثية؛ لذلك تعد من أهم المدن ذات الجذب السياحي في تركيا. ومن أبرز معالمها التاريخية هو السوق المغطى الشهير الذي يقصده السياح القادمين إلى بورصة من كل مكان.

السوق المسقوف في بورصة (الموقع والتاريخ):

يعد السوق المغطى في بورصة رمزاً شعبياً وتاريخياً من رموز التراث التركي. ومن أكثر الأسواق عراقة وأصالة حضارية، ويمثل السوق المسقوف في بورصة ملتقى بين الماضي والحاضر بأنصع صورة وردية. يقع السوق المغطى وسط مدينة بورصة خلف الجامع الكبير، في حي الهيكل الغني بالآثار و المعالم التاريخية.

السوق المسقوف في بورصة

تاريخ السوق المسقوف في بورصة:

فيعود زمن تأسيسه لعهد السلطان أورهان غازي والذي يعرف أنه من أقدم الأسواق في بورصة حيث يقع على طريق الحرير التاريخي، ولم يقتصر السوق المغطى على التجارة في منطقة بورصة وحسب بل انتقل إلى مركز تجاري مميز نقل من خلاله مدينة بورصة إلى مركز للتجارة بسبب وقوعه على طريق الحرير.

واجه السوق المسقوف في بورصة العديد من الكوارث الطبيعية وكان من اقساها الزلزال الكبير الذي حدث في منطقة مرمرة في العام 1855 والذي نتج عنه تدمير كامل السوق المغطى في بورصة، ثم أعيد بناءه وفق الأصل، وفي العام 1958 تعرض السوق المغطى في بورصة إلى حريق كبير تسبب بدماره بشكل كامل وأعيد إصلاحه أيضاً وفقاً للأصل ولايزال شاهداً إلى الآن على مامر على مدينة بورصة من أحداث. و بالنسبة للوصول إلى السوق المغطى في بورصة، فهو في منتهى السهولة كون السوق يقع في مركز مدينة بورصة. ويتيح للزوار القادمين إلى بورصة المرور بالعديد من الأسواق التاريخية المغلقة والمفتوحة مروراً بمسجد بورصة الشهير أولو جامع والعديد من الخانات التراثية مثل خان الحرير وغيرها.

وصف السوق المسقوف في بورصة:

السوق المسقوف في بورصة أعجوبة من أعاجيب العمران العثماني، وشاهد حي على ازدهار مدينة بورصة التاريخية، وامتداد ثقافي وعاطفي بين الماضي والحاضر. يستظل الزوار القادمين إلى بورصة بسقفه الممدود و يتأملون زخرفة أبنية السوق الجميلة، وحجارته الفريدة التي تطرز مساحته الواسعة.

وأما من جانب الأنشطة التسوقية والترفيهية في السوق المغطى في بورصة. فإنّ الزوار يقضون أمتع أوقات التسوق؛ لما يحتوي السوق المغطى في بورصة من منتجات متميزة وفريدة مع اختلاف أسعارها.. مثل الملابس القطنية والمنسوجات الحريرية، الحقائب، الخزفيات، الإكسسوارات، والقطع و الهدايا التذكارية التي تحمل عبق التراث التركي.

بالإضافة إلى ذلك، يضم السوق المغطى في بورصة سوق الحرير المشهور والذي جعل بورصة تعرف بمدينة الحرير منذ عدة قرون، ويعد كوزا خان أحد أهم أسواق الحرير الموجودة ضمن منطقة السوق المغطى في بورصه ومن أهم المناطق السياحية في مدينة بورصة. ويمكن للزوار شراء أوشحة الحرير المتميزة و النادرة وبعض المنسوجات الحريرية البديعة التي تتفرد بها مدينة بورصة. كما يمكن للزوار الاستمتاع بأوقاتهم بعد جولتهم التسوقية في بورصة، وذلك عبر تناول أشهى المأكولات و الأطعمة في المطاعم التاريخية الموجودة داخل السوق المغطى في بورصة.

كوزا خان

أماكن للزيارة قريبة من السوق المسقوف في بورصة:

بعد الانتهاء من الجولات الممتعة في السوق المغطى في بورصة وتفرعاته العديدة. يمكن زيارة العديد من المناطق السياحية و المعالم التاريخية القريبة من السوق المسقف في بورصة. على غرار الجامع الكبير في بورصة و المعروف بأولو جامع. وزيارة ضريح عثمان غازي مؤسس الدولة العثمانية وابنه اورهان غازي. وزيارة برج الساعة الشهير في بورصة والذي بناه السلطان عبدالحميد و الإستمتاع برؤية مدينة بورصة من الأعلى بمشهد يخطف الألباب.

يمكن للزوار إكمال جولتهم السياحية الشيقة والتجوال في هذه الأماكن الجميلة والتقاط الصور التذكارية في الأماكن التاريخية في بورصة.

أماكن الإقامة في منطقة السوق المسقوف في بورصة:

يعد مركز مدينة بورصة كغيره من مراكز المدن حول العالم. والذي يتميز بوجود العديد من أماكن الإقامة المختلفة من الفنادق وغيرها من الشقق المفروشة والمعدة للإيجار السياحي في بورصة،

ومما سبق نكون قد تعرفنا على معلم من أهم معالم بورصة التاريخية (السوق المغطى) وبينّا أهميته السياحية والتسوقية. ويمكن للزوار الوافدين إلى بورصة التواصل مع شركة إيبلا العقارية. لأخذ جولة سياحية تعريفية في منطقة السوق المسقوف في بورصة و الاطلاع على أهم المعالم التاريخية و الأماكن السياحية في بورصة. فضلا عن أرقى العقارات المتميزة الموجودة في مركز مدينة بورصة.

تحرير:إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب.

Compare listings

قارن