ما هي العوامل التي تحدد سعر العقار في بورصة

ما هي العوامل التي تحدد سعر العقار في بورصة

ما هي العوامل التي تحدد سعر العقار في بورصة

من الطبيعي للمتتبع للسوق العقاري في بورصة، أن يجد اختلافاً وتمايزا بالأسعار، فقد يصادف عقارين بنفس المجمع بسعرين مختلفين.. وربما يجد عقاراً كبير المساحة في منطقة ما أقل قيمة من عقار متوسط المساحة في منطقة أخرى.. فما هي العوامل التي تحدد سعر العقار في بورصة؟ هذا ما سنتحدث عنه في المقال التالي:

ما هي العوامل التي تحدد سعر العقار في بورصة

ما هي العوامل التي تحدد سعر العقار في بورصة؟

هناك عوامل تؤثر بأسعار العقارات في بورصة وتحدد قيمتها..، إمّا أنها تتعلق بالعقار نفسه وإمّا أن تكون عوامل خارجية تتعلق بمحيط العقار..

عوامل تتعلق بذات العقار:

عمر البناء:

بكل تأكيد، إنّ عمر البناء يُعتبر عاملاً رئيسيّاً في تحديد سعر العقار في بورصة. فإذا أردت أن تستثمر بالعقارات وتحقق أرباحاً، فمن المهم أن تعتمد عقاراً حديث البناء بمواصفات فاخرة أو أن تؤسس استثماراتك الأولى في بورصة بعقارات قيد الإنشاء، حيث أن نسبة نجاح المشاريع العقارية في هذه الخيارات مرتفعة جدا وذات مستقبل استثماري واعد.

 سعر العقار في بورصة

مساحة العقار:

من العوامل الأساسية التي تحدد سعر العقار في بورصة، هي مساحته. فمن المنطقي أن يزيد سعر العقار بزيادة مساحته والعكس صحيح. لذلك يُفضل اختيار مقدار المساحة الذي يناسب نوع استثمارك. فعلى سبيل المثال، يُستحسن لتأسيس أول مشروع استثماري سكني أو تجاري في بورصة أن تشتري عقاراً بمساحة صغيرة أو متوسطة، فمن جهة تكون أرخص من العقارات ذات المساحات الكبيرة، ومن جهة ثانية تعد هذه المشاريع أسهل استثمارا وأكثر رواجاً. ويمكن إعادة بيعها وتحقيق أرباحاً كبيرة بمدة زمنية قياسية. فضلاً عن كثرة خياراتها الاستثمارية عبر التأجير.

مواصفات العقار:

تساهم مواصفات العقار ومقوماته بالتأثير المباشر على سعره وقيمته، فكلما كانت جودة العقار وتجهيزاته الداخلية والخارجية عالية، زادت قيمته. وكذلك تنخفض قيمته، إذا كانت مواصفاته أقل جودة. ومن هذه المواصفات والمقومات: نوع الإكساء، الفرش، الديكورات، عدد وتوزيع الغرف والحمامات والبلاكين، نوعية المطبخ وتجهيزاته..

خدمات وملحقات العقار:

إنّ المرافق الخدمية والتجهيزات الملحقة بالعقار تؤثر بشكل كبير على سعره.. فإذا كان تابعاً لمجمع سكني حديث فإنّ ملحقاته الخدمية والترفيهية، تساهم برفع سعره حيث تمتاز بجاذبيتها السكنية وقيمتها الاستثمارية العالية.. وكذلك ينطبق الأمر على العقار المنفصل إذا ما كانت حوله تجهيزات خدمية مثل الحديقة والكراج وغير ذلك، فإنها تزيد من قيمته أيضاً.

إطلالة العقار

تعد إطلالة العقار في بورصة من العوامل المميزة التي تؤثر على سعره.. فهناك دور كبير للإطلالة الجميلة في تحديد قيمة العقار، كأن يكون مُطّلاً على مناظر طبيعية خضراء كالحدائق و الغابات أو يكون مطلاً على الشواطئ و الأنهار وغير ذلك.

شقق للبيع في بورصة

العوامل الخارجية التي تحدد سعر العقار في بورصة:

منطقة العقار:

في رحلة البحث عن عقار في بورصة سنجد أحيانا عقارين بنفس المواصفات والجودة و المساحة، إلّا أنّ سعر أحدهما أعلى من الآخر بسبب استراتيجية المنطقة.. فلو فكرت بمشروع عقاري مربح في بورصة، عليك أن تختار منطقة حديثة قريبة من مركز المدينة أو منطقة استثمارية نامية تشهد تطوراً تدريجيا.

موقع العقار:

من أكثر العوامل التي تحدد سعر العقار في بورصة هو الموقع.. فإذا كان موقع العقار حيوياً ملائماً للسكن والاستثمار في المستقبل، فإنّ قيمته ستكون مرتفعة. ومن مقومات الموقع المُميز، نذكر: وفرة المواصلات ووسائل النقل، وجود المراكز الخدمية من مدارس ومشافي، القرب من الأسواق وأماكن الترفيه.

المستشار العقاري:

إنّ تواصلك مع شركة عقارية معينة له دور جوهري في اختيار العقار المناسب وتحديد سعره. فإذا اعتمدت على مستشار عقاري معروف وموثوق، سوف يقدم لك عروضاً مميزة من العقارات المتنوعة.. وقد تجد فيما بينها فرصة مناسبة لشراء عقار عالي الجودة بسعر مناسب وحسومات جيدة.

شركات عقارية في بورصه

هذه كانت أهم المعلومات الخاصة بالعوامل التي تؤثر على سعر العقار في بورصة، قدمناها لكم من إيبلا العقارية.

تحرير: إيبلا العقارية

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن