العيادات البيطرية في تركيا

العيادات البيطرية في تركيا

العيادات البيطرية في تركيا والرعاية الصحية للحيوانات

إنّ الأرقام والإحصائيات الكبيرة للمراكز و العيادات البيطرية في تركيا، تدل على مدى الاهتمام بالطب البيطري وصحة الحيوان وتنمية الموارد الحيوانية. إضافة إلى مساهمتها العالية بتغذية ودعم الاقتصاد في تركيا.. ولمزيد من المعلومات المتعلقة بالعيادات البيطرية و خدماتها في تركيا، يُرجى الاطلاع على المقال التالي من إيبلا العقارية:

العيادات البيطرية في تركيا

تاريخ الطب البيطري في تركيا:

بدأ التعليم البيطري في تركيا للمرة الأولى سنة 1842 في المدرسة البيطرية العسكرية في إسطنبول. وفي عام 1889, تم تأسيس المدرسة البيطرية المدنية. وفيما بعد، تم دمج مدرستين معاً في عام 1921 تحت اسم المدرسة البيطرية العليا. ومع تطويرات و إصلاحات التعليم العالي في تركيا، تم نقل المدرسة البيطرية إلى العاصمة أنقرة مع كافة طواقمها الفنية و العلمية في سنة 1933. حيث تم إدراجها في المعهد الزراعي العالي وتغيير اسمها إلى كلية الطب البيطري.

المراكز و العيادات البيطرية في تركيا:

ينشط في تركيا أكثر من 8 آلاف طبيب بيطري في القطاع العام، بينما يمارس أكثر من 7 آلاف طبيب بيطري عملهم في عيادات وقطاعات خاصة.. كما يوجد أكثر من 6 آلاف عيادة بيطرية في تركيا تنتشر في مختلف المدن و الأرياف.. إضافة لأكثر من 63 عيادة شاملة، وأكثر من 55 مستشفى للحيوانات.. إلى جانب ما ذكرنا، يوجد في تركيا ما يزيد عن 38 مختبراً للتشخيص و التحليل البيطري وحوالي 137 مؤسسة تجريبية . إضافة إلى ما سبق، يصل عدد كليات الطب البيطري في جامعات تركية إلى 28. ومن أبرز كليات الطب البيطري في تركيا، نذكر:

  • كلية الطب البيطري في جامعة إسطنبول.
  • الطب البيطري في جامعة أنقرة.
  • كلية الطب البيطري بجامعة أولوداغ في بورصة.
  • الطب البيطري في جامعة أكسراي.

والجدير بالذكر، تبلغ عدد سنوات دراسة الطب البيطري في تركيا 5 سنوات.. وبإمكان الطالب دراسة التخصص باللغة التركية أو الإنجليزية حسب الكلية المسجل فيها.

مستشفى للحيوانات

مهام واختصاصات العيادات البيطرية في تركيا:

يُعتبر الطب البيطري أكثر تعقيداً وشمولية من الطب البشري.. حيث أنّ تركيز الطب البشري ينصب على صحة الإنسان، بينما الطب البيطري في تركيزه على صحة الحيوان فهو يعالج مجموعة متنوعة من الحالات التي تختلف من حيوان إلى آخر. كما أن هناك مجموعة واسعة من خدمات الطب الوقائي وطب القطيع والصحة العامة وسلامة الأغذية وغيرها.. فالمراكز والعيادات البيطرية في تركيا، إضافة إلى تشخيص الأمراض الحيوانية وعلاجها. فإنها تعمل على تربية الحيوانات وزيادة خصائص إنتاجيتها.

مستشفى الحيوانات في أنقرة:

يعتبر مستشفى الحيوانات في العاصمة أنقرة أحد أكبر مستشفيات الحيوانات في تركيا، فهو يقدم العناية الصحية لأكثر من 35 ألف حيوان كل عام يتم نقلها من جميع مناطق تركيا إليه. وقد تم تأسيس هذا المشفى البيطري الكبير عام 1933 في بناء تاريخي على مساحة 8000 متر مربع.. ليكون من أبرز المشافي البيطرية في تركيا وأهمها لما يقدمه من خدمات طبية ورعاية صحية للحيوانات، إضافة لتقنياته الحديثة وتجهيزاته عالية الجودة. كما يمتاز المشفى بتقديمه خدمات الجراحة والعلاج الطبيعي وإعادة التأهيل و التحصين.

العيادات البيطرية في تركيا

العيادة البيطرية المتنقلة في إسطنبول:

سعياً من بلدية إسطنبول لمضاعفة جهودها في العناية بحيوانات الشارع.. فقد وضعت خدمة “حافلة بيطرية” وهي عبارة عن عيادة متنقلة هدفها تقديم رعاية صحية للحيوانات التي تتواجد في شوارع المدينة، تتوقف الحافلة لعدة أيام في أحياء مختلفة من مدينة إسطنبول. والجدير بالذكر، يتم إعطاء تلك الحيوانات جرعات لقاح وتعقيم ومضادات للطفيليات سواء كان ضمن المراكز الخاصة بها أو عبر الحافلة البيطرية المتنقلة.

العيادات البيطرية في تركيا

ومن خلال ما سبق، نكون تحدثنا عن الخدمات والجهود المبذولة في المراكز و العيادات البيطرية في تركيا، وما يقدمه الطب البيطري من دراسات في خدمة البيئة ودعم اقتصاد البلاد.

تحرير: إيبلا العقارية

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن