أماكن ومراكز تبني الحيوانات الأليفة في تركيا

أماكن ومراكز تبني الحيوانات الأليفة في تركيا

أماكن ومراكز تبني الحيوانات الأليفة في تركيا

تولي الدولة التركية فضلاً عن الشعب اهتماماً وعناية كبيرة بالحيوانات تجسيداً لعاداتهم وتقاليدهم الدينية والاجتماعية واحتراما للقوانين الإنسانية والحضارية العالمية.. وبناءً على ذلك، تم إنشاء العديد من مراكز وأماكن تبني الحيوانات الأليفة في تركيا، بالإضافة لإصدار قانون حماية الحيوان.. كما سنتعرف في هذا المقال:

أماكن ومراكز تبني الحيوانات الأليفة في تركيا

قانون حماية الحيوان في تركيا:

بعد 17 عاماً من التأجيل، دخل قانون حماية الحيوان في تركيا حيز التنفيذ في شهر يوليو من عام 2021. وينص القانون على التعامل مع الحيوانات باعتبارها كائنات حية لها حقوق، وسيتم تجريم كل من يسيء إليها أو يؤذيها. وتم نشر القانون الذي أقره البرلمان التركي في الجريدة الرسمية التركية والتي ذكرت تفاصيله وبنوده. ومن تلك البنود: يُعاقب كل من يقتل حيواناً أليفاً عمداً بالسجن لمدة تصل إلى أربع سنوات، كما يُعاقب على التعذيب والاعتداء مدة تصل إلى 3 سنوات. ومن البنود التي أقرها قانون حماية الحيوان: يلزم كل بلدية يزيد عدد سكانها عن 25 ألفاً ببناء دور لرعاية الحيوانات الأليفة في تركيا.

أماكن ومراكز تبني الحيوانات الأليفة في تركيا

أبرز أماكن ومراكز تبني الحيوانات الأليفة في تركيا:

يوجد العشرات من ملاجئ إيواء الحيوانات الأليفة والعناية بها في كافة أنحاء تركيا. وسنكتفي بالحديث عن بعض من أبرزها:

مراكز رعاية الحيوانات – الحافلة البيطرية في إسطنبول تركيا:

تم افتتاح ثاني أكبر مركز لرعاية الحيوان على مستوى العالم في المنطقة الواقعة بين بيندك وتوزلا في إسطنبول. ويعتبر من أهم ملاجئ ومراكز العناية بالحيوانات الأليفة في تركيا. إضافة لهذا المركز الكبير، يوجد في إسطنبول 5 مراكز صحية لرعاية الحيوانات. وسعياً من بلدية إسطنبول لمضاعفة جهودها في العناية بحيوانات الشارع، فقد وضعت خدمة “الحافلة البيطرية” وهي عبارة عن عيادة متنقلة هدفها تقديم الرعاية الصحية للحيوانات المتشردة، تتوقف الحافلة لعدة أيام في أحياء مختلفة من مدينة إسطنبول.

والجدير بالذكر، أنّه يتم إعطاء تلك الحيوانات جرعات لقاح وتعقيم ومضادات للطفيليات سواء كان ضمن المراكز الخاصة بها أو عبر الحافلة البيطرية المتنقلة.

قرية القطط في ولاية قرق قلعة في تركيا:

تم افتتاح قرية القطط في ولاية قرق قلعة عام 2021 على مساحة 600 متر مربع، وتهدف لتقديم الحماية والرعاية للقطط وخاصة المصابة بالأمراض أو الإعاقة. تحولت قرية القطط خلال مدة زمنية قصيرة إلى ملجأ آمن للقطط ومركز من أهم مراكز تبني الحيوانات الأليفة في تركيا. ومن خدمات قرية القطط أنها تقدم العلاج والمأوى للعديد من القطط المصابة بإعاقات بالإضافة لرعاية القطط الحبلى وحديثة الولادة. كما أجرت أكثر من 175 عملية ولادة للقطط بالإضافة لأكثر من 50 عملية جراحية. والجدير بالذكر، أنّ قرية القطط تقع بالقرب من مركز آخر يقوم برعاية الكلاب والاعتناء بها وتأمين العناية الطبية اللازمة لها.

إضافة لما سبق، فإنّ إدارة قرية القطط تتيح للمواطنين إمكانية تبني الحيوانات الموجودة في المركز في حال تم توفير الشروط المناسبة لرعايتها في منازل هؤلاء المواطنين.

قرية القطط

مدينة القطط في سامسون تركيا:

على مساحة 10 آلاف متر مربع، تم افتتاح مدينة القطط في سامسون عام 2016.. وتعتبر من أبرز مراكز تبني الحيوانات الأليفة في تركيا وخاصةً القطط. توفر مدينة القطط في سامسون الرعاية والطعام والعناية الطبية لقطط الشوارع المشردة، كما يتم إيواؤها في أماكن مخصصة تنعم بالدفء والنظافة، إلى جانب ذلك تم بناء مرافق كالأكواخ والجسور الخشبية وكافتيريا القطط وأماكن للقفز والتسلق. إضافة لما سبق، تم توفير مكان مخصص للقطط التي تعاني من أمراض وإعاقات ليتم تقديم عناية صحية خاصة بها.

والجدير بالذكر، يتم إخضاع القطط لفحوصات طبية للتأكد من سلامتها قبل إيداعها في المكان المخصص بها.

مدينة القطط في تركيا

مركز الحيوانات الضالة في ملاطيا تركيا:

تم إنشاء أكبر مأوى لرعاية الحيوانات الأليفة والضالة في تركيا ضمن ولاية ملاطيا متجاوزا بمساحته مراكز إسطنبول وغيرها. يوفر مركز رعاية الحيوانات الضالة في ولاية ملاطيا التركية خدمات الرعاية الصحية للكلاب والقطط المشردة حيث يتم إيواؤها ضمن ملاجئ المركز لحمايتهم من خطر الأمراض وبرودة الطقس. يمتد مركز ملاطيا لحماية الحيوانات على مساحة 128 دونما، ويضم 7 وحدات منفصلة، كما يحتوي على غرف للعمليات والعناية الخاصة بالإضافة لأماكن الحجر الصحي ووحدة لعلاج مرض الجرب، وتجدر الإشارة إلى أن جميع وحدات ومناطق المركز مزودة بأنظمة للتدفئة في فصل الشتاء.

هذه كانت أبرز مراكز وأماكن تبني الحيوانات الأليفة في تركيا، تحدثنا عنها وعن خدماتها من إيبلا العقارية.

تحرير: إيبلا العقارية

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن