القيادة في تركيا للأجانب وكيفية استخدام رخصة القيادة الأجنبية في تركيا

Driving in Turkey for foreigners

القيادة في تركيا للأجانب – كيف تستخدم رخصة قيادتك الأجنبية في تركيا؟

من المواضيع التي سنناقشها في هذا المقال، القيادة في تركيا للأجانب، وكيف تستخدم رخصة قيادتك في تركيا..؟ وغيرها من النقاط المهمة:

Driving in Turkey for foreigners

تمهيد:

يرغب الكثير من الأجانب بالسفر إلى تركيا موطن الجمال و السياحة، إضافة لكونها منطقة متوهجة بالأعمال والاستثمارات. ولذلك من المهم لأولئك الوافدين الجدد من معرفة الكثير من القوانين التي تتصل بتنقلهم و إقامتهم في تركيا، ومن بينها قانون القيادة في تركيا للأجانب، وهل يمكن استخدام رخصهم الأجنبية في قيادة سياراتهم الخاصة، هذا ما سنوضحه في الفقرات التالية:

القيادة في تركيا للأجانب:

يمكن للأجانب القيادة في تركيا و استخدام رخصهم الأجنبية سارية المفعول في قيادة سياراتهم، وفي حال لم تكن هناك صورة على رخصة القيادة الأجنبية.. فمن الواجب أن تحمل رخصة قيادة دولية أو تصريح لكي تكون صالحة للقيادة في تركيا للأجانب. وعطفا على ذلك، يمكن للأجانب استخدام السيارات عبر رخص قيادة أجنبية سارية.. مع الأخذ بعين الاعتبار وجود نسخة لرخصة القيادة مترجمة ومصدقة من كاتب عدل في تركيا. وخلاصة القول، يجوز القيادة في تركيا للأجانب باستخدام رخص القيادة التي حصلوا عليها من بلدانهم، ولكن لفترة محدودة.. ورغم إمكانية تمديدها، يجب عليهم استبدال رخصة قيادتهم الأجنبية برخصة القيادة الصادرة من تركيا.

القيادة في تركيا للأجانب

تحويل رخصة القيادة إلى الرخصة التركية:

لإمكانية القيادة في تركيا للأجانب بشكل قانوني ومريح، يجب تحويل رخصة القيادة الأجنبية إلى رخصة قيادة تركية. وتفصيل هذا الأمر، تسمح الدولة التركية لبعض الجنسيات الذين يملكون رخصة قيادة سارية المفعول في بلدهم من استبدالها برخصة قيادة تركية، وهذه العملية تستغرق من شهر إلى شهرين، وذلك من خلال تقديم طلب في دائرة النفوس التركية وانتظار الرد بإمكانية تبديل الرخصة إلى رخصة القيادة التركية.

الإجراءات و الأوراق المطلوبة لتحويل رخصة القيادة إلى شهادة قيادة تركية:

يجب أولا حجز موعد في دائرة النفوس في نفس المنطقة التي تقيم بها في تركيا، وعند ذهابك إلى دائرة النفوس يجب ترجمة رخصة القيادة وجواز السفر و تصديقهم من كاتب العدل. وأثناء مراجعة دائرة النفوس، يقوم الموظف المختص بأخذ معلوماتك ووثائقك المطلوبة، ويتم إخبارك بإمكانية تبديل الرخصة بعد فترة تستمر من 20 يوم حتى شهرين كحد أقصى. بعد أن تأتي الموافقة، يتم استكمال باقي الأوراق ودفع الضريبة بالبنك ليتم بعدها الحصول على رخصة القيادة التركية خلال أسبوع، حيث يتم إرسال رخصة القيادة إلى عنوان سكنك في تركيا.

الأوراق و الوثائق المطلوبة لإستبدال رخصة القيادة الأجنبية إلى رخصة تركية:

  • إثبات صحة رخصة قيادتك الأجنبية عن طريق سفارة بلدك في إسطنبول.
  • ترجمة رخصة القيادة إلى اللغة التركية و تصديقها من كاتب العدل.
  • صورة ملونة لرخصة القيادة من الأمام والخلف.
  • صورة ملونة عن الإقامة التركية.
  • حجز موعد من الموقع الإلكتروني لدائرة النفوس.
  • تعبئة نموذج طلب الاستبدال بالمعلومات والبيانات المذكورة في الطلب.
  • جواز سفر مترجم ومصدق.
  • شهادة دراسية مترجمة ومصدقة.
  • صور شخصية.
  • دفع الرسوم المطلوبة للحصول على رخصة القيادة التركية.

وبعد إتمام الإجراءات وتقديم الأوراق المطلوبة، يتم الحصول على رخصة بديلة يسمح بموجبها القيادة في تركيا للاجانب بأريحية تامة، كما المواطنون الأتراك.

Driver's license in Turkey for foreigners

الجنسيات التي يحق لها استبدال رخصة القيادة في تركيا للأجانب إلى الرخصة التركية:

. قطر . الإمارات العربية المتحدة . المغرب . الكويت . تونس . السعودية . العراق . البحرين. ألمانيا . النمسا . بلجيكا . البرازيل . بلغاريا . التشيك . الدانمارك . الكونغو . اكوادور . ساحل العاج . فرنسا . فنلندا . كوريا الجنوبية . إيطاليا . اندونيسيا . المجر . المكسيك . منغوليا . مالدوفيا . النيجر . النرويج . ألبانيا . سلوفينيا . أوزبكستان . باكستان . لوكسمبورغ . انجلترا . روسيا . رومانيا . سان مارينو . صربيا . طاجكستان . تايلاند . أورغواي . فنزويلا . اليونان . كوستاريكا .كرواتيا .جورجيا .إفريقيا الوسطى . بهاما.

هذه كانت أبرز الدول الموقعة على الاتفاقية التي تتيح استبدال رخصة القيادة في تركيا للأجانب. والجدير بالذكر، في حال كانت رخصة قيادتك من دولة غير موقعة على الاتفاقية، فلا يحق لك استبدال رخصتك، وإنما يجب عليك استخراج رخصة قيادة تركية بعد القيام بفحص نظري وفحص عملي والنجاح فيهما.

وهكذا من خلال ما تقدم من إيبلا العقارية، نكون تحدثنا عن القيادة في تركيا للأجانب وكيفية استخدام رخصهم الأجنبية واستبدال رخصة القيادة في تركيا كما بينا الإجراءات والوثائق المطلوبة لتحويل رخصة القيادة إلى الرخصة التركية.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة…..

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن