تسجيل الهاتف في تركيا ماهي طريقة تسجيل وتتريك الهاتف في تركيا

تسجيل الهاتف في تركيا

تسجيل الهاتف في تركيا “التتريك” وماهي طريقة تتريك الهاتف في تركيا؟

يحضر أغلب الوافدين إلى تركيا هواتفهم النقالة من بلدهم الأصلي، إلا أنه بعد فترة من إقامتهم في تركيا؛ تتوقف الشريحة التركية عن العمل ويضطرون إلى تقييد هواتفهم وتسجيلها في تركيا؛ حتى تعود الشريحة للعمل ضمن الهاتف الذي تم تتريكه. وفي هذا المقال، سنتحدث عن كيفية تسجيل الهاتف في تركيا وتقييده.

تتريك الهاتف في تركيا

تمهيد:

بات من الضروري لأي وافد إلى تركيا أن يحمل شريحة هاتف تركية؛ تمكنه من التواصل مع الآخرين، بالإضافة للقيام بعدة أمور وأشياء ضرورية، لا يمكن إنجازها أو قد يتأخر في حال لم يكن هناك شريحة تركية، تتيح له إنجاز وإتمام تلك الإجراءات.

وعطفاً على ذلك، يتوجب على صاحب الهاتف النقال بعد شرائه للشريحة أن يسجل هاتفه في تركيا؛ لكي تعمل فيه تلك الشريحة. كما سنفصل في بحثنا التالي:

لماذا يرغب الأجانب باستخدام هواتف نقالة من خارج تركيا؟

يحمل معظم الأجانب هواتفاً نقالة اقتنوها من خارج تركيا، وذلك إما:

للحفاظ على هاتفهم القديم؛ كونه يحمل معلومات وأشياء خاصة يريد الحفاظ عليها.

أو نظراً لارتفاع قيمة وثمن الهواتف المحمولة في تركيا.

لماذا يجبر القانون التركي تقييد وتسجيل الهواتف التي يجلبها الأجانب من خارج تركيا؟

القانون التركي يلزم تسجيل الهواتف النقالة:

يلزم القانون في تركيا تسجيل الهواتف المجلوبة من خارج البلد لعدة أسباب، أبرزها:

  • تأمين وحماية الهواتف من السرقة.
  • الحفاظ على عملية الاستيراد ضمن القانون، والحد من عمليات تهريب الهواتف المحمولة من الخارج إلى تركيا بعيدا عن التهرب الضريبي.

شروط وكيفية تسجيل الهاتف النقال في تركيا:

لتسجيل الهاتف المحمول في تركيا بعض من الشروط وهي:

  • يجب أن يملك صاحب الهاتف إقامة في تركيا.
  • ألّا يتجاوز مدة تاريخ ختم الدخول إلى تركيا الــ 120 يوما.
  • دفع ضريبة تسجيل الهاتف المحمول vergi.

أسعار الجوالات في تركيا

وعن كيفية تسجيل الهاتف في تركيا بالترتيب، يقوم صاحب العلاقة بالإجراءات التالية:
  • الحصول على الرقم الضريبي في تركيا، حتى يتمكن من دفع قيمة تسجيل الهاتف في مصلحة الضرائب.. عن طريق القيام بتعبئة طلب يتم كتابة المعلومات الشخصية فيه ، بالإضافة لصورة عن جواز السفر، ويمكن الحصول عليه الكترونياً.
  • بعد إتمام الإجراء والحصول على وصل دفع الضريبة، يتوجه صاحب العلاقة إلى أحد مراكز شركات الهاتف الجوال في تركيا؛ ليتم عملية تسجيل هاتفه.

ويمكن أن يتم صاحب الجوال العملية بنفسه، وذلك عن طريق استخراج شيفرة الإي دولات من إحدى مراكز الــ PTT.

شركات الاتصالات في تركيا:

يوجد ثلاث شركات اتصالات رئيسية تنشط في تركيا وتتنافس فيما بينها. وهي شركة تركسل وشركة فودافون، بالإضافة لشركة تورك تليكوم. والجدير بالذكر أن شركة تروكسل هي الأقوى في مجال تغطية الشبكة وامتدادها.

ضريبة تسجيل الهاتف في تركيا ( التتريك):

تم زيادة ورفع قيمة الضريبة المفروضة على عملية تسجيل الهواتف النقالة في تركيا لعام 2023. وبهذا الخصوص، تم تحديد زيادة رسوم تتريك الهواتف المجلوبة من خارج تركيا لتصبح في حدود 20000 ليرة بعد أن كانت سابقا تقدر بحوالي 5000 ليرة.. ولايوجد حد ثابت تماماً لقيمة تتريك الهواتف النقالة في تركيا.

أفضل شركة اتصالات في تركيا

ملاحظات هامة تتعلق بتتريك الهواتف النقالة:

ملاحظة: يحمل كل هاتف محمول رقم متسلسل خاص به، وهو الذي يعمل له بلوك لمنع مالكه من استعماله في حال عدم تسجيله في تركيا. ولمعرفة الرقم التسلسلي لموبايلك، اضغط على *#06#.

  • يعمل الهاتف المحمول المجلوب من خارج تركيا مدة تتراوح بين الشهر حتى 6 أشهر، قبل أن يتوقف الهاتف عن العمل ويحتاج إلى تتريك.
  • يمكن للشخص الغير حامل لبطاقة إقامة من تسجيل هاتفه لمدة 6 أشهر، ويتاح له الحصول على شريحة موبايل واحدة لا يعمل هاتفه المحمول إلا بها حصرا.
  • بالنسبة لحامل بطاقة الإقامة، يتم تقييد وتتريك هاتفه بشكل كامل، ولن يضطر لعمل أي إجراء فيما بعد، وسيعمل جواله على أي شريحة تابعة للشركات التركية.
  • في حال كان الشخص لا يحمل بطاقة إقامة، يمكنه تسجيل الهاتف على اسم شخص آخر يحمل إقامة ويوافق شروط تسجيل الهاتف في تركيا.
هل يوجد طرق أخرى غير الطريقة الرسمية لتقييد الهواتف المحمولة وتتريكها في تركيا؟

نعم، يوجد طرق لتسجيل الهاتف وتقييده في تركيا خارج نطاق التسجيل الرسمي؛ وذلك عبر تسجيل الهواتف المحمولة بشكل وهمي في محلات الموبايلات عبر برنامج في الكمبيوتر يقوم بتغيير الرقم التسلسلي للهاتف برقم تسلسلي آخر. كما يمكن تقييد الهاتف وتتريكه عن بعد بشكل مؤقت.. كما تعتبر هذه الطريقة غير رسمية وقد تعرض صاحبها للمسؤولية القانونية.

وهكذا مما سبق، نكون تحدثنا من إيبلا العقارية عن تسجيل الهواتف المحمولة في تركيا، وبينا شروط وكيفية تسجيلها وتتريكها، وتعرفنا على قيمة الضريبة، وبعض الملاحظات المتعلقة بتتريك الهواتف.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة…

Compare listings

قارن