مخالفة الفيزا في تركيا ماهي نتائج البقاء في تركيا بعد انتهاء مدة الفيزا

قيمة مخالفة الاقامة في تركيا

مخالفة الفيزا في تركيا

هناك أسئلة واستفسارات تدور كثيرا في بال الأجانب القادمين إلى تركيا.. هل يمكن الإقامة في تركيا بعد انتهاء مدة التأشيرة؟ هل هناك رسوم وغرامات في حال انتهت مدة الفيزا ولم أغادر تركيا؟ وماهي مخالفة الفيزا في تركيا؟ في هذا المقال، سنجيب عن هذه الأسئلة وغيرها من التساؤلات التي تخص البقاء في تركيا بعد انتهاء مدة الفيزا:

مخالفة الاقامة في تركيا

انتهاء التأشيرة والبقاء غير القانوني في تركيا:

يعتبر الأجانب مخالفين وبقاؤهم في تركيا غير شرعي؛ إذا انتهكوا مدة التأشيرة والفترة المحددة لهم.. وبناء عليه، يجب على الأجانب إما مغادرة تركيا أو تسوية وضعهم وتمديد مدة التأشيرة. وفي حال البقاء دون تمديد، يصبح وجود الأجنبي في تركيا غير قانوني ويتعين عليه دفع رسوم جزائية إلى جانب رسوم تصريح الإقامة. كما يتم احتساب العقوبة على أنها ضعف رسوم تصريح الإقامة السنوي.

أضف إلى ذلك، يلزم القانون في تركيا بعض الجنسيات دفع رسوم التأشيرة، فضلاً عن الغرامات المستوجبة.. وفي سياق متصل، إذا تم انتهاك التأشيرة وفي حال الإقامة الغير شرعية، يمنع الأجنبي من دخول تركيا ما بين شهر واحد حتى 5 سنوات أو إلى أجل غير مسمى، فضلاً عن الغرامات المفروضة عليه.. وتتفاوت المدة الزمنية للمنع من دخول تركيا كما أسلفنا حسب طبيعة المخالفة ومدة البقاء اللاشرعي في تركيا. ومن المسببات للمنع من دخول تركيا مدة طويلة:

  • الوثائق والمستندات غير المكتملة.
  • الأعمال والسلوكيات المخالفة للقوانين التركية.
  • عدم سداد ودفع الغرامات.
  • تجاوز الحد الزمني للتأشيرة مدة طويلة.

الغرامات المترتبة على الأجانب الذين تجاوزوا مدة تأشيرة الفيزا في تركيا:

يتعين على الأجانب المقيمين، بشكل غير قانوني في تركيا، التقدم بطلب إلى مكاتب انتهاك تأشيرات الدخول في احد مطارات تركيا أو البوابة الحدودية لمعرفة مبلغ الرسوم و الغرامة التي يجب دفعها بشكل دقيق.

وفي هذا الخصوص، يتم احتساب مبلغ الغرامات التي يتم فرضها على المخالفين الذين انتهكوا مدة التأشيرة حسب البلد وجنسية الأجانب، إضافة للمدة والوقت الذي قضوه بشكل غير شرعي في تركيا.

طرق الحصول على الفيزا التركية

ولتفصيل كيفية احتساب المخالفة بشكل تقريبي:

يتم فرض الغرامة على الجنسيات المختلفة في حال انتهاء التأشيرة و الإقامة في تركيا:

مدة المخالفة قيمة الغرامة

شهر واحد 50 دولار

شهرين 60 دولار

3 شهور 70 دولار

4 شهور 80 دولار

وهكذا على ضوء هذا الجدول، فإنه يتم احتساب غرامة أول شهر بقيمة 50 دولار، ويتم إضافة 10 دولار فوقها مقابل كل شهر تأخير آخر.. وتختلف العملية الحسابية من جنسية إلى أخرى وهذه الأرقام متغيرة حسب الظرف. بينما يوجد قوانين خاصة في تركيا فيما يخص الجنسيتين الأذربيجانية والجورجية. بالنسبة للجنسية الأذربيجانية، يتم فرض رسوم على كل وافد يحمل الجنسية الأذربيجانية في تركيا.. وينتهك مدة تأشيرة الفيزا بقيمة 50 دولار عن أول شهر و70 دولار عن كل شهر آخر ينقضي دون تمديد الفيزا أو تجديد الإقامة.

وأما بالنسبة لحملة الجنسية الجورجية ممن تجاوزوا مدة بقائهم في تركيا.. فعليهم دفع غرامة 50 دولار عن الشهر الأول و40 دولار عن كل شهر تأخير آخر، فضلا عن رسوم تمديد التأشيرة أو تجديد الإقامة.

الإجراءات المترتبة على مخالفة الفيزا في تركيا:

  • عند مخالفة فترة إقامتك المحددة في تركيا، وكانت مدة المخالفة 3 أشهر.. ودفعت جميع الرسوم المترتبة عليك، فهذا يعيد لك إقامتك وتتمكن من الرجوع إلى تركيا في أي وقت.
  • إذا انقضى على مخالفتك لتاريخ انتهاء تأشيرتك او إقامتك 3 أشهر ويوم ودفعت جميع الغرامات، فإنك تحظر من دخول تركيا لمدة شهر، ثم تستطيع العودة إليها بعد انتهاء مدة الحظر.
  • إذا كانت مدة بقائك في تركيا بعد انتهاء الفيزا 6 شهور ودفعت الغرامات المستحقة عليك، فإنك تحظر من دخول تركيا لمدة 3 أشهر، وبعدها تتمكن من العودة إليها.
  • في حال تأخرت سنتين أو ثلاثة بعد انتهاء الفيزا، تمنع من دخول تركيا سنتين.
  • في حال تأخرت عن تجديد إقامتك أو تجاوزت مدة التأشيرة لأكثر من 3 سنوات، فإنك تحظر من دخول تركيا لمدة 5 سنوات.

مخالفة الفيزا في تركيا

(ملاحظة: الحظر من دخول تركيا يبدأ من شهر واحد لغاية 5 سنوات وترجع تحديد مدة الحظر إلى رؤية الموظف)

أين يتم دفع رسوم الغرامة في حال تم مخالفة مدة التأشيرة و الإقامة في تركيا؟

يتعين على الأجانب المخالفين لمدة التأشيرة في تركيا دفع الغرامات و تسديدها في مكاتب مخالفة التأشيرات في المطارات، حيث يتم تقدير واحتساب قيمة الغرامة بشكل دقيق.

وهكذا من خلال المقال السابق من إيبلا العقارية، تحدثنا عن مسألة انتهاء التأشيرة والبقاء غير القانوني في تركيا، كما بينا قيمة الغرامة وكيفية احتسابها وأين يتم سدادها في تركيا.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة….

Compare listings

قارن