مدارس إمام وخطيب تركيا هل يحق لطلاب مدارس امام وخطيب دخول الأفرع العلمية في الجامعة؟

مدارس إمام وخطيب في تركيا

مدارس إمام وخطيب تركيا

تمثل مدارس إمام وخطيب في تركيا قيمة تاريخية وأهمية علمية ودينية، بالإضافة لكونها مدارس مهنية توفر الشواغر وتؤمن الوظائف الرسمية لخريجيها. وفي هذا المقال، سنتحدث عن مدارس إمام وخطيب في تركيا وتاريخها ومزاياها:

التعليم في تركيا للأجانب

لمحة تعريفية وتاريخية عن مدارس إمام وخطيب في تركيا:

مدارس ثانوية إمام خطيب في تركيا هي مؤسسة رسمية للتعليم الإعدادي والثانوي في تركيا. تتبع لوزارة التربية و التعليم التركية، هدفها ومجالها تنشئة وتخريج الأئمة و الخطباء والدعاة الإسلاميين. وعن تاريخها، تعد مدارس إمام خطيب هي امتداد للتعليم الإسلامي في عهد الدولة العثمانية، وبعد إقرار النظام التعليمي العلماني في تركيا تم إغلاق مدارس إمام خطيب في تركيا عام 1930. وفي ظل حكومة الحزب الديمقراطي، تم إنشاء مدارس إمام وخطيب عام 1951، بالإضافة لافتتاح معاهد إسلامية في عام 1959.يلتحق بها خريجو مدارس إمام وخطيب. وتعتبر مدارس إمام وخطيب مدارس مهنية وظيفية، غير أن النظرة السائدة لها أنها مدارس تعليمية بصبغة دينية بحتة. والجدير بالذكر، أنّ معدل الالتحاق بمدارس إمام خطيب، ارتفع بشكل كبير منذ 2002. ولازال الإقبال مستمراً على الالتحاق بمدارس امام وخطيب بشكل كبير.

مدرسة إمام وخطيب في تركيا

طبيعة ومنهج مدارس امام وخطيب في تركيا:

بموجب قانون تعديل نظام التعليم الابتدائي، تم إعادة فتح أبواب المدارس الإعدادية لمدارس امام وخطيب الثانوية في عام 2012 – 2013 وبدأ طلاب الصف الخامس بالتسجيل في هذه المدارس. وبالتالي، أصبحت مدارس إمام وخطيب تغطي 8 سنوات دراسية، منها 4 سنوات إمام خطيب مدارس إعدادية، و4 سنوات مدارس إمام خطيب ثانوية. أما برامج ومناهج مدارس إمام خطيب، فتعتمد على منهاج التعليم الديني كالقرآن والفقه والحديث. إضافة للعلوم و المعارف التي تدرس بالمدارس العامة مثل التاريخ والحساب و الكيمياء و الجغرافيا وغيرها.

خزائن مدرسية

مميزات الدراسة والتعلم في مدارس الإمام والخطيب في تركيا:

  • يعتبر التعليم بمدارس الإمام وخطيب مجانياً كباقي المدارس في تركيا.
  • يتم التدريس فيها باللغتين التركية و العربية إضافة الى الإنجليزية.
  • يجب أن يكون الطالب المسجل على معرفة مقبولة باللغة التركية.
  • تنتشر وتتوزع مدارس امام وخطيب في مختلف أنحاء تركيا.
  • تدرس المنهاج الديني و المنهاج العلمي الحكومي المعتمد في تركيا.
  • المدارس غير مختلطة غالباً في معظم المناطق.
  • تأمين السكن والمبيت للطلاب في بعض المدارس الداخلية.
  • يمكن لخريجي مدارس إمام خطيب من دخول الكليات التي يرغبون بها وفقاً لدرجاتهم وخياراتهم الطب و الهندسة وغيرها.
  • وتمتاز فيما بينها مدارس أناضول إمام خطيب والتي تضيف إلى المناهج الدينية الإسلامية تعليما مكثفا للمواد العلمية كالرياضيات و الفيزياء إضافة للغة الأجنبية كالإنجليزية.

اللغة العربية في تركيا

الأوراق المطلوبة للتسجيل في مدارس امام وخطيب في تركيا للأجانب:

  • أن يكون الطالب متماً للمرحلة الابتدائية إذا كان يرغب بالتسجيل في المدارس الإعدادية للإمام خطيب وأن يكون متماً للمرحلة الإعدادية إذا كان يرغب بالتسجيل في ثانوية إمام وخطيب.
  • تصريح إقامة ساري المفعول أو بطاقة حماية مؤقتة.
  • سند إقامة أو عقد إيجار في تركيا.

وأمّا بخصوص مجالات عمل الخريجين من مدارس امام وخطيب في تركيا، فتكون بالمساجد ووظائف التعليم الديني.. في حال لم يرغب الطالب بمتابعة دراسة في مجالات مختلفة من الجامعات. كما يمكنهم استكمال الدراسة بالتعليم العالي في أي قسم من أقسام الجامعات، إضافة للعمل في مجال التعليم العالي.

ومما سبق نكون قدمنا لمحة من إيبلا العقارية عن تاريخ مدارس إمام وخطيب في تركيا. كما تحدثنا عن ميزاتها ومنهجها التعليمي و مستقبلها.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة…

Compare listings

قارن