أشهر الأطعمة التركية ماهي أكثر الأكلات والأطعمة شهرة في تركيا

أشهر الأطعمة التركية

أشهر الأطعمة التركية .. ماهي أكثر الأكلات والأطعمة التركية شهرة؟

إذا كنت زائراً في تركيا وتجولت في شوارعها، فحتماً، ستشدك روائح الأكلات والأطعمة الشهية التي تفوح من المحلات والمطاعم المنتشرة في مختلف أحياء ومناطق المدن التركية. وفي هذا المقال من إيبلا العقارية، سنتعرف على أشهر الأطعمة التركية:

السميت - الكعك التركي

تمهيد:

يعتبر المطبخ التركي من أثرى مطابخ العالم والأكثر تنوعاً، حيث يمزج بين ثقافة القصر والثقافة الشعبية، بالإضافة لثقافة دول البحر الأبيض المتوسط والبلقان. وفي هذا المقال، سنتحدث عن أشهر الأكلات والأطعمة التركية التي باتت جزءا من عادات الأتراك وتقاليدهم الشعبية:

أشهر الأكلات والوجبات الشعبية في تركيا:

البوريك – Börek

فطائر البوريك من أشهر الأطعمة التركية الشعبية . وهي من الأطعمة التراثية، حيث يعود تاريخها إلى مطابخ الدولة العثمانية.. ويحكى أن فطائر البوريك تعود إلى العصور الرومانية. تتكون فطائر البوريك من العجين المحشو بالجبن غالباً أو بالبطاطا أو اللحم وأنواع مختلفة من الخضروات. وتعد فطائر البوريك الشهية عادة في الصباح؛ ليتناولها الأتراك على مائدة الفطور بجانب الشاي التركي المميز.

البوريك التركي

السميت –Simit

يعد السميت من أشهر الأطعمة التركية المتأصلة في يوميات الأتراك.. والسميت نوع من أنواع الكعك يتم تحضيره على شكل أقراص من عجين، يتم طليها بدبس السكر ورشها بالسمسم. وهي إما تكون سادة أو محشية بالجبنة. وعن تاريخها، فيعود تاريخ السميت التركي إلى زمن الدولة العثمانية في القرن الرابع عشر. كما أن السميت منتشر أيضا في دول مثل بلغاريا ومقدونيا وصربيا.

وبالنسبة للسميت، يتم تناوله عادة في وقت الإفطار بجانب الشاي. يمكن للسائح الذي هو في عجلة من أمره، أن يتناول قطعة من السميت بجانب كأس من الشاي في أي محل من المحلات أو الأكشاك المنتشرة على جوانب الأرصفة.

الشيش طاووق –Şiş Tavuk

وهي وجبة تركية شهيرة منتشرة في أنحاء تركيا.. والشيش طاووق الغني عن التعريف والمتواجد في معظم الدول.. عبارة عن قطع دجاج يتم شويها على الفحم.

الكفتة النية – Çiğ köfte

أو تشي كفتة وتعتبر من أشهر الأطعمة التركية الكلاسيكية.. وهي عبارة البرغل الناعم والتي تعرف في بلاد الشام بالكبة النيئة الغير مطهية. والتي تخلو تماماً من اللحم. يتم تقديمها على شكل أصابع كفتة مع طبق من السلطة. وتظل الكفتة التركية من أشهر المقبلات على الإطلاق.

تشي كفتة - الكبة النية التركية

البيدا (البيتزا) التركية. Pide

تعتبر من الوجبات السريعة، ويرجع أصل البيتزا التركية لمنطقة البحر الأسود. والبيدا التركية عبارة عن عجينة رقيقة كعجينة البيتزا، يضاف إليها اللحم المفروم، وتشبه إلى حد كبير اللحم بعجين الشهير في بلاد الشام ولكنها تختلف بالشكل والطعم قليلاً.

البيدا واللحم بعجين

كباب جرة الفخار – Çömlek Kebabı

يعود أصل أكلة كباب جرة الفخار لمنطقة الأناضول، وهي عبارة عن اللحم المطبوخ أو الدجاج مع الخضار وصلصة في فخارة.

الكوكورتش. Kokoreç

وهي من أشهر الأطعمة الشعبية في تركيا، وهي عبارة عن أمعاء الغنم الملتفة بشكل أفقي فوق بعضها البعض ثم تشوى على الفحم بشكل أفقي أيضاً عكس الشاورما التي يتم طهيها بشكل طولي. ويتم تقديمها كسندويش مع السلطة.

الكوكوريتش أو الأمعاء المشوية

اسكندر كباب –İskender Kebap

وهي من الوجبات الشعبية الفاخرة الشهية. يعود تاريخ أكلة اسكندر كباب إلى القرن التاسع عشر، وفي مدينة بورصة تحديدا، حيث تم صنعها على يد محمد اسكندر وظل اسمها ينسب إليه. وعن مكونات اسكندر كباب، فهو مكون من لحم الضأن المشوي على الفحم وقطع من الخبز مع صلصة البندورة والزبدة واللبن.. وتشبه إلى حد كبير الشاورما العربية. والجدير بالذكر، فإنّ فروع مطعم اسكندر كباب منتشرة في مختلف أنحاء تركيا وبدأت بالانتشار في بعض الدول.

اسكندر كباب الأصلي

لحم بعجين. Lahmacun

وهي من الأكلات الشعبية اللذيذة المنتشرة في تركيا ودول الشرق الأوسط، يعود منشأ اللحم بعجين إلى مدينة حلب السورية.

الشاورما التركية. Döner

الشاورما التركية أو الدونر، من أشهر الأكلات التقليدية في تركيا. ويعود أصلها إلى عهد الدولة العثمانية. وتشبه الشاورما في بلاد الشام إلا انها تحتوي على كمية أقل من البهارات ويتم طهيها بشكل أفقي أو عمودي على النار أو الفحم.

أشهر الأطعمة التركية

كباب أضنة – Adana kebap

يتكون كباب أضنة من لحم الخاروف المفروم مع التوابل الحارة.. والجدير بالذكر، أنّ أكلة كباب أضنة منتشرة في أنحاء تركيا، وخاصة في محافظة أضنة، حيث يوجد فيها أكثر من 400 مطعم يقدم أكلة الكباب الشهيرة.

مانتي – Mantı

وهي أكلة تركية شهيرة تشبه الشيش برك المعروف في بلاد الشام بمسمياة مختلفة وطريقة واحدة.. وتتكونالمانتي من قطع العجين الصغيرة جداً وتقدم مسلوقة ومحشية باللحم ويتم تحضيرها مع الزبادي وزيت الزيتون والبهارات. وأكلة المانتي الشعبية منتشرة في مختلف مطاعم تركيا وألذها تلك التي تحضر في مطاعم بورصة.

الأطعمة الأكثر شهرة في تركيا

الفاصولياء. Kuru Fasulye

وتعد إحدى الوجبات الشعبية المفضلة عند الأتراك والتي لايخلو مطعم منها.. والمعروفة في بلاد الشام بالفاصولياء البيضاء أو المجففة وتقدم في تركيا أيضاً مع الأرز.

الفاصولياء والأرز

وأخيراً، تلك كانت أشهر الأكلات الشعبية المنتشرة في تركيا، بمذاق ونكهة خاصة بالأتراك. وهي جزء من تقاليدهم وتراثهم.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة…

Compare listings

قارن