تعديل كتابة اسم تركيا 02/06/2022 .. وماهي اسباب تغيير اسم تركيا

كيف تكتب كلمة تركيا باللغة الإنجليزية

تغيير اسم تركيا كتابةً بجميع اللغات

تم تغيير اسم تركيا رسميا من Turkey باللفظ الإنجليزي إلى Türkiye باللفظ التركي في المحافل الدولية بعد موافقة الأمم المتحدة على طلب رسمي من أنقرة. وذلك بدءا من تاريخ 2/6/2022. وماهي أسباب تغيير اسم تركيا؟ كما سنوضح في المقال التالي:

طريقة كتابة اسم تركيا

دواعي وأسباب تغيير الاسم إلى Türkiye:

تم الاستجابة لطلب تركيا بتغيير الاسم، بعد حملة أطلقها وتبناها الرئيس التركي السيد رجب طيب أردوغان أواخر عام 2021. ويرجع ذلك لعدة أسباب، وهي:

اسم Türkiye (تركيا) بالحروف اللاتينية واللفظ التركي، أقرب للمجتمع التركي ويلامس الثقافة والقيم التركية.. وقد عبر الرئيس أردوغان عن ذلك، قائلاً: (اسم تركيا هو الأفضل في التعبير عن الثقافة والحضارة والقيم التركية).

ربط الاسم القديم Turkey ولفظه تيركي أو تركي بمناسبات دينية كأعياد الميلاد وعيد الشكر ورأس السنة، حيث يطهى الديك الرومي ويوضع على الموائد، ويسمى بالإنجليزية (تركي) أيضاً. وعبرت القناة الرسمية TRT عن امتعاضها من هذه التسمية، قائلة.. “اكتب في غوغل كلمة Turkey وستحصل على مجموعة معقدة من الصور والمقالات وتعريف القواميس، من شأنها أن تربط البلد تركيا بطائر كبير موطنه أمريكا الشمالية” تقصد بذلك الديك الرومي.

كما أنّ أحد معاني تركي، حسب قاموس كامبريدج، يفيد معنى الفشل الذريع، وهو لا يليق بمكانة دولة عظمى كتركيا، وإن كان لا رابط بينهما إلا اللفظ.

الاعتماد الرسمي والتجسيد العملي للاسم الجديد (Türkiye) تركيا:

بعد موافقة الأمم المتحدة على اعتماد اسم تركيا الجديد Türkiye.. حسب الكتابة واللفظ التركي، سيطلب من كافة المنظمات العالمية والمحافل الدولية استخدام الاسم الجديد وسيعمم ذلك على نطاق واسع.

إلى جانب ذلك، بدأ عمليا وضع الاسم الجديد Türkiye في جملة Made in Türkiye (صنع في تركيا) على جميع المنتجات التركية بدلا من ( Made in Turkey ). فضلاً عن الحملة السياحية والترويج لشعار (مرحبا تركيا) بالاسم الجديد في مختلف المناطق التركية.

والجدير بالذكر، أنّ التلفزيون المحلي تي آر تي من الأوائل الذين اعتمدوا الاسم الجديد بمجرد الإعلان عنه العام الماضي قبل أن يعتمد دولياً.

دول غيرت اسمها قبل تركيا:

تغيير اسم turkey إلى Türkiye ليست سابقة من نوعها، بل هناك دول عديدة عبر التاريخ قد غيرت اسمها، نذكر منها:

إيران: وكانت تسمى بيرشيا أو بلاد فارس قبل أن يعتمد اسم إيران رسمياً.

هولندا: في عام 2020، تم تغيير اسمها من هولاند إلى ذي نيذرلاندز.

مقدونيا: غيرت اسمها إلى مقدونيا الشمالية بعد خلاف مع اليونان.

سوازي لاند: تخلت عن اسم سوازي لاند لصالح إسواتيني عام 2018.

وأخيرا، ننوه جميع الإخوة الوافدين إلى تركيا إلى مراعاة كتابة ولفظ الاسم الجديد (Türkiye) كما تم اعتماده رسميا.

وهكذا من خلال المقال السابق من إيبلا العقارية في بورصة، نكون بينا أسباب ودواعي تغيير اسم تركيا، وكيف تمت الموافقة على طلب الحكومة التركية من قبل الأمم المتحدة. كما تحدثنا عن الإجراءات العملية التي تم اتخاذها في تركيا بخصوص تغيير الاسم.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة…..

Compare listings

قارن