شراء شقة في تركيا الإجراءات والقوانين المتبعة عند شراء شقة في تركيا

شراء منزل في تركيا

شراء شقة في تركيا إجراءات وقوانين شراء شقة في تركيا؟

بعد اختيار الزبون شقة معينة في تركيا واتخاذه القرار النهائي بشرائها، هناك إجراءات وقوانين يلزم اتباعها لإتمام عملية شراء شقة في تركيا أو بيعها بصورة صحيحة وسليمة، ويمكن إنجازها ببساطة وسرعة بعد التأكد من سلامة العقار ومواصفاته قانونياً وفنياً. كما سنبين في هذا المقال:

طريقة شراء شقة في تركيا

تمهيد:

قبل اختيارك واعتمادك على شراء شقة في تركيا، يجب أن تأخذ بعين الاعتبار عدة معايير وأمور هامة من الجهة القانونية.. وجهة موقع العقار أيضاً، بالإضافة لحالة وطبيعة الشقة.

وبعد المطابقة والتأكد من المواصفات وصحة المعلومات للشقة التي وقع اختيارك عليها.. تبدأ الإجراءات والخطوات القانونية لإتمام عملية شراء شقة في تركيا.

الإجراءات القانونية لشراء شقة في تركيا:

يمكن إنجاز تلك الإجراءات القانونية والإدارية ببساطة وسهولة. وهي كالتالي:

  • الحصول على رقم ضريبي للمشتري من دائرة الضرائب في تركيا.
  • فتح حساب في أحد البنوك التركية ذات النطاق الواسع والاتفاقيات مع البنوك الدولية. ومن بين هذه البنوك، البنك الحكومي زراعات بنك والبنوك الإسلامية المتعددة في تركيا.
  • يلزم حضور المشتري إلى تركيا لتوقيع عقد الشراء، ويمكن حضور من ينوب عنه عبر وكالة رسمية مصدقة عند كاتب العدل (مكتب النوتر) أو السفارة التركية الموجودة في بلد المشتري على أن تتضمن الوكالة صورة المشتري الشخصية حصراً وإلا فلن تقبل الوكالة للتنازل.
  • يجب إحضار جواز سفر المشتري مترجماً ومصدقاً أو من ينوب عنه.
  • إحضار تقرير التقييم العقاري (وهو إلزامي لكافة الأجانب)، والتقرير العقاري: يبين قيمة الشقة الحقيقية وفقاً لدراسة تجريها شركة معتمدة في تثمين وتقييم العقارات؛ بناء على إجراءات واعتبارات محددة.
  • الذهاب إلى مديرية السجل العقاري (الطابو في تركيا)؛ ليقوم البائع بالتنازل عن الشقة لصالح المشتري.
  • دفع الضرائب والرسوم المتوجبة على البائع والمشتري.
  • بعد تلك الإجراءات، يتم منح المشتري سند ملكية والمعروف بالطابو في تركيا بشقته الجديدة.

كيفية شراء شقة في تركيا بالتقسيط

لمحة عن الضرائب المترتبة على شراء شقة في تركيا:

ضريبة الطابو العقاري: وهي ضريبة يتم تسديدها عند تسجيل سند الملكية في دائرة السجل العقاري الطابو في تركيا، ولا تدفع إلا مرة واحدة فقط. وتبلغ قيمتها 4% ويقوم بتسديدها البائع والمشتري بالتساوي.. وهي عرفاً على المشتري الا في حال تم الاتفاق بغير ذلك، حيث يدفع كل واحد منهما نسبة 2% من قيمة الشقة.

ضريبة القيمة المضافة: ويتم تسديدها مرة واحدة عند شراء الشقة وتتراوح قيمتها ما بين 1% إلى 8% من قيمة الشقة الإجمالية.. إذا كانت الشقة تساوي 150 م مربع أو أقل.

بينما تبلغ قيمتها 18% إذا كانت مساحة الشقة أكثر من 150 متراً. والجدير بالذكر، أنّ أكثر ضرائب القيمة المضافة يتم إعفاء المشترين والمستثمرين من دفعها ويترتب دفعها على شركات التطوير العقاري.

الضريبة السنوية: وهي ضريبة تدفع سنوياً للدوائر المعنية في تركيا (البلديات التي يتبع العقار لها إدارياً).. مقابل شراء عقار والانتفاع من خدمات الدولة المقدمة له. وتجدر الإشارة هنا.. أن قيمة الضريبة السنوية على العقار تختلف من منطقة إلى أخرى وباختلاف المساحة وعدد الطوابق وغيرها الكثير من الخدمات الأخرى ولاتعد مرتفعة إذ تبلغ مايقارب 10 – 100 دولار سنوياً..

كيفية شراء شقة في تركيا بورصة

وهكذا من خلال المقال السابق من إيبلا العقارية في بورصة، نكون تحدثنا عن الإجراءات القانونية لشراء شقة في تركيا، كما بينا الخطوات المتبعة لإجراء معاملة البيع والشراء بطريقة سليمة وصورة آمنة.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة…

Compare listings

قارن