ضريح أرطغرل في تركيا

مقبره ارطغرل در ترکیه

ضريح أرطغرل في تركيا

ضريح أرطغرل في تركيا سنتكلم في هذا المقال على مزار من أهم وأجل المزارات في تركيا، وهو ضريح الأمير الغازي أرطغرل والد عثمان غازي مؤسس الدولة العثمانية… يعتبر أرطغرل رمز من رموز الحضارة التركية، ويحظى قبره باهتمام شعبي وتقدير جماهيري عظيم. كما سنبين في المقال التالي:

مقدمة:

يعود الفضل في التمهيد لبزوغ فجر الإمبراطورية العثمانية العظمى إلى الأمير الغازي أرطغرل بن سليمان شاه.. الذي عبد الطريق أمام أحفاده لحكم أكبر إمبراطورية في التاريخ الحديث.. مدة تزيد عن خمسة قرون؛ لذلك ترك أرطغرل أثراً تاريخياً في التراث الشعبي؛ ليغدو ضريحه حالياً من أكبر مزارات تركيا، كما سنبين في هذا البحث.

لمحة عن حياة أرطغرل غازي:

هو الأمير المجاهد الغازي أرطغرل بن سليمان شاه التركماني، واسمه أرطغرل يعني الشخص الشجاع والصادق.. ولد أرطغرل عام 1191م.. وأرطغرل هو والد السلطان عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية، كما كان، أيضاً، قائد قبيلة كايى التركية. توفي عام 1281 عن عمر يزيد على 90 عاما، ودفن في مدينة سوغوت التركية التابعة لمنطقة بيليجيك بالقرب من مدينة بورصة.

أعمال أرطغرل غازي ومنجزاته:

أعلنت قبيلة كايى متمثلة بقائدها أرطغرل ولاءها للسلاجقة، وحاربت قبيلة الكايي تحت لوائهم؛ ليكافأ أرطغرل بإمارة بلدة سوغوت بعد تحريرها على يده نظراً لبطولاته وجهوده في معاركه إلى جانب السلاجقة.. كما أن السلطان السلجوقي علاء الدين أعطى أرطغرل منطقة سوغوت وماحولها.. وبعد عدة فتوحات خاضها أرطغرل في صفهم، أسند إليه حكم مدينة إسكي شهير أيضا.

إضافة إلى ما سبق، تولى أرطغرل رئاسة العمليات الحربية التابعة لحكم السلاجقة.. إلى جانب ذلك، استطاع أرطغرل غزو قلعة قره جه بعد صراعات طويلة؛ ليضيف له السلطان علاء الدين منطقة كوتاهيا.. وكان هذا أساس الدولة العثمانية لاحقاً.. كما استطاع أرطغرل غازي أن يوسع سيطرته خلال نصف قرن إلى 4800 كم مربع تقريبا حتى عام 1281م وهو عام وفاته.

قبر أرطغرل غازي في تركيا:

توفي أرطغرل عن عمر يزيد على 90 عاما، في عام 1281.. ليدفن في قبره الموجود في مدينة سوغوت حالياً في محافظة بيليجيك التركية الملاصقة لمدينة بورصة. إلى جانب ذلك، يعود تاريخ الكتابة الحالية المنقوشة على المقبرة إلى عام 1887م.. وذلك خلال عملية ترميم قام بها السلطان عبد الحميد الثاني رحمهم الله أجمعين.

وأما عن تاريخ القبر، فقد بناه لأول مرة السلطان عثمان بن أرطغرل كقبر مفتوح.. ثم تحول لاحقاً إلى ضريح، أنشأه السلطان محمد الأول.. وأعاد السلطان مصطفى الثالث بناء الضريح في عام 1757م وغير في البناء الأصلي.

وفي عام 1886م، تم ترميم القبر من قبل السلطان عبد الحميد الثاني، وتم إضافة نافورة مياه إليه للوضوء.. ومن ناحية تصميم ضريح أرطغرل غازي، فقد تم تصميمه على شكل بناء سداسي الأضلاع، تظلله قبة، ويتم الوصول إلى قبر أرطغرل بداخلها عبر مدخل مستطيل الشكل على جانبيه نافذتان. شيدت جدران الضريح بصف من الحجارة يعلوه صفان من الطوب.. بالإضافة لذلك، تم فتح نوافذ مستطيلة على الجدران الغربية والجنوبية الشرقية داخل الضريح.. وبالنسبة لمشاهدته، يمكن رؤية القبر من داخل الضريح عبر تقنية الرؤية 360 درجة.

زيارة قبر أرطغرل غازي:

حقق ضريح أرطغرل في بورصة أرقاماً قياسية غير مسبوقة في تركيا بعدد الزوار، إذ يفوق عددهم المليون ونصف زائر سنويا.. وقد حظي ضريح أرطغرل باهتمام شعبي وإقبال جماهيري مدهش، بعد عرض مسلسل قيامة أرطغرل الذي يعد عاملا رئيسيا في زيادة عدد زوار الضريح.. إذ كان عدد الزوار لا يتخطى نصف مليون سنويا قبل عرض المسلسل الشهير قيامة أرطغرل.

وعلى أثر أحداث المسلسل الشيقة، أصبحت منطقة سوغوت واحدة من أشهر المناطق التركية بسبب ضريح أرطغرل غازي.. وتعمل بلدية سوغوت لإنشاء مراكز ترفيهية وأنشطة رياضية وخدمية.. بالإضافة لبناء فنادق قريبة من الضريح؛ لإضفاء طابع سياحي أكثر، ومن أجل راحة السياح وإتاحة نشاطات أخرى في المنطقة.

مكانة أرطغرل في التراث الشعبي:

تم تخليد ذكر أرطغرل غازي خلال عدة أعمال وإنجازات عبر التاريخ، منها:

الفرقاطة العثمانية أرطغرل:

تم بناء سفينة حربية عام 1854 بتوجيه من السلطان عبد العزيز الأول، وأعطيت اسم (أرطغرل غازي).

مسجد وتكية أرطغرل:

تم بناؤه بإيعاز من السلطان عبد الحميد الثاني عام1887 في إسطنبول بتركيا، وسمي باسم أرطغرل تكريما لذكراه.

متحف أرطغرل غازي بمدينة سوغوت:

وهو متحف يقع في منطقة سوغوت بمحافظة بيليجيك ، بني في بداية القرن العشرين كمركز صحي وصيدلية، ثم جدد وتم تحويله لمتحف عام 2001م.

المسلسل التركي قيامة أرطغرل:

تم إنتاج المسلسل قيامة أرطغرل في تركيا؛ ليتم سرد سيرة أرطغرل على 5 مواسم من 2014 حتى 2019. عرض المسلسل الكثير من الأحداث التاريخية التي عاصرها أرطغرل غازي وقبيلته كايى، ونال المسلسل شهرة طاغية محلية وعالمية، لتصل نسب المشاهدة إلى 3 مليار وبلغت إيراداته حوالي مليار دولار.

وهكذا من خلال ما سبق، نكون تحدثنا من ايبلا العقارية في بورصة عن موقع ضريح أرطغرل وعن تاريخ الضريح وأوصافه. كما قدمنا للقراء لمحة عن حياة أرطغرل ومنجزاته، وتكلمنا على مكانته الشعبية والتراثية.

ايبلا العقارية في بورصة

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب….

Compare listings

قارن