ضريح مؤسس الدولة العثمانية في بورصة

Tombs of Osman and Orhan Gazi

ضريح مؤسس الدولة العثمانية في بورصة

ضريح مؤسس الدولة العثمانية في بورصة لا عجب أن يكون ضريح مؤسس الدولة العثمانية السلطان عثمان ونجله أورهان غازي من أهم وأعظم المزارات في بورصة، ليس على مستوى مدينة بورصة فحسب، بل على مستوى تركيا والعالم الإسلامي. وذلك لكون عثمان غازي وابنه أورهان المؤسسين الرئيسين للإمبراطورية العثمانية التي تعد من أعظم الإمبراطوريات في التاريخ.

وفي هذا المقال من إيبلا العقارية في بورصة سنقدم إضاءة عن موقع ضريح مؤسس الدولة العثمانية في بورصة وقيمته المعنوية والروحية التي تجذب آلاف الزوار سنويا:

ضريح مؤسس الدولة العثمانية

مدينة بورصة في تركيا:

تعد مدينة بورصة التركية من أهم المناطق السياحية والتاريخية التي تضم في جنباتها أشهر المعالم الحضرية وآثار الماضي الخالد. ومن بين أبرز معالم بورصة هي المزارات التاريخية. ويعتبر أعظمها ضريح مؤسس الدولة العثمانية السلطان عثمان غازي وابنه أورهان في منطقة عثمان غازي بورصة الذي سنتكلم عنهما في هذا المقال الآتي.

لمحة عن حياة مؤسس الدولة العثمانية:

هو السلطان الغازي أبو الملوك فخر السلاطين ومؤسس الدولة العثمانية عثمان الأول بن أرطغرل بن سليمان شاه المنحدر من قبائل الأوغوز. ولد السلطان عثمان غازي سنة 1258م. نشأ في أسرة محافظة ذات جاه وشأن، وتربى على الأخلاق الحميدة والجهاد وخاض معارك طويلة وحقق فتوحات جليلة شهد لها القاصي والداني. تولى الحكم بعد وفاة والده أرطغرل غازي وحكم عثمان غازي لمدة 25 عاما بين عامي 1299 – 1324م.

كما يعد السلطان عثمان غازي مؤسس الدولة العثمانية التي بسطت حكمها على الأناضول والبلقان والمشرق العربي وشمال أفريقيا، ليورث هذا المجد العتيد لسلالته طيلة 600 عام. توفي السلطان عثمان غازي الذي كان يؤرق مضاجع البيزنطيين والمغول برفقة صديقه تورغوت ألب المحارب الشجاع فاتح قلعة اينيغول في بورصة سنة 1326م. ودفن في مدينة بورصة التركية.

لمحة عن حياة السلطان أورهان غازي:

هو الملك الشجاع المجاهد والسلطان الغازي أورهان بن عثمان بن أرطغرل، ولد في مدينة سوغوت في قضاء بورصة سنة 1281م. ورث سلطة البلاد عن أبيه عثمان غازي فكان خير خلف لخير سلف، وتابع الفتوحات العسكرية ونظم شؤون الدولة الإدارية والسياسية. ومن أهم فتوحاته العسكرية: فتح سواحل مرمرة والاستيلاء على ما تبقى من ولاية بورصة؛ ليبسط سلطانه ونفوذه على عموم منطقة مرمرة. استمر السلطان أورهان غازي في الحكم مدة 34 عاماً، بين عامي 1326 – 1360 وهي سنة وفاته ودفن في تربة عثمان غازي في بورصة التركية.

ضريح أورهان غازي في بورصة

ضريح مؤسس الدولة العثمانية وابنه أورهان غازي:

تضم مدينة بورصة التركية، والتي كانت العاصمة الأولى للدولة العثمانية. ضريح السلطان عثمان غازي بن أرطغرل وبجواره ضريح ابنه أورهان غازي. وأما عن موقع القبرين في بورصة، فيقعان في حديقة توبهانة التابعة لمنطقة عثمان غازي في بورصة. والتي تضم برج الساعة الشهير في بورصة والذي أتم بناؤه السلطان عبدالحميد. ونصب تذكاري لشهداء حرب الاستقلال، علاوة على انها تقع على امتداد سفوح جبل الأولوداغ في مركز مدينة بورصة.. وتحتضن بورصة برؤية بانورامية مميزة. يستطيع الناظر من قمة التوبهانة أن يرى بورصة التاريخية ومعالمها ويرى بورصة الحديثة ومبانيها الشاهقة بآن واحد.

وعن سبب دفن السلطان عثمان غازي في بورصة. فقد ذكرت المصادر التاريخية أن عثمان غازي ترك وصية لابنه أورهان غازي. مفادها يا بني، عندما أموت ضعني تحت تلك القبة الفضية في بورصة. والتي كانت في ذلك الوقت مبنى الدير البيزنطي، ليدفن فيها السلطان عثمان غازي وابنه أورهان فيما بعد. بالإضافة لعدة شخصيات تاريخية. والتي دمرت بالحريق الشهير الذي وقع في العام 1801. وفي الزلزال الكبير سنة 1855 حيث تم تدميرها بشكل كامل. حتى أعاد بناءها وترميم ماتبقى منها إلى شكلها الحالي السلطان عبدالعزيز في العام 1863 م.

وتعد هذه المعالم من أهم الأماكن التاريخية والسياحية في مدينة بورصة. لضريح عثمان غازي في بورصة وابنه أورهان غازي هالة وقدسية طاغية على نفوس الناس الذين يكنون لهذا المكان ولمؤسس الدولة العثمانية كل التبجيل والتقدير. يحظى الضريحان على اهتمام وعناية من بلدية عثمان غازي في بورصة ويعكسان رونقا يفوح بعبق التاريخ والماضي التليد؛ لذلك يعد ضريحا السلطان عثمان وابنه من أهم وأجل المزارات في بورصة. يؤم الزوار هذين الضريحين بكثرة؛ فقد وصل عدد الزوار بتقدير دائرة الثقافة في بلدية بورصة اكثر من مليون زائر، سنة 2019م.

 

ضريح أورهان غازي في بورصة

وصف ضريح مؤسس الدولة العثمانية في بورصة:

بالنسبة لتصميم ضريح السلطان عثمان غازي في بورصة. فيأخذ الشكل الثماني، ويضم قبة في أعلاه، وتابوت خشبي في وسطه فوق القبر. ويتم اضاءة الضريح عن طريق سبعة نوافذ تلف الضريح من كافة الجهات. ويتم الدخول لضريح عثمان غازي في بورصة من باب خشبي في اتجاه الشمال. ويوجد كتابة من اربع اسطر منقوشة بشكل بارز في الرخام الذي يعتلي الباب الخشبي تدل على ان السلطان عبدالعزيز هو من بنى ضريح مؤسس الدولة العثمانية في بورصة، كما تحيط بالضريح قضبان من الصدف وتغطيه قطعة قماش مخملية منقوش عليها تاريخ ميلاد عثمان غازي وسنة حكمه وتاريخ وفاته. بالإضافة إلى ذلك، يضم ضريح عثمان غازي 17 قبرا من أفراد أسرته، مثل قبر ابنه علاء الدين. وزوجة ابنه أورهان غازي وغيرهم.

وهكذا نكون عرفنا القراء الكرام بموقع ضريحي السلطان عثمان غازي وابنه أورهان في بورصة. وبينا أهمية هذا المزار ودوره السياحي في بورصة التركية.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب…

Compare listings

قارن