ضريح تورغوت ألب في بورصة

ضريح تورغوت ألب في بورصة

ضريح تورغوت ألب في بورصة

ضريح تورغوت ألب بورصة سنتكلم في هذا المقال على واحد من رموز الدولة العثمانية ومؤسسيها، القائد العسكري الفذ الصديق المقرب من عثمان غازي تورغوت ألب. وللأسف لا يعرف تفاصيل سيرة تورغوت ألب الكثيرون من سكان بورصة والسياح القادمين الى مدينة بورصة، ويجهلون موقع قبره والقرية التي سميت على اسمه في منطقة اينيغول في بورصة وضمت ضريح تورغوت ألب بورصة.

ولكن مع عرض المسلسل التركي الشهير قيامة عثمان الذي قدم إضاءات حول سيرة تورغوت ألب. صار موضع القبر محط أنظار الزوار وواحد من أهم المزارات في بورصة، كما سنبين في هذا المقال:

مقدمة:

تورغوت ألب أحد أعظم القادة والمقاتلين الصناديد الذين ساهموا بشكل مباشر بتأسيس الدولة العثمانية وتوطيد أركانها. وكلمة ألب في اللغة التركية تعني المحارب. والتي تقول الروايات انه ربما اكتسبها من والده الذي يعتقد بأنه كان مقاتلا في صفوف الدولة السلجوقية. ويعتبر تورغوت ألب أحد أقرب أصدقاء عثمان غازي مؤسس الدولة العثمانية وأبرز رفقاء السلاح أثناء الفتوحات العثمانية في تلك الفترة وفي ولاية بورصة التركية تحديداً.

لمحة عن حياة تورغوت ألب:

تورغوت ألب واحد من عظماء قادة الفتح العثماني في فترة تأسيس الدولة العثمانية. انخرط في صفوف الجيش العثماني وكان أحد أقوى الجنود في التاريخ العثماني، ونموذجاً أسطورياً للمقاتلين الشجعان، إلا انه لاتوجد معلومات كافية عن نشأته وحياته وهل هو تورغوت ألب رفيق طريق ارطغرل غازي وابنه عثمان غازي معاً أم أنه شخصية أخرى على زمن عثمان غازي. ومع هذا فإن تورغوت ألب يعد هو الفاتح الحقيقي لمدينة بورصة بالمفهوم العسكري لدرجة أنّ منطقة اينيغول في بورصة كانت تعرف بمقاطعة تورغوت ألب لحقبة من الزمن. وقد رويت عن تورغت ألب الروايات والقصص التي تحكي عن شهامته وفروسيته الفذة. كونه مبارزاً شجاعاً؛ إذ يروى أنه لم يشارك بمعركة إلا وكان النصر حليفه.

أهم أعمال وإنجازات تورغوت ألب:

ساهم تورغوت ألب بشكل كبير ومؤثر في الفتوحات العثمانية وكانت له اليد الطولى في الاستيلاء على معظم أراضي بورصة وضواحيها وخاصة منطقة اينيغول في بورصة. شارك تورغوت ألب إلى جانب عثمان غازي في معركة يار حصار والمعروفة الآن بمنطقة يني شهير بورصة، بعد هذه المعركة، كلفه عثمان غازي بفتح منطقة اينيغول في بورصة والاستيلاء عليها وإدارتها. وبعد أن تم فتح منطقة اينيغول على يد تورغوت ألب، أسند حكمها إليه، إلى جانب ذلك، شارك تورغوت ألب بفتح اورهانلي إلى جانب السلطان أورهان غازي، وتلا ذلك الفتح إحكام السيطرة على القلعة؛ ليتم بعدها الاستيلاء على كامل مدينة بورصة الحالية.

ضريح تورغوت ألب بورصة:

يقع ضريح تورغوت ألب بورصة في قرية تورغوت الب المرتفعة على تضاريس وعرة في منطقة اينيغول، على بعد57 كم من وسط مدينة بورصة، و17كم من مركز منطقة اينيغول في بورصة. وأما بالنسبة لضريح تورغوت ألب الذي يقع قرب ضريح أرطغرل غازي في منطقة سوغوت، فهو قبر تذكاري تقديري ليس إلا. والجدير بالذكر أن منطقة اينيغول في بورصة كانت تسمى تورغوت ألب إلى أن استبدلت هذه التسمية في القرن السادس عشر. ويتم في منطقة اينيغول في بورصة إحياء ذكرى تورغوت الب بالصلاة والدعاء سنوياً من قبل السكان المحليين.

ولفترة قريبة، فإنّ التقدير والاهتمام لم يكن بالمستوى المطلوب من عموم سكان بورصة. بذكرى هذا القائد الأسطوري تورغت ألب، والذي ساهم بشكل كبير بتأسيس بورصة وبناء حضارتها في زمن الإمبراطورية العثمانية. والقليل من الناس الذين يعرفون قبره، بغض النظر عن أهالي منطقته. إلا أنّ هذا الحال تبدل للأفضل وازدادت معرفة الناس بالقائد تورغوت ألب. وشهد قبره كثرة الزيارات بعد عرض المسلسل التلفزيوني الشهير (قيامة أرطغرل) ومسلسل (المؤسس عثمان).

هذان المسلسلان التاريخيان، اللذان تم انتشارهما في جميع أنحاء العالم وحققا نسب مشاهدة عالية. ساهما بالتعريف المباشر بضريح تورغوت ألب بورصة والفتوحات العثمانية. ولذلك حظي ضريح تورغوت الب بورصة باهتمام ملحوظ، وصار يستقبل آلاف الزوار من جميع أنحاء العالم.

ومما سبق نكون قدمنا من إيبلا العقارية في بورصة تعريفا بالقائد العسكري تورغوت ألب.. وسلطنا الضوء على أهم إنجازاته وبينا للسادة القراء موقع ضريح تورغوت ألب في بورصة.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب…

إقرأ أيضاً: ضريح مؤسس الدولة العثمانية في بورصة

Compare listings

قارن