شروط وقوانين الاستثمار في تركيا للأجانب ماهي الأسباب التي تجعل تركيا وجهة المستثمرين الأجانب؟

Why do foreign investors choose Turkey?

المستثمرون الأجانب في تركيا .. ماهي الأسباب التي تجعل تركيا وجهة المستثمرين الأجانب؟

باتت تركيا إحدى الوجهات المفضلة بالنسبة للمستثمرين الأجانب من أجل تأسيس مشاريع استثمارية متنوعة وإدارة أعمالهم التجارية.. فلماذا يختار المستثمرون الأجانب في تركيا؟ وماهي الأسباب و الدوافع التي تشجعهم للاستثمار فيها؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في مقالنا التالي:

الاستثمار الأجنبي في تركيا

لماذا يختار المستثمرون الأجانب تركيا:

تعد تركيا بيئة مناسبة للاستثمار بكافة المقاييس، ومن أفضل الدول الحاضنة للاستثمارات الأجنبية. وتأتي أهمية استثمار في تركيا من كونها مدينة منفتحة على العالم تستوعب مختلف ثقافات العالم، إضافة لكونها بقعة متوهجة بالاستثمارات و التطور و التجديد الحضري. وعطفا على ما سبق، فإن في تركيا فرصة حقيقية لقدوم المستثمرين الأجانب إليها من أجل تأسيس مشاريع استثمار متنوعة صغيرة أوكبيرة. وبا لتأكيد، سيحظى المستثمرون الأجانب في تركيا من خلالها بامتياز ودعم كبير.

الأسباب التي تجذب المستثمرين الأجانب إلى تركيا:

الموقع الحيوي لتركيا:

إن موقع تركيا الممتد على قارتي آسيا وأوروبا جعل منها صلة وصل مهمة بين قارتين، كما أنها توفرت على طرق برية وممرات بحرية هامة جدا للتجارة والنقل والعبور. وبناء عليه، فإن موقعها الحيوي ساهم في استقطاب المستثمرين الأجانب إلى تركيا، ومكنهم من تأسيس مشاريع خدمية و سياحية و عقارية والتي تنشط في مختلف أنحاء البلاد.

أفضل استثمار في تركيا

الدعم الحكومي للمستثمرين الأجانب في تركيا:

يحظى المستثمرون الأجانب في تركيا بدعم حكومي كبير ومشجع، يتمثل ذلك بكثير من مميزات محفزة، ومنها:

  • إطلاق الحكومة برنامج الجنسية عن طريق استثمار العقار، حيث يوفر القانون الجنسية للأجانب فرصة الحصول على الجنسية التركية مقابل استثمار عقاري بقيمة 400 ألف دولار أو بإيداع بنكي في تركيا بقيمة 500 ألف دولار أو شراء سندات حكومية بنصف مليون دولار.
  • الإعفاء الضريبي عن كثير من مشاريع الا ستثمار أو تخفيض نسبة الضرائب.
  • الدعم المادي عن طريق القروض.
  • تسهيلات في إنجاز الكثير من المعاملات الخاصة بالمستثمرين الأجانب في تركيا.
المستثمرون العقاريون في تركيا
انخفاض التكاليف في تركيا:

يرغب المستثمرون الأجانب في تركيا بإدارة مشاريعهم فيها؛ لانخفاض تكاليف العمل بدءا من تأسيس شركة وصولا لتأمين الأدوات والمواد اللازمة لتنفيذ المشروع الاستثماري بتكلفة ومصاريف أقل، قياسا بأوروبا ودول المنطقة. إضافة لذلك، تعتبر تكاليف المعيشة و الدراسة والعلاج في تركيا منخفضة ومشجعة لا ستقرار المستثمرين مع عوائلهم فيها.

الاستثمار الحر في جميع المجالات في تركيا:

يستطيع المستثمرون الأجانب في تركيا الاستثمار في كافة مجالات الحياة ضمنها، كما تكون الإجراءات القانونية المطبقة عليهم متساوية مع الإجراءات المتبعة في حق المستثمرين الأتراك.. كما يعامل الأجنبي حسب القانون التركي مثل المستثمر الأجنبي في نسب إعفاءات و خصومات الضريبة.

البنية التحتية المتطورة في تركيا:

وهي من أهم المقومات الداعمة للاستثمار في تركيا، ومن أبرز الأسباب التي تحث المستثمرين الأجانب لتأسيس مشاريع فيها. ويلاحظ المستثمرون الأجانب في تركيا الكثير من الصور المتوهجة للبنية التحتية المتميزة، مثل:

  • مشاريع التحول الحضري في معظم المدن الكبرى.
  • توسع عمراني وبناء مجمعات سكنية حديثة.
  • إنشاء مشاريع خدمية وحيوية مثل المشافي و المدارس ومراكز التسوق و الترفيه.
  • تجديد وتطوير شبكات النقل والطرق.
  • إنشاء الجسور . استثمار الطاقة.

الاستثمار العقاري في بورصة

شروط الاستثمار في تركيا للأجانب:

بالرغم من الامتيازات والتسهيلات المقدمة للمستثمرين الأجانب في تركيا، إلا أنم تم وضع شروط وضوابط للاستثمار الأجنبي في تركيا. ويمكن أن نوجز الشروط بالآتي:

  • يجب أن يلتزم المستثمرون الأجانب في تركيا باللوائح التشريعية ونظم القانون التركي الخاصة بنوع الاستثمار.
  • يعتبر وجود مكتب استشارات قانونية أو مستشار قانوني معتمد شرطا مهما، في حال افتتح المستثمرون الأجانب في تركيا شركات أو مؤسسات، وذلك لإدارة الشؤون القانونية وتسويتها مثل استخراج تراخيص ودفع الضرائب وغيرها.
  • يجب على المستثمرين الأجانب إيداع 25% من رأس المال الخاص بشركته في أحد البنوك التركية.
  • كما تشترط أولوية التوظيف للمواطن التركي في منشآت المستثمرين الأجانب، ولا يسمح بتوظيف الأجانب إلا في حال استخراج إذن عمل و استيفاء بعض الشروط المحددة.
  • في حال استثمر الأجانب في عقارات تركيا، يجب أن يكون استثمار خاليا من أي مانع قانوني، وأن لا تتعدى مساحة الأراضي والعقار الـ 30 هكتارا في جميع نواحي تركيا.

الاستثمار العقاري في بورصة

وهكذا من خلال المقال السابق من إيبلا العقارية، تعرفنا على جملة من الأسباب التي ينجذب إليها المستثمرون الأجانب في تركيا، كما وضحنا شروط الاستثمار الأجنبي ومحدداته ضمن تركيا.

تحرير: إيبلا العقارية

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن