الموانئ في تركيا

الموانئ في تركيا

الموانئ في تركيا ما أهميتها في التجارة وماهي أبرز الموانئ الدولية في تركيا؟

تحظى تركيا بموقع حيوي واستراتيجي على أربعة بحار، والتي انعكست بشكل إيجابي كبير على حركة التجارة والملاحة العالمية.. وعطفاً على ذلك، تم استغلال هذه الأهمية الحيوية بشكل نموذجي مُمثلاً بموانئ تركيا التي تعتبر صلة وصل تجارية ولوجستية وسياحية بين العشرات من دول العالم.. وفي هذا المقال، سنتعرف على أفضل الموانئ في تركيا وأهميتها الاقتصادية.

الموانئ في تركيا

أهمية الموانئ في تركيا:

تتمتع الموانئ في تركيا بأهمية عالية. ويمكن أن نوجز مميزاتها بالنقاط التالية:

  • تقديم خدمات الاستيراد والتصدير من تركيا إلى معظم بلدان العالم.
  • نظراً لموقع تركيا بين قارتي آسيا وأوروبا وامتدادها على أربعة بحار، ساهم ذلك بسهولة التنقل وسرعة الشحن وتقديم الخدمات.
  • تقدم موانئ تركيا مختلف الأنشطة الخدمية لثلاث قارات وهي آسيا وأوروبا وإفريقيا.
  • ساهمت بزيادة دور تركيا التجاري وتصدير منتجاتها وعززت من قوتها الاقتصادية.
  • تلعب الموانئ في تركيا دورا كبيرا باستقبال الزوار والسياح من مختلف دول العالم، مما عزز من مكانة تركيا السياحية والرغبة بالسفر إليها.
  • ساهمت بكثرة الاستثمارات واستقطاب المستثمرين الأجانب.

أفضل الموانئ في تركيا:

يوجد في تركيا أكثر من 180 ميناء ورصيفاً تنشط بالخدمات التجارية والسياحية وشحن البضائع والمنتجات. وفي هذا المقال سنكتفي بعينة من أشهر الموانئ في تركيا. وهي:

ميناء أمبارلي:

هو ميناء لشحن البضائع والمنتجات الصناعية، يقع في منطقة بيليك دوزو بإسطنبول على ساحل بحر مرمرة.

ينقسم ميناء أمبارلي إلى قسمين، هما:

  • منطقة رقم 1 وتقع غرب محطات النفط وهي مخصصة لحاويات الشحن والبضائع.
  • منطقة رقم 2 وتضم منصات النفط والأرصفة البحرية وعوامات الإرساء.

يعتبر ميناء أمبارلي أكبر الموانئ في تركيا من حيث حجم الحاويات، وخامس أكبر ميناء من حيث حمولة البضائع. وقد جاء ميناء أمبارلي بالمرتبة 74 عالميّاً حسب تصنيف مجلة “LoIoyd,s List” لعام 2023.

ميناء إسطنبول:

وهو من أكبر الموانئ في تركيا التي تقدم خدماتها كمحطة ركاب لخطوط الرحلات البحرية، إلى جانب أنشطة الشحن والتصدير. يقع ميناء إسطنبول في حي كاراكوي بمنطقة بي أوغلو ويتكون من رصيفين متجاورين وهما رصيف غلطة ورصيف بازار الثلاثاء. يمتد ميناء إسطنبول من جسر غلطة على القرن الذهبي إلى بازار الثلاثاء على الساحل الغربي لمضيق البوسفور.

ميناء قوجه إيلي:

تضم ولاية ” قوجه إيلي” المطلة على البحر الأسود وخليج إزميت أفضل الموانئ وأكبرها في تركيا وما حولها. لكونها قاعدة صناعية واقتصادية رئيسية في البلاد. ويعتبر ميناء قوجه إيلي الرئيسي سابع أكبر ميناء لشحن البضائع والمنتجات الصناعية في أوروبا، إذ يتم عبره شحن أكثر من 72 مليون طن من البضائع.. احتل ميناء قوجه إيلي المرتبة 89 من بين أفضل الموانئ العالميّة، حسب تصنيف مجلة LoIoyd,sList البريطانية.

الموانئ في تركيا

ميناء تكيرداغ:

يقع ميناء تكيرداغ على السواحل الشمالية الغربية لبحر مرمرة في تركيا، يقدم ميناء تكيرداغ خدمات واسعة لشحن البضائع والمنتجات الزراعية، حيث يقوم بتصدير بذور الكتان وعباد الشمس والعنب، كما يستورد ويصدر مجموعة كبيرة من حاويات المنتجات الصناعية.

يعتبر ميناء تكيرداغ واحد من أهم الموانئ في تركيا، حيث حل في المرتبة 100 من بين أفضل الموانئ على مستوى العالم حسب تصنيف مجلة LoIoyd,sList البريطانية.

ميناء مرسين:

ميناء بحري رئيسي وواحد من أكبر الموانئ في تركيا يقع على الساحل الشمالي الشرقي للبحر الأبيض المتوسط في مدينة مرسين. تم بناؤه في خمسينيات القرن الماضي كاستثمار حكومي كبير، حيث أصبح ثاني أكبر ميناء في تركيا بعد أمبرلي، فضلاً عن كونه البوابة الرئيسية لتركيا إلى البحر المتوسط.

حلّ ميناء مرسين في المرتبة 92 عالميّاً حسب تصنيف مجلة LoIoyd,sList البريطانية.

الميناء في مرسين

ميناء سامسون:

هو من أكبر وأهم الموانئ التركية في البحر الأسود، تم افتتاحه عام 1963 ليكون واحداً من أكثر الموانئ ازدحاماً ونشاطاً في تركيا. يعتبر الميناء الوحيد على البحر الأسود الذي يحتوي خط سكك حديدية.

يقدم ميناء سامسون خدمات تصدير واستيراد البضائع والمنتجات مع عدة دول وخاصة إيران والعراق.

يحظى ميناء سامسون بموقع استراتيجي للتجارة مع الدول التي لديها ساحل على البحر الأسود.. كما أنّ موقع سامسون يساهم بتنشيط حركة السفن المتجهة إلى أوروبا.

ميناء إزمير:

هو ميناء للشحن والركاب يقع شرق خليج إزمير في بحر إيجة. يعتبر ميناء إزمير سابع أكبر الموانئ في تركيا من حيث حجم الحاويات والثالث عشر من حيث حمولة البضائع. إلى جانب خدماته الكبيرة في شحن البضائع والمنتجات، فهو يخدم السفن السياحية، حيث يعتبر بوابة لمدينة أفسس أنريك أحد أبرز المواقع الأثرية في العالم وكذلك مدينة ساردس القديمة في مانيسا..

ميناء ازمير في تركيا

ميناء طرابزون:

يقع الميناء في مدينة طرابزون على ساحل البحر الأسود شمال تركيا. يبلغ طول رصيفه الإجمالي 1525 م، بينما يتراوح متوسط عمق الميناء بين 2.5 م إلى 10 م. يعتبر من الموانئ التركية الحيوية والهامة جداً، بوصفه يقع في مركز استراتيجي في بداية طريق العبور إلى العراق وإيران وروسيا، كما يساهم الميناء بربط هذه البلدان بالأسواق الأوروبية.

ميناء أنطاليا:

وهو من أكبر الموانئ التركية، حيث يُعتبر ميناء أنطاليا أضخم ميناء منظم على الشريط الساحلي الممتد لمسافة 700 ميل بحري بين مدينتي مرسين وإزمير. لدى الميناء القدرة على استيعاب 350 الف حاوية وحدة مكافئة لعشرين قدما و4 ملايين طن من البضائع، فضلا عن ذلك فهو يستقبل أكثر من 1500 سفينة سنوياً.

وقد استحوذت شركة Q terminal القطرية على إدارة الميناء بعد عملية شرائه بموجب تصديق مجلس المنافسة التركي.

ميناء جمليك:

يعد ميناء جمليك في بورصة من أهم الموانئ التركية على بحر مرمرة، حيث يقدم الكثير من خدمات الاستيراد والتصدير مثل المعادن والمواد الغذائية وقطع الغيار والموبيليا، كما يتم عبره شحن وتصدير المركبات والعديد من الصناعات المحلية في بورصة إلى عدة مناطق داخل وخارج تركيا.

هذه كانت أهم المعلومات الخاصة بأفضل الموانئ في تركيا، وأهميتها التجارية والسياحية، قدمناها لكم من إيبلا العقارية.

تحرير: إيبلا العقارية

المشاركة التالية

بحار تركيا

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن