أسعار الشقق بالدولار في اسطنبول

Apartment prices in Istanbul in dollars

تشهد تركيا عموماً وإسطنبول خصوصا إقبالاً كبيرا من المستثمرين الأجانب بهدف التملك العقاري فيها، حيث تعد الشقق والمنازل السكنية في إسطنبول ملاذاً آمناً بمثابة مشاريع ذات قيمة استثمارية واعدة.. وبرغم الغلاء العام وارتفاع الأسعار، تبقى قيمة العقارات السكنية في اسطنبول منخفضة قياسا بمثيلاتها من مدن أوروبا المتطورة، خاصة في ظلّ تدني قيمة الليرة التركية واستفادة الأجانب من فرق تصريف عملاتهم الأجنبية كالدولار واليورو. وفي هذا المقال، سنسلط الضوء من إيبلا العقارية على أسعار الشقق بالدولار في اسطنبول ونتحدث عن العوامل المؤثرة بتحديد قيمتها.

أسعار الشقق بالدولار في اسطنبول

أسعار الشقق بالدولار في اسطنبول:

حسب إعلان البنك المركزي للجمهورية التركية (CBRT) عن أرقام مؤشر أسعار المساكن لشهر يونيو من العام الجاري، فقد بلغ متوسط سعر المتر المربع السكني في تركيا عموماً 1064.6 دولار نهاية شهر يونيو من العام الجاري 2023.

بينما واصلت أسعار الشقق في اسطنبول 2023 ارتفاعها على وجه الخصوص بنسبة تخطت 85% قياسا مع العام الماضي في ذات الشهر، حيث بلغ متوسط سعر المتر المربع للمنازل في اسطنبول 1610.8 دولار في نهاية شهر يونيو 2023.

نظرة على أسعار الشقق بالدولار في اسطنبول للأجانب:

حسب اللوائح القانونية التركية عند شراء أي عقار في تركيا. يجب على المستثمر الأجنبي تصريف الدولار والدفع بالليرة التركية حيث يتم الاعتماد على النشرة الرسمية لسعر صرف الدولار الصادرة عن المصرف المركزي التركي قبل يوم واحد من تاريخ الدفع. والجدير بالذكر، تتم عملية تصريف العملات عبر أحد البنوك العاملة في تركيا ليتم تحويلها إلى البنك المركزي تحديدا.. ولذلك لن يكون بإمكان المستثمر تصريف المبلغ لدى مكاتب الصرافة او الدفع بالعملة الاجنبية باليد.. وبناءً على هذا القانون، يعتبر المستثمرون الأجانب هم الرابح الأكبر حيث تجري عملية التصريف في اطار قانوني حكومي بواسطة البنك المركزي التركي وبالتالي يتم الاستفادة من فرق تحويل الدولار إلى الليرة.. ومع نمو سعر المتر المربع السكني بالليرة التركية، انخفض على أساس الدولار.. مما يعني فرصة مميزة للأجانب للتملك العقاري بسعر أقل نسبيا قياسا على فرق التصريف من العملة الأجنبية إلى الليرة التركية.

أسعار الشقق بالدولار في اسطنبول

العوامل المؤثرة على أسعار الشقق بالدولار في اسطنبول:

بغض النظر عن العوامل العامة والموضوعية التي تلعب دورا كبيرا في تحديد قيمة العقارات كالتضخم وزيادة الطلب، هناك بعض العوامل الخاصة المؤثرة على سعر الشقق في تركيا اسطنبول، أهمها:

المنطقة:

تلعب أهمية المنطقة دوراً مباشرا بتحديد أسعار الشقق في إسطنبول. فعلى سبيل المثال، فإنّ عقارات المناطق المركزية كبيوغلو و بشيكتاش أو المناطق التجارية كساريير أو الحديثة النامية كبيليك دوزو هي أعلى قيمة من مناطق ثانية، نظرا لوفرة الخدمات وجودة البنية التحتية وازدهار المشاريع العمرانية والتجارية.

أسعار الشقق في تركيا

الموقع:

هو أهم معيار لتحديد قيمة الشقق في إسطنبول، فكلما كان الموقع حيويّاً ارتفعت أسعار الشقق. حيث أنّ قربها من المواصلات العامة و المرافق الخدمية ومراكز التسوق يساهم بتحسين جودتها وجاذبيتها للسكن والاستثمار.

مساحة الشقة:

ترتفع أسعار الشقق في إسطنبول، إذا كانت مساحتها كبيرة وتجهيزاتها أكثر كونها تناسب معظم العائلات التي ترغب بالسكن والاستقرار مع مزيد من الخصوصية. وكلما كانت عدد غرف المنازل أكثر وتوزيعها جيد ومنظم ارتفعت أسعارها وكانت أكثر استقطاباً للمشترين. وفي الوقت ذاته، كلما توفرت الشقة بطابق أعلى زاد سعرها.

أسعار الشقق بالدولار في اسطنبول

عمر البناء وجودته:

بالطبع، إنّ أسعار المنازل الجديدة وشقق المجمعات السكنية الحديثة هي أعلى قيمة بكثير من العقارات المستعملة والقديمة.. وبطبيعة الأمر، إنّ جودة تصميم المنزل والشقة ونمط ديكوراتها تساهم بتحديد قيمتها وارتفاع سعرها.

الإطلالات:

لإطلالات العقارات السكنية أهمية بارزة بتحديد قيمتها، حيث تؤثر على أسعار الشقق في إسطنبول. فمثلاً من الطبيعي أن تكون إطلالة الشقة على البوسفور أو معالم السياحة ذات قيمة خاصة وجذابة وسعرها مرتفع.

أسباب ارتفاع أسعار الشقق في إسطنبول:

هناك أسباب وعوامل عديدة أدت لارتفاع أسعار العقارات و المنازل في إسطنبول، ومن أهمها:

  • زيادة الطلب بشكل جنوني على التملك العقاري في إسطنبول على وجه الخصوص بسبب موقعها الاستراتيجي وبفضل مكانتها الاقتصادية والثقافية والسياحية الرائدة على مستوى تركيا.
  • ارتفاع تكاليف البناء بسبب التضخم وارتفاع الأسعار.
  • ارتفاع أسعار صرف العملات الأجنبية نتيجة للتضخم.
  • توجه الأجانب لشراء الشقق في إسطنبول للاستثمار أو الحصول على الجنسية التركية.
  • اعتبار المنازل والشقق في إسطنبول وسيلة آمنة لادخار الأموال وحفظها.
  • زيادة قيمة المساكن ضمن المباني الحديثة عالية الجودة.
  • ارتفاع أسعار الأراضي أساساً بسبب الغلاء العام والتضخم وزيادة قيمتها نتيجة لكثرة الطلب.

أسعار الشقق بالدولار في اسطنبول

 

في الختام, يعتبر سوق العقارات في تركيا متنوعًا، حيث تتوفر شقق بأسعار مختلفة تناسب مختلف ميزانيات المشترين حيث ستجد أفضل . تقدم شركة إيبلا العقارية خيارات متعددة من الشقق بأسعار تنافسية ومعقولة في مختلف المدن التركية مثل إسطنبول، و أنطاليا، وألانيا، وغيرها. تتفاوت أسعار الشقق وفقًا للموقع وحجم الشقة و مواصفاتها. حيث ستجد لدينا أفضل أسعار الشقق في تركيا ايجار, وأفضل أسعار الشقق المستعملة في يلوا لذلك يمكن القول أن أسعار الشقق في تركيا رخيصة اذا كنت من عملاء شركة إيبلا العقارية للاستفسار عن أحدث العروض والتوفرات والخيارات التي تتناسبك قم يالاتصال بنا.

هذه كانت أبرز المعلومات الخاصة حول أسعار الشقق بالدولار في اسطنبول وتداعياتها الاستثمارية، تعرّفنا عليها من إيبلا العقارية.

اقرأ أيضا:

أسعار الشقق في تركيا بالدولار

أسعار الشقق في تركيا بالليرة التركية لسنة 2024

شقق للبيع في صوغانلي بورصة

عقار للبيع في اسطنبول

شراء عقارات في إسطنبول

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن