هل تتغير أسعار العقارات في تركيا بسرعة

Do Real Estate Prices in Turkey Change Quickly?

أسعار العقارات في تركيا

إنّ المستثمر المراقب للسوق العقاري في تركيا تشغله دائما بعض العناصر التي يُبنى عليها مشروعه الاستثماري في العقارات كالسعر والقيمة والعرض والطلب وبعض الظروف الاقتصادية.. وعطفاً على ذلك، هناك سؤال مهم للغاية يشغل بال المستثمرين وهو: هل تتغير أسعار العقارات في تركيا بسرعة؟ وفي هذا المقال، سنتحدث عن مسألة تغير الأسعار التي تطرأ على العقارات وما هي العوامل المؤثرة في قيمتها؟

أسعار العقارات في تركيا

أسعار العقارات في تركيا:

ما يزال سوق عقارات تركيا محافظاً على نشاطه ونموه بشكل تدريجي. وإنّ السر الذي يقف خلف ازدهار سوق العقارات في تركيا، يمكن إيجازه في عدة نقاط، نذكر أهمها باختصار:

  • عدم تأثر الأعمدة الأساسية التي ينهض عليها اقتصاد البلاد و استمرار نشاطها.
  • محافظة قطاع السياحة على نشاطه والذي يمثل القاعدة الصلبة لتطور الاستثمارات.
  • تطوير البنية التحتية وتحويل ردات الفعل للتجارب العالمية إلى مشاريع أكثر حداثة ومثالية.
  • السياسة الحكومية الموزونة ودعمها الكبير للاستثمارات.
  • استمرار زيادة الطلب على العقارات السكنية والتجارية.
  • إنجازات مشاريع عمرانية حديثة عالية الجودة و تقديمها لعروض وفرص مميزة.

وبناءً على ما ذكرنا، فإن العقارات في تركيا تستمر بارتفاع قيمتها، وتشير إلى مستقبل واعد للاستثمار فيها لسنوات طويلة قادمة.

أسعار العقارات في تركيا

عوامل تغير أسعار العقارات في تركيا:

هناك عوامل متعددة تلعب دورا مباشرا بتغيّر أسعار العقارات في تركيا وتؤثر بقيمتها. وأهمها:

التضخم:

يعد التضخم المالي الذي يعاني منه الاقتصاد التركي منذ سنوات من أبرز العوامل التي تساهم بتغير أسعار العقارات في تركيا بسبب تدني الليرة التركية وانخفاض قيمتها.. إنّ معاناة السوق العقاري في تركيا من تذبذب سعر الصرف الناتج عن التضخم، انعكس على الزيادة المستمرة بقيمة العقارات وعدم استقرار الأسعار.

نسبة الطلب:

تختلف نسبة الطلب على العقارات سواء كانت من قبل المواطنين الأتراك أو الأجانب من مدينة لأخرى ومن منطقة لثانية حسب الرغبة والهدف والوضع الاستثماري؛ ولذلك فإنّ الزيادة الكبيرة بنسبة الطلب في المدن الكبرى و المناطق النامية كان له تأثير مباشر على تغير أسعار العقارات في تركيا.

ارتفاع تكاليف البناء:

من العوامل التي تؤدي إلى تغير أسعار العقارات في تركيا و ارتفاعها، هي تكاليف مواد البناء العالية، حيث أنّ التضخم وتدني سعر الصرف أدى إلى الغلاء العام وزادت قيمة كافة المنتجات، ومن بينها مواد البناء والتي تخضع أيضاً لأدق معايير الإنشاء، إذ يتم استخدام أفضل المواد عالية الجودة في المشاريع العمرانية الحديثة والتي تمتاز بالفخامة والقوة ومعايير البناء المقاومة للزلازل الشديدة. وبناءً عليه، فإنّ مصاريف و تكاليف الإنشاءات الباهظة، ستؤدي طرداً إلى تغير قيمة الشقق و الأبنية نحو الارتفاع وزيادة الأسعار.

أسعار العقارات في تركيا

هل تتغير أسعار العقارات في تركيا بسرعة:

لا يمكن أن تتغير أسعار العقارات في تركيا بسرعة وبشكل مفاجئ.. وبحسب المعطيات والدراسات الخاصة بالسوق العقاري في السنوات الأخيرة، يجري تغير سعر العقار بشكل تدريجي، حيث أنّ ارتفاع قيمة العقارات التي تحصل خلال السنة تكون بصورة تدريجية وتتنامى الأسعار شيئاً فشيئاً دون أن يحدث التغيير جملة واحدة. و بالنسبة لفرضية انخفاض اسعار العقار في تركيا، مع أنها مستبعدة جدا وشبه مستحيلة، إلّا أنها أيضاً لو حدثت ستكون تدريجاً وسوف تستغرق فترة طويلة من الزمن.. والرؤية العملية والواقع اتجاه أسعار العقار في حال تم معالجة أزمة التضخم وتخطيها وتحسن سعر صرف الليرة سيكون الواقع كالتالي هو: الثبات الطبيعي بسعر العقارات كما كانت قبل إيجاد الحلول وستعود إلى نموها و ارتفاعها الطبيعي.

هذه كانت أهم المعلومات المتعلقة بتغير أسعار العقارات في تركيا، قدمناها لكم من إيبلا العقارية.

تحرير: إيبلا العقارية

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن