أقرب مناطق سكنية للسوق المسقوف والأماكن التاريخية في بورصة

أقرب مناطق سكنية للسوق المسقوف والأماكن التاريخية في بورصة

أقرب مناطق سكنية للسوق المسقوف والأماكن التاريخية في بورصة؟ هل ينصح الشراء بها، ولماذا؟

لموقع العقار المراد شراؤه في بورصة، دور رئيسي ومباشر لتحديد جدوى مشروعك العقاري ورسم مستقبله الاستثماري.. وفي هذا المقال، سنتحدث عن أقرب مناطق سكنية للسوق المسقوف والأماكن التاريخية في بورصة؟ وهل ينصح الشراء بها، ولماذا؟

أقرب مناطق سكنية للسوق المسقوف والأماكن التاريخية في بورصة

تعريف بالسوق المسقوف والأماكن التاريخية في بورصة وموقعها:

يعتبر السوق المسقوف أو البازار الكبير رمزاً شعبياً و تاريخيا من رموز التراث التركي، ويأتي بعد السوق المسقوف في اسطنبول من حيث المساحة و الأهمية والقيمة التاريخية، فهو من أكثر الأسواق عراقة وأصالة، يعود تاريخ بنائه إلى عام 1490 في عهد الدولة العثمانية.. يقع السوق المسقوف خلف الجامع الكبير في ساحة هيكل الغنية بالآثار و المعالم التاريخية في حي هانلار بمنطقة عثمان غازي وسط مدينة بورصة. كما يقع سوق الحرير في المنطقة ذاتها، ويعتبر امتدادا للسوق المسقوف. ويمثل سوق الحرير القلب النابض للأسواق والبازارات التاريخية، والتي تحظى بإقبال شعبي وسياحي كبير.. وبالنسبة لمنتوجاته، يشتهر سوق الحرير في بورصة ببيع المنسوجات والأوشحة الحريرية والكثير من المقتنيات و الملابس المُطرّزة بالحرير. كوزا هان من أفضل أماكن التسوق و السياحة في عثمان غازي بورصة وأجملها، يعود تاريخ بنائه إلى القرن الخامس عشر على يد السلطان بيازيد الثاني في عام 1490.

وأما المسجد الكبير (أولو جامع)، فهو من أهم المزارات الدينية والتاريخية في بورصة، حيث يعد من أكبر وأقدم المساجد في تركيا، بناه السلطان العثماني بيازيد الأول في أواخر القرن الرابع عشر الميلادي في حي هانلار بجوار السوق المسقوف في بورصة. ويعتبر أيقونة تجسد فن معماري عثماني بديع، ومن أكثر الأماكن زيارة في بورصة

أقرب مناطق سكنية للسوق المسقوف والأماكن التاريخية في بورصة

حي هانلار في بورصة:

هو مركز تجاري تم تأسيسه في القرن الرابع عشر في وسط مدينة بورصة واستمر بالتطور مع المرافق التي بناها السلاطين حتى منتصف القرن السادس عشر. يحتل الحي مساحة 106.833 متر مربع ضمن منطقة عثمان غازي وسط بورصة. يزخر حي هانلار بالمباني والهياكل التاريخية، بالإضافة للمساجد القديمة والبازارات والأسواق الشعبية.. التي كانت ومازالت تلبي الكثير من مستلزمات و حاجيات تاريخية ومحلية حديثة ، فضلا عن قيمتها السياحية الكبيرة. تم إدراج حي هانلار بمجمله في قائمة التراث العالمي لليونسكو في عام 2014 كأحد أهم مكونات موقع التراث العالمي في بورصة.. التي احتضنت مهد الدولة العثمانية.

هل ينصح الشراء بالأماكن السكنية القريبة من المواقع التاريخية، ولماذا؟

بالنسبة للأماكن الحاضنة للمواقع الأثرية والتاريخية كحي هانلار، لا ننصح بشراء عقار فيها أبداً لا للسكن ولا للاستثمار برغم قيمة المنطقة سياحيا و ثقافيا، وذلك لجملة من الأسباب، أبرزها:

  • المنطقة تراثية قديمة لا تناسب مقومات السكن و المعيشة في وقتنا الحالي.
  • تنظيم الحي الكلاسيكي برغم من جماليته لا يتناسب مع البنية التحتية اللازمة للسكن والاستثمار حاليّاً.
  • المنطقة عرضة دائماً للإصلاح و الترميم وإجراء تعديلات جذرية.
  • تعد المنطقة تحت هيمنة وإشراف الجهات الحكومية على اعتبار أنها جزء من التراث التركي و العالمي.

أما بالنسبة للأحياء القريبة من الأماكن التاريخية ومناطق التوسع العمراني في منطقة عثمان غازي التي تقع على مقربة من مركز المدينة، فننصح بشراء العقارات فيها وبشدة، حيث يعد موقعها الحيوي الأفضل على الإطلاق في بورصة كحي صوغانلي الاستراتيجي وأحياء هاميتلر وغونيشتيب ويونوسيلي على سبيل المثال لا الحصر. وذلك للأسباب التالية:

  • هذه الأحياء منظمة ومخططة لتعزيز حياة اجتماعية آمنة وراقية.
  • القرب من مركز المدينة و أماكن السياحة و التاريخ العتيق و المرافق الحيوية.
  • تضم أفخم مجمعات سكنية و تجارية.
  • تعد هذه الأحياء في منطقة عثمان غازي الأكثر نمواً و ازدهارا في بورصة.
  • كما تمتاز بتوهج الاستثمارات والتوسع الحضري الذي يبشر بمستقبل استثماري واعد لعقارات المنطقة.
  • بالإضافة للخدمات المتكاملة إلى جانب الأمان الذي يسود الموقع. وهذا ما يستقطب السكان حيث تعد هذه الأحياء وجهة رئيسية في بورصة؛ مما يعزز من قيمة المشروع الاستثماري ويضمن نجاحه.

أقرب مناطق سكنية للسوق المسقوف والأماكن التاريخية في بورصة

وهكذا من خلال المقال السابق، قدمنا لكم من إيبلا العقارية أهم المعلومات حول أقرب مناطق سكنية للسوق المسقوف والأماكن التاريخية في بورصة؟ كما بينا هل ينصح الشراء بها أم لا، ولماذا؟.

تحرير: إيبلا العقارية

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن