أنواع الإقامات في تركيا

أنواع الإقامات في تركيا

أنواع الإقامات في تركيا وكيفية الحصول عليها

أنواع الإقامات في تركيا .. إذا كنت ترغب بالسفر والهجرة إلى تركيا بقصد العمل، الاستقرار، الدراسة أو لأي هدف كان، ومن أي بلد كنت، تعرف معنا في هذا المقال من إيبلا العقارية على كيفية وإجراءات الهجرة القانونية إلى تركيا.

تمهيد:

يرغب الكثيرون بالسفر والهجرة إلى تركيا، لما تمتاز به من طبيعة جميلة وبيئة صالحة للعيش والاستقرار، بالإضافة إلى تطورها الاقتصادي وازدهار الاستثمارات فيها.. وفي هذا البحث سنقدم لمحة عن كيفية السفر إلى تركيا وأهم الإجراءات والمعاملات المتعلقة بذلك.

ماهي إجراءات الهجرة والسفر إلى تركيا:

امتلاك جواز سفر:

لأي بلد كنت تنتمي وتقيم فيه، وباختلاف دوافع الهجرة إلى تركيا، يجب عليك أولاً : أن تملك جواز سفر ساري المفعول بمدة صلاحية أقلها 90 يوماً، ويستحسن تجديده قبل القيام بإجراءات السفر إلى تركيا.

الحصول على تأشيرة:

بعد تجديد الجواز أو استخراجه من بلدك، تنتقل إلى الإجراء الثاني: وهو الحصول على تأشيرة سفر إلى تركيا، ويجب أن تبحث عن تأشيرة جيدة مناسبة تمكنك من الإقامة في تركيا مدة طويلة أكثر من تسعين يوما. وفي خصوص هذا الإجراء، تقدم طلب الحصول على تأشيرة من سفارة تركيا في بلدك الأم أو البلد الذي تقيم فيه. والجدير بالذكر، عليك أن تقدم على التأشيرة بوقت مبكر في حال كان لديك موعد وعمل في تاريخ محدد؛. تلافيا لمسألة التأخير واستغراق صدور الفيزا مدة طويلة.

أنواع الإقامات في تركيا

أنواع الإقامات في تركيا:

  • الإقامة السياحية: إذا كنت تفكر بالعيش والإقامة في تركيا لمدة أطول مما تتيحه تأشيرة الدخول (90 يوما)، فعليك التقديم على الإقامة السياحية أولاً.. وهنا ننوه على أن الإقامة السياحية لا تخولك للعمل داخل تركيا. لذا يجب عليك تقديم وثائق تثبت قدرتك على المعيشة في تركيا دون الحاجة لعمل على سبيل المثال إيداع مبلغ في البنك لايقل عن 6000 ليرة تركية أو ما يعادلها.. كحد أدنى للعيش في تركيا وارفاق كشف الحساب مع الأوراق عند التقدم للحصول على الإقامة السياحية في تركيا.
  • إقامة طالب: وهي إقامة خاصة بالطلاب الراغبين بالدراسة في الجامعات التركية.. ولإصدار إقامة طالب، يجب أن تقدم مع الأوراق وثيقة تتضمن خطاب من الجامعة التي التحقت فيها تثبت انتسابك إليها. بالإضافة لما ذكرنا، تبلغ مدة تأشيرة الطالب في تركيا سنة واحدة قابلة للتمديد مدة الدراسة كاملةً، وتمكنك بالخروج منها والعودة إليها أكثر من مرة.
  • إقامة العمل: وتتم إقامة العمل في تركيا، عبر التقديم عليها في السفارة التركية في بلدك في حال كنت خارج تركيا.. ويجب أن يقوم صاحب العمل التركي باستخراج وثائق ومستندات من وزارة العمل والضمان الاجتماعي التركي تثبت أنك تعمل .. ومن خلالها يتم إصدار تأشيرة العمل، بالإضافة لتصريح العمل في تركيا.

بعد الانتهاء من إجراءات التقديم والموافقة على طلبك، تقوم بدفع رسوم التأشيرة وتصريح العمل. ثم تقدم طلبا للحصول على الإقامة خلال 30 يوما من وصولك إلى تركيا.

نظرة حول تصريح العمل في تركيا:

إذا كنت تفكر في الحصول على عمل أو وظيفة معينة في تركيا بشكل قانوني، يجب عليك استصدار تصريح عمل.. وفي تفصيل ذلك، عليك التقدم للحصول على تصريح العمل، فإذا كنت في بلدك، عليك أولا أن تحصل على تأشيرة عمل، ثم تكمل باقي الإجراءات، ومن بينها استخراج تصريح عمل في تركيا. أما إذا كنت تقيم داخل تركيا، فيمكن استخراج إذن عمل في حال كنت تملك إقامة سارية المفعول لستة أشهر وما فوق.. وبالنسبة لأصحاب الإقامة السياحية، فلا يحق لهم العمل داخل تركيا ويحق لهم التقديم على إذن العمل.

بالإضافة لما سبق، يكون تصريح العمل ساري المفعول لمدة سنة ويمكن أن يمنح أقل من سنة، وإذا أردت تجديده فيجب عليك أن تقدم طلب التمديد قبل انتهاء مدة الإذن العمل في آخر 60 يوم من انتهاء صلاحية إذن العمل. ومن المعلوم، أنه في حال الموافقة على تمديد تصريح العمل فإن مدة التمديد قد تمنح في بعض الحالات لعامين وعلى الغالب تمنح أقل من عامين. والجدير بالذكر، بعد مرور 8 سنوات من عملك في تركيا والإقامة بشكل قانوني، يمكنك التقديم للحصول على تصريح الإقامة الدائمة غير محدد ولا حاجة لتجديده.

حول تصريح الإقامة في تركيا:

لكي تستقر في تركيا أو تقيم فيها بشكل قانوني، عليك الحصول على إقامة فيها.. وفي البداية نذكر أهم أنواع الإقامات في تركيا:

  • إقامة طويلة الأمد: تمنح لمن تجاوز 8 سنوات من الإقامة في تركيا.
  • الإقامة السياحية: والتي تمنح للقادمين إلى تركيا لأول مرة مع إمكانية تجديدها في بعض الحالات.
  • إقامة طالب: تمنح للطلاب الراغبين بالدراسة والمسجلين في أحد الجامعات التركية.
  • الإقامة الإنسانية: والتي تمنح لمن أقام في تركيا وانتهت مدة جواز سفره ولا يستطيع تجديده لأسباب مختلفة وتمنح في بعض الحالات لأول مرة بغض النظر عن الإقامة المسبقة في تركيا.
  • إقامة عائلية: تمنح للعائلات التي يكون رب الأسرة يحمل إقامة عمل في تركيا أو يملك عمله الخاص أو يمتلك إقامة عقارية وبرقته أسرته.
  • الإقامة العقارية: يتم منحها للأشخاص الذين يمتلكون عقاراً في تركيا وتمنح لمدة سنتين قابلة للتجديد.

وأما بالنسبة للأوراق المطلوبة للحصول على تصريح إقامة، فهي:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • تأشيرة دخول إلى تركيا.
  • صور شخصية.
  • طلب تقديم للحصول على الإقامة.
  • تأمين صحي يغطي مدة الإقامة في تركيا.
  • عقد إيجار مصدق من كاتب العدل لغير المالكين للعقارات في تركيا.

هل يمكنك الحصول على الجنسية التركية:

بالطبع، بإمكان الأجنبي أن يتقدم للحصول على الجنسية التركية في حال حقق أحد الشروط التالية:

  • إذا قام الأجنبي باستثمار عقاري بقيمة 400 ألف دولار، على أن لا يتم بيعه لمدة 3 سنوات.
  • إيداع مبلغ 500 ألف دولار في بنك تركي، لا يسحب قبل 3 سنوات.
  • استثمار في شركة تركية بقيمة مليوني دولار.
  • استثمار في سندات حكومية بقيمة لا تقل عن مبلغ 500 ألف دولار، ولا يجوز بيعها قبل 3 سنوات.
  • تأسيس شركة وتوظيف 100 عامل تركي.
  • الحصول على إقامة عقارية لمدة 5 سنوات على التوالي.
  • أن يمتلك إقامة عمل لمدة 5 سنوات بدون انقطاع.

وفي حال استوفى الأجنبي لأحد الشروط السابقة، يحق له التقديم على الجنسية التركية والحصول عليها بمدة قصيرة، مع ميزة سماح تركيا للأجنبي بازدواجية الجنسية.. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لحاملها استخراج جواز سفر تركي بسهولة وتكلفة بسيطة.

خدمات إيبلا العقارية:

 

ننوه للسادة المحترمين: أننا، في شركة إيبلا العقارية المعتمدة في تركيا، نقدم كافة التسهيلات والخدمات المختلفة فيما يخص إجراءات التملك العقاري واستخراج الإقامة العقارية والتقديم على الجنسية التركية عن طريق التملك العقاري في تركيا.. بالإضافة إلى تأمين كافة الاستثمارات العقارية المناسبة في تركيا، كما نقدم أفضل العروض والفرص المنافسة لزبائننا الكرام.

أفضل الشركات العقارية في بورصة

ومما سبق، نكون تحدثنا عن أنواع الإقامات في تركيا وإجراءات الهجرة إلى تركيا، وكيفية السفر إليها. بالإضافة إلى تقديمنا للمحة عن تصريح الإقامة وكيفية الحصول على الجنسية.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة…

Compare listings

قارن