تكاليف المعيشة في تركيا

تكاليف العيش في تركيا

تكاليف المعيشة في تركيا – متوسط تكلفة المعيشة في تركيا

تكاليف المعيشة في تركيا.. من المواضيع التي تهم المهاجرين والقادمين إلى تركيا، معرفة تكاليف المعيشة فيها، بغض النظر عن هدف سفرهم إليها.. فعادة يضع الوافد إلى تركيا مسألة التكاليف المعيشية في أولى اعتباراته.. وفي هذا المقال من إيبلا العقارية سنتحدث عن مميزات وتكاليف العيش في تركيا:

تكاليف المعيشة في بورصة

تمهيد:

يفكر الكثير من العرب والأجانب بالسفر إلى تركيا لعدة أغراض وأهداف كالإقامة، العمل، السياحة، الدراسة، وغيرها.. وما يحفزهم لتنفيذ فكرة السفر إلى تركيا هو انخفاض مستوى المعيشة وجودة الاستقرار فيها.. وهذا ما سنبينه في حديثنا عن متوسط التكلفة الإجمالية لأبرز جوانب المعيشة في تركيا و تحديداً في مدينة بورصة:

تكاليف السكن والإقامة في تركيا:

يفضل بشكل عام شراء بيت للإقامة في تركيا لمن يريد الاستقرار أو إدارة أعماله فيها، بالإضافة لمن يرغب بالحصول على الجنسية التركية والاستفادة من ميزاتها. وبالنسبة لأسعار العقارات في تركيا، فهي رخيصة ومشجعة قياسا بدول أوروبا، كما أن أسعار العقارات تختلف حسب المدينة، الموقع، مساحة وعمر البناء، وغيرها.. وبشكل عام تتراوح أسعار الشقق في مدينة بورصة بالمتوسط 80000 دولار وتختلف باختلاف مميزات الشقة والموقع..

وأما عن تكاليف الإيجار في تركيا، فهي بسيطة مقارنة بالدول المجاورة، بالإضافة إلى أن أسعار الإيجارات تخضع لعدة اعتبارات (المدينة – المساحة – أهمية الموقع – نوع البناء…، وغيرها). ولتقريب الصورة أكثر فإن تكلفة إيجار السكن في مركز المدينة تختلف عن ضواحيها. وأيضاً، إنّ الإقامة في شقة صغيرة أقل تكلفة من الشقة الكبيرة.. وعلى العموم، فإن متوسط الإيجار الشهري في مدينة بورصة على سبيل المثال يتراوح بين الـ 250 دولار إلى 800 دولار.

تكلفة السكن في بورصة

تكاليف الفواتير الشهرية في تركيا:

تكلفة الفواتير في تركيا هي من مسؤولية المستأجر ولا تكون قيمتها كبيرة عادة، وتنعكس نسبة تكلفتها على حسب الإستهلاك:

  • الكهرباء: يقدر متوسط قيمة الفاتورة العادية بـ 10 دولار وما فوق في الشهر تقريبا.
  • المياه: تمتاز فاتورة المياه بأنها رخيصة، وتتراوح قيمة الصرف الطبيعي بين الـ 7 دولار إلى 15 دولار شهرياً.
  • الإنترنت: تبدأ من 5 دولار إلى 10 دولار شهرياً على حسب الخدمة.
  • الغاز: تقدر الفاتورة، حسب الاستخدام الموسمي فهي تختلف بين الشتاء والصيف، وبشكل عام فإن متوسط قيمة فاتورة الغاز من 20 إلى 50 دولار شهريا في الشتاء، ومن 5 – 10 دولار في الصيف.

تكاليف المعيشة اليومية في تركيا:

أسعار الطعام والسلع الغذائية في تركيا رخيصة وغير مكلفة بشكل عام، وتقل تكلفة تناول وجبات الطعام بالبيت عن تكلفتها في المطاعم. بالإضافة إلى ذلك، تمتاز أسعار الخضروات والفاكهة في تركيا بالرخص مع وفرتها وكثرتها.. ويمكن للمقيمين في تركيا جلب كل ما يحتاجونه من الأسواق (البازارات الشعبية المتواجدة في عموم مدن تركيا) بتكلفة أقل من المحال التجارية.. إلى جانب ما ذكرنا، فإن الحبوب والبقوليات والمعلبات متوفرة بكثرة في مختلف أنحاء تركيا وبأسعار رخيصة.. دون أن ننسى وفرة وجودة المعجنات والخبز بتكاليف بسيطة. وبشكل وسطي، فإن تكلفة الطعام ومستلزمات الغذاء في تركيا تتراوح بين 300 – 500 دولار شهريا للعوائل.

 فواتير الكهرباء

تكلفة المواصلات والتنقل في تركيا:

تختلف تكلفة التنقل في تركيا باختلاف وسيلة النقل فهناك الحافلة، المترو، التكسي..، وغيرها. فلكل نوع من أنواع المواصلات تسعيرة خاصة. وإلى جانب ذلك، فإنّ تقدير متوسط تكلفة النقل في تركيا شهريا، ترجع لعدد مرات التنقل وطبيعته. وبشكل عام، فإن مصروف المواصلات الشهري في تركيا يتراوح بين الـ 40 دولار إلى 120 دولار.

تكلفة الصحة والعلاج في تركيا:

تقدم تركيا الخدمات الصحية والعلاجية مجاناً للحاصلين على تأمين صحي، أما بالنسبة للآخرين، فإن تكلفة العلاج وإجراء الفحوصات والعمليات وأسعار الدواء في تركيا أقل بكثير من دول أوروبا ومن معظم الدول العربية.

وفي هذا الخصوص، فإن الخدمات الطبية في تركيا تتمثل بخيارين:

التأمين العام: وهو عبارة عن خدمات صحية وعلاجية مجانية (SGK) يشمل كافة أفراد الأسرة في مختلف المشافي الحكومية في تركيا.. ويحصل عليه الموظفين المسجلين بشكل رسمي وأصحاب المهن الخاصة و الشركات.

التأمين الخاص: وتقدر تكلفته بـ 80 دولار سنويا ويختلف المبلغ بإختلاف نوع التأمين ومدى تغطيته للعلاج.. ويسد كافة الأمور الرئيسية، إضافة على توفير خصومات تتراوح بين 40 – 80% حسب الشركة ونوع التأمين. على سبيل المثال لا الحصر، فإن تكلفة الولادة في المشافي الحكومية مجانية، وأما في المستشفيات الخاصة تتراوح بين الـ 100 دولار إلى 500 دولار.

تكلفة مستلزمات الفرش والأدوات المنزلية في تركيا:

هناك الكثير من الماركات المحلية الخاصة بالفرش والأثاث في تركيا ذات جودة كبيرة بأسعار مقبولة وعروض منافسة.. وتعود تكلفة فرش وتأثيث المنزل حسب مساحته وحسب نوعية الأثاث وكميتها.. وتقدر تكلفة فرش الشقة في تركيا بشكل وسطي من 2500 دولار إلى 7000 دولار.

تكلفة المدارس والجامعات في تركيا:

بالنسبة للمدارس الحكومية في تركيا، فهي مجانية للجميع بدون استثناء.. بينما تكلفة المدارس الخاصة تتراوح بين 2000 إلى 8000 دولار سنويا حسب المدرسة والمنطقة في تركيا. وأما بالنسبة للجامعات الحكومية في تركيا، يقدر متوسط تكلفتها بين 500 دولار إلى 2500 دولار سنويا حسب نوعية الجامعة والاختصاص.

بينما تقدر تكلفة الجامعات الخاصة بين 4500 دولار إلى 25 ألف دولار حسب الاختصاص و الجامعة.

تكلفة الأماكن الترفيهية في تركيا:

يعد الدخول إلى الحدائق العامة والمتنزهات مجانياً وهي منتشرة في تركيا بكثرة، وتتوفر في معظمها وسائل الترفيه والتسلية المجانية والمأجورة. فتكلفة الدخول إلى الملاهي والمنتزهات الترفيهية المأجورة تختلف باختلاف نوعها وحجمها والميزات الترفيهية المتواجدة فيها .. وكغيرها من الدول فبإمكانك استهلاك حوالي 10 دولار والاستمتاع بممارسة هواياتك وقد تصل إلى 50 دولار.

تكلفة شراء اللباس والأحذية في تركيا:

نظراً لكثرة معامل النسيج والماركات المحلية في تركيا والغنية عن التعريف.. فإنّ أسعار مختلف الملابس ذات تكلفة قليلة جداً مقارنة بمعظم الدول! كذلك الأمر بالنسبة لماركات الأحذية في تركيا والتي تبدأ أسعارها من 10 دولار فما فوق. وفي الختام، نعود ونؤكد على أن نسبة تكلفة المعيشة قد ترتفع وتنخفض باختلاف المدينة والمنطقة في تركيا وأيضاً باختلاف مستوى المعيشة لكل شخص على حدا.

وهكذا من خلال هذه المقالة من إيبلا العقارية في بورصة، نكون قد تعرفنا على متوسط تكلفة المعيشة بما يخص أهم جوانب الإقامة والعيش في تركيا راجين أن نكون قد جاوبنا على بعض الأسئلة التي تأرق معظم الراغبين بالعيش في تركيا.

أفضل الشركات العقارية في بورصة

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة….

 

اضغط هنا لمعرفة تكاليف المعيشة في بورصة

اضغط هنا لمعرفة المزيد حول ميترو اسطنبول

Compare listings

قارن