تكاليف المعيشة في بورصة .. ماهو معدل المصاريف بشكل وسطي للعيش في بورصة

المصاريف الشهرية للعائلة في مدينة بورصة

تكاليف المعيشة في بورصة

تكاليف المعيشة في بورصة والتي تعد في مقدمة المدن الصالحة للعيش ليس على مستوى تركيا فحسب، بل على مستوى العالم. وذلك بناء على مقومات كثيرة أبرزها: الأمن والأمان، البيئة الجميلة والنظيفة، الازدهار العمراني، توفر فرص العمل والاستثمارات، وتكاليف المعيشة المقبولة. وفي هذا المقال من ايبلا العقارية في بورصة سنخصص الحديث عن تكاليف العيش في بورصة:

أجمل الحدائق في بورصة

مقدمة:

مدينة بورصة الخضراء وجهة سياحية مفضلة وعاصمة حديثة للاستثمارات بكافة أشكالها. وبمناسبة توافد العرب والأجانب إليها، بقصد السياحة أو توفر فرص العمل في تركيا، سنتحدث عن إجمالي تكاليف المعيشة في بورصة بشكل وسطي.

معدل قيمة الإيجارات في بورصة:

تعتبر تكلفة الإيجارات في بورصة مقبولة قياساً على التطور الاقتصادي والازدهار العمراني الذي تمتاز به المدينة. فضلاً عن الجاذبية السياحية التي تتمتع بها مدينة بورصة في تركيا. وفي هذا الخصوص، نذكر نسبة تقريبية لتكلفة الإيجارات للشقق صغيرة الحجم والكبيرة في أبرز أحياء مدينة بورصة:

  • منطقة نيلوفر في بورصة التي تشهد نهضة عمرانية وتطورا كبيرا، تتراوح فيها الإيجارات ما بين 8000 ليرة إلى 25000 ليرة شهريا للشقة الواحدة.
  • منطقة عثمان غازي أكبر منطقة في بورصة والتي تضم ضمن حدودها مركز المدينة، تتراوح فيها الإيجارات ما بين الـ 7000 إلى 17000 شهريا.
  • منطقة مودانيا في بورصة الساحلية، تتراوح فيها الإيجارات ما بين الــ 8000 إلى 20000 ليرة شهريا.

وعلى العموم، قد تزيد النسبة وتنقص بناء على مساحة السكن وموقعه وعمر البناء.

تكلفة شراء عقار في بورصة:

تشتهر مدينة بورصة بعقاراتها المتطورة وتجذب إليها الكثير من المستثمرين والمقيمين؛ لأهميتها الاقتصادية والسياحية، فضلا عن ازدهارها العمراني والحضري المميز.. ومع هبوط قيمة العملة التركية مقابل الدولار الأمر الذي جعل من تركيا فرصة للاستثمار على مختلف الأصعدة.. ىوالجدير بالذكر، تتفاوت أسعار العقارات في بورصة وتختلف حسب المنطقة والمواصفات وعمر البناء.

وعلى العموم، سنذكر متوسط أسعار المتر الواحد لأهم مناطق بورصة:

  • يتراوح سعر المتر الواحد في مركز مدينة بورصة 15000 – 30000
  • يبلغ سعر المتر الواحد في منطقة نيلوفر بين 18000 – 40000
  • يبدأ سعر المتر الواحد في مودانيا 17000 – 30000
  • يتراوح سعر المتر الواحد في أحياء بورصة الجانبية 10000 – 20000

كما أن الإستثمار العقاري في الأراضي الزراعية يعد من أهم الإستثمارات العقارية في تركيا والتي من الممكن استغلالها في الزراعة وتربية الحيوان .. ولكن لايمكن استخدام الاراضي الزراعية للبناء السكني مايزيد من قيمة الأراضي الزراعية ويدعم توجه المستثمرين لدخول قطاع الزراعة في تركيا.

تكلفة التعليم في بورصة:

يعتبر التعليم الحكومي ما قبل الجامعي مجانياً في بورصة كما هو في عموم تركيا. بالإضافة لانتشار المدارس الابتدائية والثانوية في جميع أحياء ونواحي بورصة، بحيث يوفر الأهالي تكلفة النقل والمواصلات لأبنائهم الطلاب.

وبالنسبة للمدارس الخاصة في بورصة، فهي متوفرة أيضاً في جميع أحياء ومناطق بورصة وتختلف أقساطها الدراسية باختلاف نوع المدارس. وبشكل عام، تتراوح تكلفة الأقساط السنوية للتعلم في مدارس بورصة الخاصة ما بين ال 1500 دولار إلى 8000 آلاف دولار.

وفي خصوص جامعات بورصة، تختلف تكاليف الأقساط السنوية حسب الفرع والكلية، حيث تبدأ أقل تكلفة لفرع جامعي بحوالي 15000 ليرة سنويا وتنتهي بحوالي 60 ألف سنويا لأعلى فرع وكلية جامعية.

تكاليف التعليم

تكلفة الصحة والعلاج في بورصة:

تعد بورصة عاصمة الصحة في تركيا، وتتوفر فيها أكبر المشافي المتطورة التي تضم كافة الأقسام بأحدث وأرقى التجهيزات ووسائل الطب المعاصرة.

ويعتبر العلاج في المشافي الحكومية في بورصة مجانياً لأصحاب العمل او الموظفين وذويهم من الدرجة الأولى.. وتعتبر تكلفة التأمين الصحي الشامل للعاملين وأصحاب العمل بمعدل 3700 ليرة شهرياً لسنة 2023. وهناك التأمين الخاص وتختلف أسعاره من شركة لأخرى و بإختلاف الخدمات العلاجية.

معدل اسعار السلع الغذائية والطعام في بورصة:

تعد تكلفة أسعار الطعام والسلع الغذائية في بورصة مقبولة؛ نظرا لوفرتها ولتنوعها.

  • تمتاز المنتجات التركية في بورصة بجودتها وأسعارها المناسبة. فضلا عن توفر الكثير من الماركات الأجنبية.
  • كما تنتشر الأسواق والبازارات بكثرة في بورصة، وتشتهر بعروضها ومنتجاتها المتعددة وبأسعار منخفضة مقارنة بالمحال التجارية.
  • إلى جانب ذلك، تزخر بورصة بمجمعات ومراكز التسوق الفخمة، إضافة إلى سلسلة من المحال التجارية الشهيرة كال 101 وال bim والتي تمتاز بعروضها وبتنزيلاتها اليومية.

إضافة إلى ما سبق، تنتشر في بورصة مئات المطاعم الفخمة ومحلات تحضير الوجبات السريعة. و تبدأ تكلفة الوجبة الواحدة في مطاعم بورصة بـ 5 دولار تقريبا.

مصاريف السلع الغذائية في بورصة

متوسط تكلفة المواصلات في بورصة:

  • ثمن تذكرة الحافلات العامة و الميترو للمناطق داخل بورصة تبدأ من 10 ليرات وتختلف للطلاب و المسنين بمعدل النصف تقريباً
  • ثمن تذكرة المواصلات للمناطق خارج بورصة تبدأ من 300 ليرة حسب المدينة بعدها وقربها.

متوسط تكلفة شراء مستلزمات المنزل في بورصة:

تعتبر بورصة مركز رئيسي من مراكز صناعة المفروشات والأثاث، لذلك تتوفر بكثرة وبأسعار منافسة. وفي هذا السياق، يبلغ متوسط فرش منزل كامل جديد من ال 3000 دولار إلى 8000 دولار.

متوسط تكلفة شراء الملابس في بورصة:

تشتهر بورصة بمعامل الغزل والنسيج وتكثر فيها ماركات الملابس المحلية ذات الجودة والإنتاج الغزير؛ لذلك تعتبر تكاليف الملابس منخفضة في بورصة. وتتراوح متوسط تكلفة المصروف السنوي على الملابس للشخص الواحد بين 200 دولار إلى 500 دولار.

ماركات الملابس في بورصة

تكلفة دخول الأماكن الترفيهية في بورصة:

تعرف بورصة بكثرة منتزهاتها وأماكن الترفيه فيها، ويعتبر الدخول إلى معظمها مجانيا. وعلى العموم، فإن متوسط تكلفة الملاهي الكبيرة و الألعاب الكهربائية في بورصة تتراوح بين 5 إلى 15 دولار للشخص الواحد.

وهكذا من خلال المقال السابق من إيبلا العقارية في بورصة، نكون تحدثنا عن متوسط تكاليف المعيشة في بورصة بشكل تقريبي، على رجاء أن تشكل لدى القراء فكرة مسبقة عن تكاليف العيش في بورصة.

 

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة ….

Compare listings

قارن