أهم وأشهر متاحف بورصة التركية

أهم وأشهر متاحف بورصة

أهم وأشهر متاحف بورصة في تركيا

أهم وأشهر متاحف بورصة سنتكلم في هذا المقال على أهم المتاحف في مدينة بورصة التركية، ولهذا الموضوع أهمية عظيمة؛ لأن المتاحف تعطي انعكاسا مباشرا لهوية أي مدينة في العالم.

ومدينة بورصة في تركيا تزخر بالمتاحف المتميزة التي تشكل جزءا هاما من المدينة وتراثها الحضاري القديم والمعاصر، كما سنوضحه في هذا البحث:

أجمل أماكن سياحية

أهم متاحف مدينة بورصة في تركيا:

تعد مدينة بورصة التركية واحدة من أهم المدن التي تجمع بين تراث الماضي والحاضر، ليس في تركيا فحسب، بل على مستوى العالم. ولقد مرت بورصة في فترات مزدهرة؛ إذ كانت عاصمة للدولة العثمانية في أعظم سنواتها، فضلا عن كون بورصة مدينة الحضارات القديمة.. والمتاحف الموجودة حاليا في مدينة بورصة تؤكد هذا التاريخ المجيد.

وسنذكر في هذا المقال من إيبلا العقارية أهم متاحف مدينة بورصة ونقدم نبذة عن كل متحف:

متحف مدينة بورصة – Bursa Kent Müzesi:

يقع متحف مدينة بورصة بمركز المدينة في منطقة عثمان غازي في بورصة، وهو يمثل بمعروضاته تراث التاريخ التركي الثري لمنطقة مرمرة. إن متحف مدينة بورصة يجسد أهمية بورصة الثقافية والاقتصادية والاجتماعية. بالإضافة إلى ذلك، فإن متحف بورصة يحتوي الكثير من القطع والمقتنيات الفلكلورية الشعبية، والمنتجات اليدوية التي تضم السجاد اليدوي والمنحوتات الخشبية. متحف بورصة عبارة عن ثلاثة طوابق.. الطابق السفلي فيه صورة تمثيلية تعبيرية عن شارع الحرفيين التاريخي الذي يمكن الزوار من التجول فيه ومشاهدة الحرف والمهن اليدوية التي كانت سائدة في تلك الفترة الزمنية.. وكأن الزائر يعود في الزمن ويعيش تلك اللحظات الجميلة.

أضف إلى ذلك، فإن المتحف يؤرخ أكثر من سبع آلاف سنة من تاريخ بورصة العتيد. ومن ناحية أخرى تقام في متحف بورصة الكثير من المهرجانات والمؤتمرات والمعارض الثقافية التي تدرس التراث الإنساني في بورصة، وتؤكد على الانتماء الحضاري لمدينة بورصة.

متحف علم الآثار في بورصة – Bursa Arkeoloji Müzesi:

وهو من أهم متاحف مدينة بورصة الذي يركز على الحضارات المتعاقبة التي مرت على بورصة، وصنعت أمجادها. يضم متحف الآثار في بورصة أربع قاعات للعرض، وتبلغ مساحتها 3500 متر مربع، كما أنه يحوي مجموعة متنوعة من الآثار والتحف والمقتنيات في مختلف أقسام المتحف، كمعرض الفنون والمعادن والأشغال والمهن اليدوية.

كما يجد الزائر في متحف الآثار بعض العملات المعدنية والأواني البرونزية والقطع الزجاجية، ويرجع تاريخ بعض التحف إلى أكثر من 2300 عام.

أهم وأشهر متاحف بورصة

متحف البيت العثماني في بورصة – Bursa Osmanlı Evi Müzesi:

يقع متحف البيت العثماني بحي المرادية التاريخية في وسط مدينة بورصة في منطقة عثمان غازي بورصة، في البيت الخشبي المقابل لمسجد السلطان مراد، والذي يعتقد أنه المنزل الذي ولد فيه السلطان محمد الفاتح الذي قام بفتح اسطنبول. ويصور تاريخ المتحف العثماني القرن السابع عشر من حيث البناء والتصميم، ويؤرخ لهذه الحقبة الزمنية ويعد من أقدم المنازل في مدينة بورصة.يزخر متحف البيت العثماني في بورصة بأعمال النحت والرسوم العثمانية وهو نموذج وصورة حية تعكس الإبداع العثماني في تلك الفترة.

متحف أتاتورك في بورصة – Bursa Atatürk Evi Müzesi:

متحف أتاتورك في بورصة هو عبارة عن قصر تم شراؤه من قبل بلدية بورصة وتقديمه كهدية عن زيارة اتاتورك إلى بورصة في العام 1923. ثم في العام 1938 أعد أتاتورك القصر إلى بلدية بورصة لينقل في العام 1968 إلى ملكية وزارة الثقافة التركية. ومن ثم تحويله إلى واحد من أهم وأشهر متاحف بورصة في العام 1973، في الذكرى الخمسين لتأسيس الجمهورية التركية.

يعتبر متحف أتاتورك في بورصة نموذجا للهندسة المعمارية البسيطة والجميلة في آن واحد. تجذب هندسته البسيطة أنظار الزائرين وتثير في نفوسهم الإعجاب بعيدا عن تعقيدات الحداثة. إضافة إلى مبنى المتحف، فهناك حديقة جميلة تحيط به، وتضفي مناظرها الطبيعية الحسناء رونقا عذبا للمكان.

أجمل أماكن سياحية

متحف الأعمال الإسلامية التركية في بورصة – Bursa Türk İslam Eserleri Müzesi:

يقع متحف الأعمال الإسلامية التركية في بورصة في الجانب الشرقي من وسط مدينة بورصة. ويعرض المتحف الكثير من الأعمال والفنون العثمانية والحرف اليدوية العائدة إلى العصر العثماني، مثل المنسوجات والرسوم والمخطوطات والمنحوتات الخشبية والأسلحة. افتتح متحف الفن التركي والإسلامي في بورصة في منتصف سبعينيات القرن الماضي. ومنذ ذلك الحين يستقبل الآلاف من الزوار القادمين الى بورصة سنويا.

متحف هدنة مودانيا في بورصة – Mudanya Mutareke Evi Müzesi:

يقع متحف هدنة مودانيا بورصة في منطقة مودانيا الساحلية والذي يبعد عن مركز مدينة بورصة 25 كيلو متر. وتعود قصة المتحف، أن الهدنة الشهيرة التي حصلت بين تركيا من جهة. وبين بريطانيا واليونان من جهة أخرى تمت في نفس المبنى سنة 1922. والتي سميت بمعاهدة السلام وحصل على إثرها انسحاب القوات اليونانية من تركيا. وفي العام 1937 م، تحول المبنى الذي حصلت فيه معاهدة السلام إلى متحف وأطلق عليه اسم متحف هدنة مودانيا. يمتاز متحف مودانيا في بورصة بجمالية لافتة، وإطلالة بحرية. نوافذه مزخرفة ومطرزة بالزخارف التركية الكلاسيكية. وأما واجهة المبنى فهي بيضاء زاهية لترمز إلى السلام.

بالإضافة إلى جمال وروعة تصميم مبنى الهدنة في بورصة. يتم عرض القطع والمقتنيات في أكثر من ثلاثة طوابق، مثل اللوحات والمنسوجات والمفروشات التراثية.

أهم وأشهر متاحف بورصة

معرض بورصة للفنون – Bursa Ahmet Vefik Paşa Tiyatrosu:

يقع معرض بورصة للفنون في ساحة الجمهورية في مدينة بورصة، ضمن مسرح أحمد باشا، ويضم المعرض الكثير من الرسومات والمنحوتات واللوحات التي يبدعها الفنانون من مختلف مدن ومناطق تركيا. ويعد معرض الفنون في بورصة فرصة لعشاق الفن لمشاهدة الأعمال الفنية والمسرحية في بورصة. فضلا عن الزوار الذين يستمتعون بمثل هذه الأجواء الأنيقة.

أهم وأشهر متاحف بورصة

وهكذا من خلال هذا المقال من إيبلا العقارية في بورصة. نكون تحدثنا عن أهم وأشهر متاحف بورصة التي تحاكي تاريخ هذه المدينة الجميلة.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب.

إقرأ ايضاً أشهر الغابات في مدينة بورصة

المقال السابق

منطقة ازنيك في بورصة

المشاركة التالية

السوق المسقوف في بورصة

Compare listings

قارن