الإجراءات القانونية لشراء العقارات في بورصة

شراء عقار في بورصة تركيا: دليلك الشامل من إيبلا العقارية

الإجراءات القانونية اللازمة لشراء العقارات في بورصة

بعد اختيار عقار ما في بورصة واتخاذ قرار بشرائه على ضوء تصوراتك ودراستك الفنية والإدارية لهذا العقار.. فأنت ترغب بالتأكيد أن تُصبح مالكاً له بشكل رسمي. ولكي يتم ذلك، هناك جملة من الإجراءات القانونية التي يلزم اتباعها حتى يتم إنجاز معاملة التملك بصورة كاملة.. فما هي الإجراءات القانونية اللازمة لشراء العقارات في بورصة؟ وما هي الوثائق والأوراق المطلوبة؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي:

الإجراءات القانونية اللازمة لشراء العقارات في بورصة

الإجراءات القانونية اللازمة لشراء العقارات في بورصة:

بالنسبة للإجراءات القانونية التي ينبغي القيام بها لكي تتم عملية شراء العقارات في بورصة بشكل رسمي هي واضحة وبسيطة، وتكون على النحو التالي:

استخراج وثيقة تقرير التقييم العقاري:

من أهم الأوراق التي يجب استخراجها قبل شراء العقارات في بورصة، هي وثيقة تقرير التقييم العقاري، وهي تبين قيمة العقار الحقيقية وفقاً لمعايير وقوانين سوق العقارات.. ومن أهم فوائدها، أنها تجنب العميل من الغش والغبن المتمثل بدفع سعر مرتفع أكبر بكثير من القيمة الحقيقية للعقار. وللحصول على تقرير التقييم العقاري، يجب الذهاب إلى شركات مستقلة ومرخصة من قبل مؤسسة تنظيم ومراقبة أعمال المصارف والمعروفة بbddk. وهي مؤسسة حكومية مسؤولة عن شركات التقييم العقاري والحاصلة على تراخيص. ويبقى تقرير التقييم العقاري ساري المفعول والصلاحية لمدة 3 أشهر من تاريخ اصداره. ويتضمن تقرير التقييم العقاري المعلومات التالية:

  • معلومات السجل العقاري
  • الموقع
  • المحيط
  • التدقيقات القانونية
  • المواصفات
  • عوامل مؤثرة على التقييم
  • بحث السوق العقاري
  • الملحقات
  • نتيجة التقييم العقاري وسعر العقار
  • عقد البيع

استخراج وثيقة القييم العقاري

عقد البيع والشراء:

يتضمن عقد شراء العقارات في بورصة بعض البنود الواضحة تكفل حقوق كلا الطرفين البائع والمشتري، ويجب أن يتم التوقيع عليه وتوثيقه عند كاتب العدل وأن يكون على نسختين واحدة مع البائع والثانية مع المشتري. والهدف من إبرام عقود الشراء والبيع وتصديقها، هو منحها صفة قانونية تحفظ حقوق الطرفين وتبين واجبات كل طرف تجاه الآخر، وبالتالي الالتزام ببنود العقد. ومن بنود عقد شراء عقار في تركيا، نذكر:

  • تاريخ تسليم العقار
  • سعر العقار
  • مواصفات العقار
  • موقع العقار
  • طريقة تسديد قيمة العقار
  • الالتزام بتسديد قيمة العقار

وفي ذات السياق، يُعدّ عقد الشراء وثيقة قانونية معترفاً بها، شريطة أن تكون مصدقة من دائرة قانونية رسمية في بورصة.

بيع العملة الأجنبية للبنك المركزي التركي:

صدر قرار رسمي في تركيا بتاريخ 6/1/2022، ينص على ضرورة بيع العملة الاجنبية المراد شراء عقار في تركيا بها إلى البنك المركزي التركي واستبدالها بالليرة التركية عبر بنك وسيط. وعطفاً على ذلك، من الإجراءات القانونية التي يجب القيام بها عند شراء العقارات في بورصة أن تقوم بتصريف العملة الأجنبية لديك أيّاً كان نوعها إلى الليرة التركية في إحدى البنوك الوسيطة لدى البنك المركزي التركي في بورصة.

تحويل قيمة العقار عن طريق البنك في تركيا

تحويل قيمة العقار:

بعد تصريف العملة الأجنبية، يجب تحويل قيمة العقار بالعملة المحلية إلى البائع عبر نفس البنك الوسيط وتقديم إيصالات التحويل عند اجراء معاملة الطابو ونقل الملكية في مديرية السجل العقاري. وعند عملية تصريف العملة الأجنبية والدفع بالليرة التركية، يتم الاعتماد على النشرة الرسمية لسعر صرف العملات الصادرة عن المصرف المركزي التركي قبل يوم واحد من تاريخ الدفع. والجدير بالذكر، تتم عملية تصريف العملات من خلال أحد البنوك العاملة في تركيا ليتم تحويلها إلى البنك المركزي تحديدا..، ولذلك لن يكون بإمكانك تصريف المبلغ لدى مكاتب الصرافة أو الدفع بالعملة الأجنبية باليد إلى البائع..

نقل الملكية واستلام الطابو:

لكي تجري معاملة شراء العقارات في بورصة بصورة نهائية، يجب القيام بإجراءات نقل ملكية العقار من البائع إلى المشتري.. فعليك أولاً: تجهيز الأوراق والمستندات المطلوبة من الإثباتات الشخصية كجواز السفر وبطاقة الإقامة، بالإضافة للمستندات المتعلقة بالعقار نفسه كوثيقة التقييم العقاري ووثيقة التأمين ضد الكوارث و الزلازل.. بعد تحضير الأوراق المطلوبة، يمكنك الذهاب إلى دائرة السجل العقاري للبدء بعملية نقل الملكية.. كما تتم أثناء إنجاز المعاملة دفع ضرائب ورسوم نقل ملكية العقار. و تعد تكاليف ملكية العقار في بورصة منخفضة، وأهمها: ضريبة نقل سند الملكية (الطابو) وتبلغ 4% من قيمة العقار.. تستغرق مدة معاملة نقل ملكية العقار في بورصة من 3 إلى 8 أيام.. فبعد قبول طلب تسجيل ملكية العقار الذي يقدمه المشتري لا تستغرق عملية الشراء ونقل الملكية أكثر من يوم واحد على الغالب. وعلى إثرها، يتم منحه وثيقة الطابو (سند الملكية) من قبل مديرية السجل العقاري، ليصبح بذلك مالكاً للعقار و متصرفاً فيه بشكل رسمي.

الإجراءات القانونية اللازمة لشراء العقارات في بورصة

هذه كانت الإجراءات و الأوراق القانونية اللازمة لشراء العقارات في بورصة، بينّاها لكم من إيبلا العقارية.

تحرير: إيبلا العقارية

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن