أهم البحيرات في مدينة بورصة

البحيرات في مدينة بورصة

البحيرات في مدينة بورصة

البحيرات في مدينة بورصة مقالنا اليوم عن بحيرات مدينة بورصة التي تكتحل بزرقة السماء، وتتوشح بخضرة الغابات. وتعد البحيرات في مدينة بورصة من أنشط الأماكن السياحية وأكثرها جاذبية، كما سنبين في مقالنا التالي:

مدينة بورصا

أهم البحيرات في مدينة بورصة:

مدينة بورصة من أهم المدن السياحية في تركيا، فقد حباها الله جمالاً طبيعياً وألقاً لافتاً وسحراً يأسر القلوب، ومن أهم المظاهر الطبيعية ذات الجذب السياحي في مدينة بورصة هي الشلالات و البحيرات التي تتلألأ كنجوم زرقاء في ربوع مدينة بورصة.

بحيرة أولوبات في بورصةUluabat Gölü:

تقع بحيرة أولوبات النقية الهادئة في جنوب ضفاف بحر مرمرة في مدينة بورصة، وتمتد على مساحة تقدر بحوالي 140 كم مربع. تعرف مياه بحيرة أولوبات في بورصة بأنها ضحلة، حيث أن أعمق نقطة فيها لا تتجاوز عمق 3 أمتار، إلا أنها تمتاز بمياهها العذبة، بالإضافة إلى ذلك، تتوزع داخل بحيرة أولوبات 7 جزر. فتعكس بحيرة أولوبات في بورصة بجزرها مشهدا ساحرا، تتهادى فيه بزرقة مياهها البهية ورونقها الأخاذ، كرداء سماوي منمق بدرر خضر تغتسل بفيروز البحيرة. إلى جانب ذلك، تقع قرية جميلة تدعى قرية جوليازي في بورصة على شبه جزيرة صغيرة على ساحل بحيرة اولوبات، وتصور هذه القرية ببيوتها المعمرة القديمة وآثارها التاريخية بقايا حضارة العصر الروماني الذي كان يستوطن في منطقة بورصة.

بحيرة غوليازي في بورصة

ومن أبرز الأنشطة الترفيهية التي يمكن للزوار القيام بها في بحيرة اولوبات في بورصة:

تعد بحيرة اولوابات في بورصة منطقة مثالية للنزهات العائلية ورحلات الأصدقاء، إذ أنها توفر للزوار جوا هادئا رائقا ينعمون فيه بالراحة ويقضون ساعات ممتعة بمشاهدة المناظر الطبيعية الشيقة وممارسة رياضة المشي والسيرفي المنطقة واستنشاق الهواء النقي والانتعاش برائحة البحيرة الزكية. كما يمكن للزوار التخييم جانب بحيرة اولوابات في مدينة بورصة والاستمتاع بروعة الطبيعة.

وبالنسبة لعشاق الصيد، يمكنهم ممارسة هواية صيد الأسماك من البحيرة، إذ أنها تضم أكثر من 20 نوعا من الأسماك. ولا نغفل عن ذكر جانب مثير وهو مشاهدة الطيور الجميلة التي تقيم في بحيرة اولوبات، كطيور البط والإوز والتي توفر فسحة للأطفال من أجل المرح واللعب معها وإطعامها. بالإضافة لوجود الكثير من القوارب التي تتيح للزوار القيام بجولات شيقة في بحيرة اولوبات بورصة، واستكشاف معالمها والأماكن المحيطة بها. أضف إلى ذلك، الكافيتريات والمقاهي التي تمتاز بإطلالتها البديعة على بحيرة أولوبات، حيث يمكن للزائر شرب قهوته وهو يتأمل هذا المنظر الذي يضفي رونقا وجمالية على الجلسة.

بحيرة إزنيك في بورصةİznik Gölü:

تعتبر بحيرة إزنيك من أجمل الأماكن الطبيعية والسياحية التي تمتاز بها مدينة بورصة، تقع بحيرة إزنيك في جنوب شرق بحر مرمرة في منطقة ازنيك التابعة لمدينة بورصة في تركيا. بينما تتربع مدينة إزنيك عند نهاية البحيرة من جهة الشرق. وتعد بحيرة إزنيك خامس أكبر بحيرة طبيعية في تركيا، إذ تمتد على مسافة قدرها 32 كم طولا و10كم عرضا، ويبلغ متوسط عمقها 80 مترا. تنثر البحيرة سحرها على منطقة إزنيك في بورصة وتعكس زرقتها على بيوتها وتنتشي شوارعها برائحتها المنعشة. والجدير بالذكر أن بحيرة إزنيك في بورصة تعد مصدراً للمياه العذبة التي تغذي الجداول وتسقي الحقول والأراضي المجاورة. تستقطب بحيرة ازنيك في بورصة الالاف من السياح سنويا؛ بوصفها من أجمل معالم بورصة الطبيعية، ولكثرة خيارات ومجالات الترفيه والتسلية في منطقتها الفضفاضة.

ومن أبرز الأنشطة الترفيهية التي يمكن للزوار القيام بها أثناء زيارة بحيرة ازنيك في بورصة:

التنزه على ضفاف بحيرة ازنيك في بورصة والاستمتاع بمشاهدة منظرها الأخاذ. ولا ينسى الزائر تلك اللوحة الإبداعية المتمثلة بالمياه العذبة الرقراقة التي تغتسل فيها ضفائر الشمس الشقراء؛ فتتلألأ تلك المياه كشذرات الذهب المتناثر. كما يمكن للسياح ممارسة الأنشطة المائية كركوب القوارب برفقة عوائلهم والقيام برحلة شيقة في البحيرة. ومن الرياضات والأنشطة المائية في بحيرة ازنيك، ركوب القوارب والتجديف في البحيرة. بالإضافة لممارسة هواية صيد الأسماك والاستغراق في هذه المتعة المثيرة. إلى جانب ذلك، فإن القيام بنزهة في الطبيعة الخضراء جوار بحيرة ازنيك في بورصة. يضفي الكثير من المتعة والراحة النفسية على هذه الزيارة ويزيد من جماليتها.

عدا عن ذلك، يمكن مشاهدة العديد من أنواع الطيور النادرة في منطقة ازنيك في بورصة. والجدير بالذكر أن بحيرة ازنيك قد أعلنت محمية طبيعية منذ عام 1989م. وذلك لأنها تضم الكثير من أنواع الطيور النادرة والمتميزة. بإمكان الزوار أيضا، عمل جولة في الأماكن التاريخية والمعالم الأثرية القريبة من بحيرة ازنيك، تلك المعالم التي تعود للعصور الرومانية واليونانية والعثمانية، وهي من أهم الشواهد على تاريخ وحضارة بورصة. إضافة إلى ما سبق، تتيح منطقة ازنيك في بورصة لزوارها التخييم في ضفاف بحيرة ازنيك وفي الغابات المجاورة. فضلا عن ذلك، يوجد في جانب بحيرة ازنيك العديد من المطاعم المطلة على البحيرة والتي تقدم وجبات وأطعمة شهية.

البحيرات في مدينة بورصة

بحيرة جنة الطيور في بورصة – Kuş Gölü:

تقع بحيرة جنة الطيور على بعد 120 كم غرب مدينة بورصة. وتمتاز أنها موطن يحتضن آلاف الطيور المختلفة. وقد تم إنشاء محمية للطيور في المنطقة على مساحة تقدر بــ 200 ألف متر مربع. بحيرة جنة الطيور في بورصة من أهم وأجمل الأماكن السياحية في بورصة، فهي تعد حديقة ومحمية طبيعية وبحيرة.

يمكن للزوار عمل جولة ممتعة داخل المحمية الطبيعية في مدينة بورصة ومشاهدة العديد من الطيور الجميلة كطيور النعام والطواويس والفلامينكو بالإضافة وغيرها. واللافت للانتباه أن حديقة جنة الطيور تم تصميمها وفق معايير علمية توفر البيئة المناسبة والمناخ الملائم التي تمكن الطيور من العيش في هذه المحمية. بعد الانتهاء من عمل جولة داخل المحمية، يمكن ممارسة عدة أنشطة ترفيهية في البحيرة كركوب القوارب وصيد الأسماك.

ولا ننسى متعة التجول جوار البحيرة في بورصة بين أشجار الليمون والصفصاف والصنوبر وغيرها. هذه الجولة الشاعرية فرصة لالتقاط الأنفاس والانتعاش برائحة الزهور وبراعم الأغصان التي تفوح بالأريج والنسائم العطرة التي تهدئ الأعصاب وتصفي الأذهان. وفي نهاية الجولات في أرجاء بحيرة جنة الطيور في بورصة.. بإمكان الزوار الذهاب إلى أحد المطاعم المطلة على البحيرة وتناول أشهى الأطعمة واحتساء ألذ المشروبات على وقع هذه الإطلالة السحرية على البحيرة.

البحيرة السوداء في بورصةKara Göl:

تقع البحيرة السوداء في أعلى قمة جبل أولوداغ في بورصة. وتعتبر البحيرة السوداء من أجمل بحيرات بورصة. نظرا لموقعها المميز أعلى جبل أولوداغ الشهير في بورصة، ولوقوعها بين بحيرتين حسناوين هما كيليملي جول وآينالي جول. وعن للوصول إلى البحيرة السوداء، يتم عبر طريق ترابي وعر لكونها واقعة أعلى جبل أولوداغ. إلا أن هذه الإشكالية هي بحد ذاتها امر شيق يزيد الرحلة تشويقا وإثارة ويضفي إليها روح المغامرة والتسلية. وهي فرصة لمشاهدة المناظر الطبيعية الممتدة على طول الطريق الواصل إلى البحيرة السوداء في مدينة بورصة. وبعد الوصول إلى البحيرة، يمكن القيام بعدة أنشطة ترفيهية ممتعة كاستئجار القوارب وأخذ جولة شيقة داخل البحيرة. بالإضافة إلى التخييم جانب البحيرة والقيام بحفلات شواء برفقة العائلة والأصحاب.

بحيرة داينيجي في بورصة – Dağyenice Göleti:

بحيرة داينيجي في بورصة هي بحيرة جميلة وادعة، تقع على بعد 8 كم من قرية ميسي في بورصة وتبعد عن مركز مدينة بورصة مسافة 20 كيلو متر. تمتاز بحيرة داينيجي برقة مياهها وهدوئها الشاعري الجذاب، كما تحيط بها الغابات الزاهية والمناظر الطبيعية الهيفاء. ويمكن للزوار ممارسة نشاطاتهم الترفيهية المتنوعة من ركوب القوارب وعمل جولة في البحيرة بالإضافة إلى صيد الأسماك.

فضلاً عن السير في الأماكن الطبيعية المجاورة والقيام بالنزهات والتخييم داخل الغابات، ولا ننسى زيارة قرية ميسي المجاورة والغنية عن التعريف في مدينة بورصة، ذات الأهمية السياحية والتاريخية. تقع قرية ميسي الشهيرة في منطقة نيلوفر في بورصة. ويعود تأسيس القرية إلى حوالي2000 عام. وهي غنية بمنازلها الأثرية ومعالمها التاريخية، وقد أعلنتها وزارة الثقافة في تركيا منطقة محمية؛ حفاظا على تراثها الحضاري القديم.

قرية ميسي كوي في بورصة

ومما سبق، نكون عرفنا القراء الأعزاء بأهم بحيرات مدينة بورصة. وبينا موقعها وتحدثنا عن أهم الأنشطة الترفيهية التي يمكن للزوار القيام بها في رحلاتهم إلى هذه البحيرات.

ونود أن ننوه على أنّ شركة إيبلا العقارية في بورصة تقوم بتقديم خدماتها الشاملة الإدارية والسياحية والعقارية. ومستعدة دائما للقيام بجولات سياحية وخدمية إلى مختلف المناطق وعلى أوسع نطاق في مدينة بورصة وما يجاورها. إلى جانب تأمين السكن والإقامة في المنطقة التي يرغب بها العملاء واختيار نوع العقار الذي يناسبهم.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب…

مواضيع قد تهمك:

أفضل الشواطئ في مدينة بورصة

المواصلات في مدينة بورصة

جامعة الأولوداغ في مدينة بورصة

المشاركة التالية

ماركا مول في بورصة

Compare listings

قارن