السياحة في تركيا 2024

Tourism in Türkiye 2023

السياحة في تركيا 2024 استعد لمغامرة سياحية لا تُنسى في تركيا

تعتبر السياحة في تركيا من أكثر الأنشطة الاجتماعية والثقافية نموا وازدهارا، وهي إحدى أهم أعمدة الاقتصاد التركي. وقد ازدادت نسبة القادمين إلى تركيا بهدف السياحة لعام 2024 بشكل لافت. فما هي أهم عوامل ومقومات ازدهار السياحة في تركيا؟ وماهي أفضل المناطق والمدن السياحية فيها؟ أجوبة هذه الأسئلة وأكثر تجدونها في المقال التالي من إيبلا العقارية:

السياحة في تركيا 2023

السياحة في تركيا 2024:

رغم كارثة الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد، فإنّ بيانات معهد الإحصاء التركي تظهر ارتفاع عائدات السياحة بنسبة 32.3 بالمائة إلى 8.69 مليارات دولار في الربع الأول من عام 2024، مقارنةً بالعام الماضي.

وفي عام 2022، ارتفعت الإيرادات بـ 53.4 بالمائة مقارنة بالعام السابق لتسجل مستوىً قياسيّا عند 46.28 مليار دولار مع زوال جائحة كورونا.

نظرة على قطاع السياحة في تركيا:

تزداد أنشطة السياحة في تركيا عاماً بعد عام في آخر عقدين من الزمن، حيث تعتبر جزءاً مهما من اقتصاد البلاد. وتسعى وزارة الثقافة والسياحة التركية جاهدة لدعم القطاع السياحي وتطويره باستمرار. ومن المعلوم، إنّ تركيا هي واحدة من أكثر عشر دول زيارة في العالم وأفضلها، مع ارتفاع نسبة الزوار الأجانب القادمين من أوروبا والخليج خاصة. وفي عام 2019. احتلت تركيا المرتبة السادسة عالميّاً والثانية أوروبيا بعد إيطاليا، من حيث عدد السياح القادمين إليها، حيث زار البلاد 51 مليون سائح أجنبي. تمتلك تركيا مؤهلات عدة تضفي على قطاع السياحة طابعاً فريدا ومميزا، حيث تضم 21 موقعا للتراث العالمي لليونسكو، و 84 موقعا للتراث العالمي في اللائحة المؤقتة.

كما تعتبر تركيا موطنا حاضناً لــ 519 شاطئاً من الشواطئ البحرية السياحية؛ مِمّا يجعلها في المرتبة الثالثة على مستوى العالم. إضافة لذلك، تأتي مدينة إسطنبول في المرتبة العاشرة بين أكثر المدن زيارة في العالم بعدد زوار يصل لحوالي13،433،000 زائر سنويّاً اعتباراً من عام 2018. كما تعتبر أنطاليا ثاني أكثر المدن زيارة في تركيا حيث بلغ عدد السيّاح الذين قاموا بزيارتها عام 2021 ما يزيد على 9 ملايين.

أجمل المدن التركية

مقومات وعوامل ازدهار السياحة في تركيا:

تعد السياحة في تركيا من أكثر الأنشطة ازدهاراً و انتشاراً كما أنّها تعتبر إحدى أهم روافد الاقتصاد والتي تساهم بنموه وتطويره بشكل مستمر.. وقد ساهم في تقدم قطاع السياحة في تركيا عدة عوامل ومقومات، نذكر أبرزها:

  • موقع تركيا الاستراتيجي والحيوي حيث تعتبر صلة وصل بين قارتي آسيا وأوروبا.
  • سهولة السفر والتنقل إليها نظراً لموقعها الحيوي وقوة بنيتها التحتية وتطور وسائل المواصلات والنقل والمرافق الخدمية.
  • إنّ تنوع تركيا الجغرافي، أثرى من جمالها الطبيعي وشكل عامل جذب كبير للسيّاح من مختلف أنحاء العالم حيث تتوفر على كافة المعالم الطبيعية من جبال وشواطئ وغابات ووديان وشلالات وغيرها.
  • تزخر تركيا بالمواقع الأثرية والتراثية التي تعود لعدة حضارات ودول تعاقبت على حكم البلاد؛ وهذا من أهم مميزات السياحة الثقافية والتاريخية في تركيا.
  • اهتمام حكومي وعناية كبيرة بقطاع السياحة في تركيا وتأمين سبل الراحة للزوار وتقديم تسهيلات لهم.
  • وفرة المرافق الحيوية والترفيهية والمراكز الخدمية في مختلف الأماكن السياحية.
  • تنوع أشكال السياحة في تركيا من سياحية صيفية، شتوية، علاجية، دينية، وتاريخية.
  • انخفاض التكاليف والمصاريف في تركيا قياساً بمثيلاتها من الدول السياحية في العالم.

السياحة في تركيا 2023

أهم مدن ومناطق السياحة في تركيا 2024:

مدينة إسطنبول:

تعد إسطنبول واحدة من المناطق السياحية الأكثر توهجاً، ليس في تركيا فحسب. بل على مستوى العالم، وهي عاصمة السياحة في تركيا لما تضمه من أماكن سياحية تاريخية ومراكز ترفيهية للعوائل. بالإضافة لحدائقها وغاباتها وشواطئها الساحرة. وسنذكر بعض الأماكن السياحية في إسطنبول، قصر توبكابي، متحف آيا صوفيا، السوق المسقوف، الغابات السوداء، حديقة أتاتورك. والعديد من الشواطئ والمتاحف والقصور التاريخية.

مدينة أنطاليا:

تحتل أنطاليا الواقعة جنوب غرب تركيا والمطلة على البحر المتوسط، مكانة مرموقة في قطاع السياحة في تركيا. وتعتبر مثل إسطنبول رائدة في هذا المجال. ومن مميزات السياحة في أنطاليا أنها تظل نشيطة على مدار السنة. حيث تقام بها الأنشطة السياحية في جميع المواسم كما تتنوع أشكالها بأنماط مثالية من سياحة بحرية، جبلية، صيفية، شتوية، صحية، رياضية، ودينية.. بالإضافة لسياحة المؤتمرات والمهرجانات الثقافية، وسياحة التخييم والعديد من النشاطات الترفيهية وأجواء العطلات. ولا عجب من أنّ أنطاليا احتلت المركز الرابع في المدن الأكثر زيارة في عام 2010. كما سجل مطارها أرقاما قياسية في عدد الزوار في كثير من المرات. إضافة لذلك، تمتاز أنطاليا بظروف مناخية معتدلة، ساهمت بالتأثير الفعال على النشاط السياحي واستقطاب الزوار بشكل لافت، كما صنفت كخامس مدينة في تركيا من حيث الازدحام.

مدينة بورصة:

تقع مدينة بورصة شمال غرب تركيا على شاطئ بحر مرمرة. وتُعد بمجملها إحدى المواقع التاريخية التي تشكل جزءاً من التراث العالمي، فضلاً عن جمالها الطبيعي وكثرة غاباتها ومنتزهاتها وسحرها الأخاذ ولذلك لقبت بورصة الخضراء.. وعطفاً على ما تقدم، تعتبر بورصة نموذجاً مثالياً للسياحة في تركيا صيفاً وشتاء ووجهة مفضلة لآلاف الزوار الأجانب. ومن أشهر المعالم الطبيعية والتاريخية في بورصة، نذكر: جبل أولوداغ، الشجرة التاريخية، سوق الحرير، الجامع الكبير، شلالات بورصة، شواطئ مودانيا، مغارة اويلات، ومنتزه غابات أتاتورك..

مدينة بورصة السياحة في تركيا 2023

مدبنة كبادوكيا:

تقع في منطقة نوشهر، شرق هضبة الأناضول، وتعتبر السياحة في كبادوكيا ذات شهرة عالمية واسعة، حيث يوجد فيها الكثير من المواقع التاريخية والحضارية والطبيعية الفريدة. ومن أهم المعالم السياحية في كبادوكيا، نذكر: أورغوب، غوزليورت، أوج حصار، وزلفة.. ومن بين البلدات الساحرة التي تقع تحت الأرض وإحدى عجائب السياحة في تركيا هنالك: ديرين كويو وغازي امير وأوز كاناك.

كابادوكيا السياحة في تركيا 2023

مدبنة طرابزون:

تزدهر السياحة في طرابزون والتي تعد إحدى أهم مراكز الجذب السياحي في تركيا. لما تكتنزه من معالم طبيعية ومواقع أثرية ومراكز ترفيهية من طراز عالمي.. فضلا عن دعم الجهات المعنية لقطاع السياحة وتشجيعا منها للاستثمارات الأجنبية في المنطقة. تتنوع لوحات المعالم السياحية المبهرة في طرابزون والتي تلامس شغاف قلوب الزائرين وتسكن مخيلتهم.. ما بين الشواطئ الساحرة والغابات الجميلة والمواقع التاريخية إضافة للوجهات الترفيهية والمرافق الحيوية المنتشرة في كل مكان.

البحر الأسود

تحرير: إيبلا العقارية

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن