الطرق السريعة في مدينة إسطنبول

highways in istanbul

الطرق السريعة في إسطنبول.. شرايين البنية التحتية

الطرق السريعة في إسطنبول من الطرق الحيوية في تركيا وتعتبر بمثابة شرايين تصل بين أهم المناطق والبلدان المجاورة. كما سنبين في المقال التالي:

الطرق السريعة في إسطنبول

تمهيد:

إن البنية التحتية كالقلب النابض بالحياة لكل بلد وإن شرايين هذا القلب هي الطرق السريعة لأنها تضفي طابع حيويا هاما على التنقلات ضمن البلد وكطريق عالمي أيضا .

أهم مميزات الطرق السريعة في إسطنبول:

تحظى البنية التحتية في اسطنبول باهتمام كبير وعناية بالغة، وخاصة على صعيد الطرقات والمواصلات التي تصب بمصلحة اقتصاد المدينة ودورها الحضاري والثقافي بشكل عام، كما تساهم في دعم الحركة السياحية والاستثمارية وتنشيطها على مستوى كبير، ومن ميزات الطرقات السريعة في اسطنبول أيضاً:

  • ربط مناطق إسطنبول بعضها ببعض.
  • سهولة التنقل بين منطقة وأخرى.
  • تقديم خدمات واسعة وهائلة تغطي احتياجات الكثافة السكانية في إسطنبول.
  • المرور عبر أهم النقاط الحيوية والمراكز الخدمية في إسطنبول.
  • تخفيف الازدحام المروري.

الطرقات السريعة في تركيا

الطرق السريعة في إسطنبول:

  1. الطريق السريع E5:

وهو أهم الخطوط السريعة في إسطنبول، يبدأ من منطقة بيوك شكمجة ويعبر بمنطقة بيليك دوزو ومنطقة الفاتح وصولا إلى القسم الآسيوي من إسطنبول، ويعتبر الخط الرئيسي الذي يخدّم المدينة؛ وذلك لما يملك من ميزات حيوية هامة في تخفيف الازدحام المروري وشغل حيز كبير من خدمات النقل والعبور، علاوة على ذلك، فإنّ خط المترو بوس يمر من خلاله. خط المتروبوس:هو خط يبلغ طوله 52 كم، يتجاوز عدد ركابه 800 ألف راكب يومياً بشكل دوري. ويعتبر المتروبوس وسيلة نقل صديقة للبيئة حيث خفف من انبعاث الغازات الضارة كما أنه ساهم بالتقليل من الازدحام المروري بالإضافة لسهولة الوصول من خلاله إلى أبرز مناطق إسطنبول بشكل سريع وآمن.

البنية التحتية للمواصلات في اسطنبول

  1. الطريق السريع E80:

وهو من الطرق السريعة في إسطنبول الذي يمتاز بطول وامتداد دولي عظيم كما يتوفر على إمكانيات وخدمات هائلة. ينطلق الطريق السريع E80 من لشبونة في البرتغال مروراً بإسطنبول في تركيا ووصولاً إلى مدينة بازرجان الإيرانية نهاية الطريق. ويبلغ طول الطريق E80 في تركيا وحدها حوالي 6960 كم. وقد تم إنشاؤه في سنة 1977 بوصفه أحد مشاريع التعاون الإقليمي.

  1. الطريق السريع باسن إكسبرس:

يمثل هذا الطريق المركز الأساسي لإسطنبول، حيث يتقاطع طريق باسن إكسبرس في نقطتين مختلفتين مع كلّ من الطريقين الرئيسيين E5 وE 80, علاوة على كونه الطريق الرئيسي الذي يصل مطار إسطنبول الدولي مع أغلب مناطق المدينة بالإضافة لكونه يمر على أهم الأماكن الحيوية والمراكز الخدمية فيها؛ مما يجعله من أبرز الطريق السريع في اسطنبول النابضة بالحياة.

المواصلات العامة في اسطنبول

أجور الطرق السريعة في إسطنبول:

جميع السيارات والشاحنات تستطيع العبور من الطرق السريعة في إسطنبول إلّا أنّه من المعلوم أنّ تلك الطرق مأجورة و يجب على الراغبين بالمرور من تلك الطرق أن تكون عرباتهم خاضعة لنظام المرور السريع( HGS). ونظام ال HGS هو نظام دفع سريع يعمل بواسطة ترددات الراديو اللاسلكية ووظيفته اقتطاع مبلغ محدد في كل مرة تسجل بها المركبات مروراً من خلال أحد الطرق السريعة المقيّدة بهذا النظام. وبهذا الخصوص تتوفر لدينا في إيبلا العقارية خدمة تأمين عقارات بمواصفات حسب الطلب على الطرق السريعة داخل وخارج مناطق إسطنبول.

وهكذا من خلال المقال السابق، نكون تحدثنا عن أبرز الطرقات السريعة في اسطنبول وأهميتها، بالإضافة لأجورها ونظام المرور السريع.

تحرير :إيبلا العقارية

إذا أعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة….

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن