تعديلات قانون الجنسية التركية 2024

Amendments to the Turkish Citizenship Law 2024

تعديلات قانون الجنسية التركية 2024

عند إطلاق الحكومة التركية لبرنامج الجنسية التركية مقابل الاستثمار في عام 2017.. تم إصدار قانون يتيح الحصول على الجنسية من خلال طريقة استثمارية من الطرق التالية: شراء عقار، إيداع بنكي في تركيا، شراء أسهم، تأسيس شركة وتوظيف 50 مواطناً تركيّاً.. وبالرغم من الدعم والتسهيلات التي تقدمها الحكومة للمستثمرين الأجانب.. دائماً ما تطرأ عدة تعديلات على اللوائح القانونية الخاصة بالحصول على الجنسية في تركيا، لاعتبارات متعددة لسنا بصدد الحديث عنها الآن.. وفي هذا المقال، سنتعرف من إيبلا العقارية على تعديلات قانون الجنسية التركية 2024 وشروطها..

تعديلات قانون الجنسية التركية 2024

تعديلات قانون الجنسية التركية ما قبل 2024:

طرأت تعديلات عديدة على اللوائح والشروط الخاصة بمنح الجنسية مقابل الاستثمار في تركيا خلال السنوات الماضية، منها:

  • بالنسبة للاستثمار البنكي، فقد تم تحديد المبلغ عند صدور قانون الجنسية 2017 بمليوني دولار كوديعة في البنوك التركية.. قبل أن تجري الجهات الحكومية تعديلا على القرار وتخفيض المبلغ إلى 500 ألف دولار..
  • ومن تعديلات شروط الحصول على الجنسية عبر الاستثمار وشراء العقارات في تركيا.. أنّه يجب على الأجانب الراغبين بشراء عقار او استثمار ليحصلوا على الجنسية، أن يبيع العملات الأجنبية المحددة في القانون، للبنك المركزي التركي..
  • ومن التعديلات أيضاً التي حصلت في تاريخ 12/6/2022 من العام الماضي.. هو رفع قيمة طلب التقديم على الجنسية التركية مقابل الاستثمار العقاري من 250 ألف دولار، إلى 400 ألف دولار.
  • كما تم أيضا إلغاء حق الحصول على الجنسية التركية من خلال سند التمليك أو سند تحويل الملكية المعروف باسم dever mülk. والذي كان سابقاً يمنح الحق في التقديم على الجنسية التركية.
ونذكر كذلك من التعديلات التي طرأت على قوانين الجنسية التركية. ” طابو الحصة ” والذي يعني الطابو المشترك أو غير المفرز ويُسمى بالتركية “HİSSELİ TAPU” والمعمول به في تركيا. حيث كان في السابق بإمكانك شراء عقار مع عدة اشخاص للحصول على الجنسية التركية في حال تحقيق شرط دفع الـ 400 ألف دولار لكل شريك. أمّا في تعديلات قانون الجنسية التركية الجديد تم إلغاء قبول طابو الحصة.. وأصبح لا يحق للشركاء التقديم على الجنسية حتى لو كانت قيمة حصة كل واحد 400 ألف دولار، ولا يُسمح إلا لشخص واحد منهم التقديم عليها.

طابو الحصة

  • ومن تعديلات قانون الجنسية التركية للعام 2023. أصبح من غير الممكن أن تتقدم للحصول على الجنسية التركية في حال شراء عقار من شركة يمتلكها أجانب أو أجانب الأصل أي “حاصلون على الجنسية التركية”.. وكذلك لا يمكن بيع العقار الذي تم الحصول على الجنسية التركية من خلاله لشخص ثاني بهدف الحصول على الجنسية.
  • أيضاً لا يجوز إعادة بيع العقار الذي تم الحصول على الجنسية التركية من خلاله،.. لنفس الشركة أو نفس الشخص الذي تم شراء العقار منه حتى لو كان بعد مرور 3 سنوات..
  • ومن التعديلات المهمة، في حال الرغبة بالحصول على الجنسية التركية من خلال تملك عقار.. فقد أظهرت تعديلات قانون الجنسية التركية الجديد.. أنه يشترط أن لا يكون هناك صلة قرابة بين البائع والمشتري من الدرجة الأولى (أم، أب، ابن ) حتى ولو كان تركي الأصل..

تعديلات قانون الجنسية التركية 2024

تعديلات قانون الجنسية التركية 2024:

تم الإعلان عن تعديلات جديدة على قانون الحصول على الجنسية التركية مقابل شراء عقارات، حيث صدر مرسوم رئاسي في تاريخ 11 – 12 – 2024 يقضي بإضافة تعديل مهم جدا على الشروط: وهو في حال كان العقار المراد شراؤه بغرض التقديم على الجنسية التركية أرضاً فيجب أن تكون “مرخصة للبناء “حصراً.. لتصبح الشروط كالآتي:

  • شراء عقار أو مجموعة عقارات بقيمة لا تقل عن 400 ألف دولار.
  • في حال كان العقار أرضاً، يجب أن تكون مرخصة صالحة للبناء على وجه التحديد.. ويُفهم من ذلك أنّ شراء الأرض الزراعية بأي قيمة كانت لا تتيح لك التقديم على الجنسية ما لم تحصل على رخصة بناء فيها.
  • أن يتم دفع المبلغ عبر حوالة بنكية.
  • أن لا يتم بيعه قبل 3 سنوات من تاريخ شرائه.

والجدير بالذكر، يحق للشخص الذي قام بتملك عقار مقابل الجنسية أن يعيد بيعه بعد 3 سنوات. وبالتالي يمكنه أن يسترجع أمواله ويحقق ربحاً إضافيّاً حيث ترتفع قيمة العقارات في تركيا بشكل ملحوظ..

هذه كانت أهم المعلومات الخاصة بتعديلات قانون الجنسية التركية 2024، قدمناها لكم من إيبلا العقارية.

تعديلات قانون الجنسية التركية 2024

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن