تعلم اللغة التركية أونلاين

معاهد اللغة التركية

تعلم اللغة التركية للأجانب المقيمين في تركيا

وماهي الفوائد من تعلم اللغة التركية للمقيمين في تركيا أو الراغبين بالاستثمار والسياحة في تركيا؟ تعد تركيا وجهة مفضلة للسياح والمستثمرين من مختلف أنحاء العالم، فضلاً عن الانفتاح الثقافي والتجاري على تركيا، بالإضافة إلى أنها أصبحت ملاذاً آمناً للكثيرين. وبناءً على ما سبق، تعززت مكانة اللغة التركية وتجلت فوائد وأهمية تعلمها. كما سنبين في المقال التالي:

فوائد اللغة التركية

نبذة عن تاريخ اللغة التركية وانتشارها:

تعود جذور اللغة التركية إلى آسيا الوسطى، حيث عثر على نقوش ومخطوطات كتبت بهذه اللغة ويقدر عمرها بحوالي 1300 سنة. ومع اتساع رقعة الدولة العثمانية واعتمادها لغة رسمية للبلاد، انتشرت اللغة التركية وتوسع نطاقها بشكل كبير. وفي الوقت الحالي، تنتشر هذه اللغة في تركيا وقبرص الشمالية بشكل رئيسي، كما تنتشر بشكل محدود في اليونان، العراق، كوسوفو، ألبانيا، مقدونيا. فضلاً عن ذلك، تمثل التركية اللغة الأم أو اللغة الثانية لملايين الأشخاص من سكان أوروبا الغربية، وخاصة ألمانيا.

كيف أتعلم اللغة التركية؟ أهم الطرق:

مراكز ومعاهد تعليم اللغة التركية:

يعد الخضوع لدورات تعلم اللغة التركية داخل المراكز المختصة بذلك، هي الطريقة المثلى لتعلم التركية بسلاسة وسهولة؛ عبر اتباع منهج ونظام تعليمي مدروس ومنظم. والجدير بالذكر تنقسم هذه المراكز والمعاهد إلى ما هو حكومي توفره الدولة بشكل مجاني، وإلى خاص برسوم مالية تختلف بين مركز وآخر.

ومن أبرز المراكز التركية الحكومية المختصة بتعليم اللغة التركية للأجانب:

مركز İsmek:

وهو مركز يتبع لبلدية إسطنبول، يوفر دورات تعليم اللغة التركية مجانا في مختلف فروعه المتوزعة داخل مدينة إسطنبول. والجدير بالذكر، يمكن التسجيل بهذه المراكز إلكترونيا عن طريق مواقع مركز İsmek الرسمية. بالإضافة إلى ذلك، يتم خضوع المتقدم لاختبار تحديد المستوى؛ لكي يتم تسجيله في المستوى المناسب لمدى معرفته باللغة، ثم يتابع بعد ذلك التعلم حتى المستوى الأخير.

مركز Halk eğitim merkezi:

وهو أحد أهم مراكز تعليم اللغة التابعة لمديرية التربية في تركيا. وللتسجيل في مركز هالك لتعليم التركية، يجب التقدم للمركز مباشرة والتسجيل فيه. كما يوفر المركز إمكانية التسجيل أونلاين. والجدير بالذكر، تمنح مديرية التعليم للمتقدم شهادة معترف بها بالمستوى الذي حصل عليه في اللغة التركية.

معهد يونس إيمره:

وهو مركز تابع لوقف يونس إيمره. ويعد مؤسسة عامة تعمل على تدريس اللغة التركية إلى جانب التعريف بعادات وتقاليد الثقافة التركية. ويمكن التسجيل فيه عن طريق زيارة الموقع الخاص بالمعهد. بالإضافة إلى ما سبق، تبلغ مدة الدراسة في معهد يونس إيمره 5 شهور، ولا يتطلب أي شروط للتسجيل فيه. أما بالنسبة للمعاهد والمراكز الخاصة بتعليم اللغة التركية، فهي كثيرة ومنتشرة في جميع محافظات تركيا. ومن أشهر المراكز الخاصة لتعلم اللغة التركية:

مركز تومر:

يعد مركز تومر من المؤسسات التعليمية الرائدة في مجال تعليم اللغات في تركيا، حيث يتم تدريس أكثر من 20 لغة ضمن المركز؛ ولذلك يعد من المراكز التعليمية المعترف بها دوليا. إلى جانب ذلك، يمتاز مركز تومر بتقسيمه لكيفية تعلم اللغة التركية وفقا للهدف، حيث يوفر دورات تعلم اللغة لهدف عام أو لهدف خاص: كالدراسة، الترجمة، المحادثة، وغيرها. وبالنسبة للطلاب، يحصل المنتهون من دراسة الدورات الأساسية على شهادة مصدقة من تومر. بينما يحصل الذين أنهوا دراسة الدورات المتقدمة على شهادة مصدقة من جامعة أنقرة بالذات. ومن ناحية رسوم التسجيل في مركز تومر، تتراوح قيمتها ما بين 200 إلى 300 دولار.

معهد ديلمر:

وهو أحد أشهر المراكز الخاصة بتعليم اللغة التركية وتعترف به وزارة التربية الوطنية التركية.

وتنقسم مستويات اللغة في معهد ديلمر إلى 7 مستويات، وهي:

مستويان أوليان – مستويان متوسطان – ثلاثة مستويات متقدمة.

كما يمنح المعهد الطلاب الذين تم قبولهم فيه فرصة الحصول على تأشيرة للدراسة في تركيا؛ إذا قام الطالب بتقديم ورقة القبول إلى القنصلية أو السفارة في بلده. فضلاً عن ذلك، يحصل الطلاب المتخرجون من المعهد على شهادة وتصريح إقامة في تركيا. وبخصوص الرسوم، تختلف رسوم التسجيل في معهد ديلمر حسب المستوى ومدة الدراسة وتتراوح قيمتها ما بين 50 دولار إلى 300 دولار.

تعلم اللغة التركية عبر الإنترنت:

يوجد الكثير من المواقع التعليمية لدراسة وتعلم اللغة التركية عبر الإنترنت ومنها مواقع شهيرة متخصصة في هذا المجال. مثل موقع يونس إيمره لتعليم اللغة التركية. أوعبر وسائل التواصل الاجتماعي كالفيس بوك واليوتيوب حيث توجد عدة قنوات لتعليم التركية. ومن أهم الطرق لتعلم التركية عبر الاختلاط والاندماج بالمجتمع التركي خلال العمل وغيره.

معهد تومر لتعلم اللغة التركية

فوائد تعلم اللغة التركية:

هناك فوائد ومنافع جمة من تعلم اللغة التركية باعتبار تركيا من الدول المؤثرة والفعالة على مستوى العالم، ومن أهم فوائد تعلم اللغة التركية:

العمل والوظيفة داخل تركيا:

تلعب اللغة دورا رئيسا وجوهريا بحصول الأجنبي على وظيفة وعمل في أي مجال من مجالات العمل في تركيا. وبالعادة، تكون أولوية التوظيف لمن يتقن اللغة قبل غيره من المتقدمين على الوظيفة.

مراجعة دوائر الدولة التركية:

يستطيع الأجنبي المتقن للغة التركية استخراج الأوراق والوثائق من المراكز الخدمية والقانونية بسهولة وسلاسة، حيث يتخطى صعوبة التواصل دون حاجة لمترجم وإمكانية مراجعة الموظفين وإتمام المعاملة بسرعة.

الدراسة والتعلم في الجامعات التركية:

حيث يشترط على الطالب الأجنبي عند التقدم لدخول أي فرع من أفرع الجامعة في تركيا أن يتقن اللغة التركية للمستوى الثاني كحد أدنى. تعلم اللغة التركية تخدم القادمين الى تركيا بقصد السياحة، حيث يمكن للسائح التجول وزيارة المعالم الطبيعية والتاريخية في مختلف نواحي تركيا والتعرف عليها دون عائق أو مشكلة في التواصل.

التعرف على تاريخ وثقافة تركيا:

والاطلاع على كافة الأحداث المتعلقة بها؛ مما يساعد على سهولة الاندماج والتواصل مع المجتمع التركي. اللغة التركية هامة جدا وضرورية للمستثمرين الأجانب داخل تركيا لتفادي الوقوع بأخطاء قد تؤدي الى ضرر في الاستثمار ولمعرفة آلية العمل في السوق التركي.. كما أن تعلم اللغة التركية تعزز حظوظ الأجنبي من الحصول على الإقامة والجنسية التركية.

وهكذا من خلال المقال السابق من ايبلا العقارية، نكون تعرفنا على تاريخ وأهمية اللغة التركية، كما تحدثنا عن كيفية تعلم اللغة التركية، بالإضافة لأهم فوائد وإيجابيات تعلمها للأجانب.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة…

إقرأ المزيد:

مدينة بورصة المكان الأنسب في تركيا للعيش

ماهي أفضل مدينة في تركيا للمتقاعدين

رخصة القيادة في تركيا

تعديل كتابة اسم تركيا في المحافل الدولية

Compare listings

قارن