كيف يمكن للأجانب شراء العقارات في بورصة

How can foreigners buy real estate in Bursa?

كيف يمكن للأجانب شراء العقارات في بورصة

أصبحت رغبة الأجانب بحفظ الأموال و التأمين عليها من خلال شراء العقارات هي الطريقة السائدة والمضمونة في السنوات الأخيرة، فضلاً عن كونها من أفضل المشاريع الاستثمارية المجدية وخاصة في المدن الكبرى في تركيا مثل مدينة بورصة.. و بمناسبة ازدهار المشاريع العمرانية المترافقة مع تزايد الطلب على شراء العقارات في بورصة، سنتحدث في هذا المقال عن كيف يمكن للأجانب شراء العقارات في بورصة وإجراءاته فيها:

كيف يمكن للأجانب شراء العقارات في بورصة

تمهيد:

يسمح قانون التملك في تركيا للأجانب بشراء العقارات في بورصة ويمكن تلخيصه بالبنود والامتيازات التالية:

  • إلغاء قانون المعاملة بالمثل، وإتاحة التملك العقاري لمواطني جميع الدول مع استثناء خمس جنسيات (فيما بينها الجنسية السورية)
  • أنْ لا تتجاوز مساحة العقارات المملوكة من قبل الأجنبي 30 هكتاراً
  • ألّا تتجاوز مساحة العقار في نفس المنطقة نسبة 10% من مساحة تلك المنطقة
  • الحصول على موافقة أمنية
  • استخراج وثيقة شراء العملات الأجنبية بعد تصريف العملة الأجنبية في البنك المركزي التركي
  • الحصول على الجنسية التركية مقابل الاستثمار العقاري بقيمة 400 ألف دولار
  • كما يمكن الحصول على الإقامة مقابل شراء عقار في بورصة بقيمة 75 ألف دولار

كيف يمكن للأجانب شراء العقارات في بورصة؟

لكي تكون عملية شراء العقار في بورصة نموذجية و متكاملة، يجب أن تسير ضمن مراحل و إجراءات سليمة ودقيقة بحيث لا تترك لديك ثغرة بأي تفصيل كان. والآن سنتحدث عن تلك الخطوات بالترتيب:

تحديد نوع العقار والهدف من شرائه:

يجب ألّا يتم اختيارك لعقار بشكل عشوائي غير مدروس، ولكن عليك أن تحدد مسبقاً نوعه والهدف من شرائه. هل العقار الذي تريده تجاري أم سكني، أو هل ترغب بشراء عقار جاهز أم قيد الإنشاء؟ وما الأهداف و الغايات التي تبني عليها هذا القرار؟ كأن يكون هدفك التملك والإقامة أو أن يكون هدفك استثماري ومن الممكن أن تكون أولوياتك من شراء عقار في بورصة هي الاستفادة من امتيازات التملك العقاري كالحصول على الجنسية أو الإقامة وما إلى هنالك من دوافع وأسباب تحفزك لشراء عقار.. ويفضل، أن تطلب استشارة عقارية بخصوص رغبتك وهدفك من وكلاء عقاريين أو من عملاء لهم تجارب سابقة في هذا المجال لتتمكن من تكوين فكرة عامة تساعدك بالاختيار. والجدير بالذكر، إنَّ تحديدك لهدف من شراء عقارات في بورصة يساهم بشكل مباشر بالحصول على أفضل عرض إضافة لتوفير الكثير من الجهد و الأموال المرصودة لهذا الأمر..

شقق للبيع في بورصة

تحديد الميزانية المادية لشراء عقار في بورصة:

من الأمور الجوهرية التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند شراء عقارات في بورصة، تحديد الميزانية المالية وفق إمكانياتك المادية وتصوراتك المسبقة حول العقار المناسب من حيث السعر والهدف والموقع والمواصفات وغيره. وهذه النقطة بالذات تساعدك بتوفير الأموال عند التملك في بورصة. فوضع برنامج مدروس، يتيح لك الخيارات والمجالات الممكنة لشراء أي عقار و استثماره أيضا.

الاعتماد على شركة عقارية مرخصة وموثوقة:

من أهم الخطوات التي تساعدك بتحقيق هدفك من شراء العقارات في بورصة هو الاستعانة بشركة عقارية معتمدة ذات خبرة ومصداقية في سوق العقارات التركية، حيث بإمكانها توفير أنسب الفرص والعروض العقارية في أفضل المناطق والأحياء في بورصة. و بالتالي، يمكن تحقيق مكاسب عديدة من خلال تلك الشركة. أبرزها: توفير الجهد والوقت . توفير المزيد من الأموال . شراء عقار بمقومات و مواصفات سليمة . اختيار موقع مناسب. . الحصول على عدة خدمات مجانية مثل استشارات و جولات عقارية.

إنّ تواصلك مع شركة عقارية معتمدة تنشط في بورصة، هي أهم خطوة على الإطلاق بوصف الشركة ذات صبغة رسمية و قانونية قادرة على تبني مشروعك وهدفك من شراء العقارات في بورصة بشكل كامل.

شركة عقارية في بورصا

جولات عقارية:

من الضروري للمستثمر الأجنبي ألّا يُقدم على شراء أي عقار في بورصة دون عمل جولات عقارية برفقة المستشار العقاري، وذلك لمعاينة المشاريع و العقارات عن قرب و الاطلاع عليها و استكشافها.. كما يجب من خلال الجولة العقارية أن يقدم لك الوكيل شروحات مفصلة عن العقار ومزاياه وتستكشف أدق التفاصيل. وعطفاً على ذلك، تستطيع أن تشكل صورة جلية متكاملة عن تلك العقارات.

البحث عن عروض وفرص مميزة:

خلال بحثك لشراء عقارات في بورصة، ستصادف الكثير من العروض والفرص المقدمة من الشركات العقارية. ولذلك عليك البحث عن أفضل فرصة بعد الاستعانة بإحدى الشركات المعروفة في المنطقة. إلى جانب ذلك من الضروري القيام بأكثر من جولة عقارية و استكشاف تلك العقارات المعروضة واختيار أفضلها من حيث الموقع والجودة و الخدمات وغيرها.

اختيار العقار:

بعد إجراء جولات استطلاعية واستكشاف كافة العقارات والعروض المميزة المتاحة. وبعد التشاور مع الشركة العقارية، يجب اختيار العقار الأفضل و المناسب لتملك مثالي و استثمار ناجح بحيث تحقق هدفك من هذا العقار المحدد من حيث الموقع و المساحة و الخدمات و الإطلالة وغيرها.

كيف يمكن للأجانب شراء العقارات في بورصة

معرفة أهم قوانين العقارات والاطلاع عليها:

يجب على الراغب بتملك العقارات في بورصة الاطلاع على جملة من القوانين الهامة التي تخص التملك في تركيا. بدءا من معرفة شروط تملكه للعقارات مرورا ببعض القوانين البارزة في هذا المجال كقانون التقييم العقاري و إجراءات الطابو وشراء شقة بالتقسيط وشراء عقار قيد الإنشاء و انتهاءً بالضرائب والرسوم.. إن معرفة المواطن الأجنبي لهذه القوانين تساهم جديّاً بتوفير الأموال عند شراء عقار في بورصة. حيث يمكنه حساب المصاريف بشكل دقيق وأخذها بعين الاعتبار وترتيب هذه المسائل المالية و القانونية بشكل سليم.

 

 

إجراءات نقل ملكية العقارات في بورصة للأجانب:

لكي تتم معاملة شراء العقارات في بورصة بشكل نهائي، يجب المباشرة بإجراءات نقل ملكية العقار من البائع إلى المشتري.. فعلى المواطن الأجنبي أن يُجهز الأوراق المطلوبة من الإثباتات الشخصية كجواز السفر وبطاقة الإقامة إضافة لوثائق متعلقة بالعقار كوثيقة التقييم العقاري ووثيقة التأمين ضد الكوارث و الزلازل.. بعد تحضير الأوراق المطلوبة، يمكنك الذهاب إلى دائرة السجل العقاري للمباشرة بعملية نقل الملكية.. كما تتم خلال إنجاز المعاملة دفع ضرائب ورسوم نقل ملكية العقار. وتعد تكاليف ملكية العقار في بورصة منخفضة وتنحصر فيما يلي:

  • ضريبة نقل سند الملكية (الطابو) وتبلغ 4% من قيمة العقار..
  • ضريبة “Döner Sermaye ” رأس المال وتقدر بحوالي 1200 ليرة تركية
  • تكلفة استخراج تقرير التقييم العقاري ويُقدر ب 5000 ليرة تركية.
  • تستغرق مدة معاملة نقل ملكية العقار في بورصة من يوم إلى ٣ ايام..
  • فبعد قبول طلب تسجيل ملكية العقار الذي يقدمه المشتري لا تستغرق عملية الشراء ونقل الملكية أكثر من يوم واحد.

وعلى إثرها، يتم منحك وثيقة الطابو من قبل مديرية السجل العقاري لتكون بذلك مالكاً للعقار ولك حرية التصرف فيه بشكل رسمي وقانوني.

اجراءات نقل ملكية العقارات في تركيا

أهمية شراء الأجانب للعقارات في بورصة:

  • التملك في مدينة سياحية وصناعية راقية وآمنة تتمتع بطبيعة ساحرة وأماكن سياحية و تاريخية متميزة
  • بورصة من أكثر مدن تركيا ازدهارا ونشاطا بالتجارة و التصدير.
  • كثرة فرص العمل والمشاريع الاستثمارية في بورصة بوصفها منطقة متوهجة بالاستثمارات والأعمال الصناعية و التجارية على مستوى عالمي.
  • توفر الخدمات حيث تضم مدينة بورصة بمختلف مناطقها كافة المرافق الحيوية و الخدمية.
  • إنّ معظم عروض شراء عقار في بورصة تمتاز ببنيتها الجيدة ووفرة المواصلات والقرب من الطرق ومحطات النقل الرئيسية.
  • كما تشهد مدينة بورصة تحولا حضريّاً واسعاً ونهضة في المشاريع العمرانية والتنظيمية والخدمية، جعلت منها في مقدمة المدن الراقية على مستوى تركيا والعالم.
  • إضافة إلى ذلك، تسبق بورصة عصرها بالتطور و الحداثة وتنشط فيها مشاريع بناء المجمعات السكنية؛ فكانت مركز جذب للمستثمرين الذين رأوا فيها مستقبل وبنك استثماري آمن ومضمون.
  • والجدير بالذكر، فإن الكثافة السكانية في بورصة وكثرة الوافدين إليها ورغبتهم بالاستقرار فيها؛ زاد من الطلب على شراء عقار في بورصة؛ ولذلك يعد سوق العقارات فيها من أضمن الأسواق وأكثرها ازدهارا.
  • إضافة إلى ما سبق، تُصنف بورصة من بين أكثر المدن الصالحة للعيش على مستوى العالم.

هذه كانت أبرز المعلومات الخاصة كيف يمكن للأجانب شراء العقارات في بورصة، قدمناها لكم من إيبلا العقارية.

تحرير: إيبلا العقارية

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن