ما هي العوامل التي تحدد سعر العقارات في تركيا

ما هي العوامل التي تحدد سعر العقارات في تركيا

ما هي العوامل التي تحدد سعر العقارات في تركيا

من المؤكد بالنسبة للمطلع على السوق العقاري في تركيا، أنّه يجد اختلافاً وتمايزا بالأسعار بين مدينة وأخرى وحتى بين منطقة وثانية بنفس المدينة، وربما يعثر على عقارين بنفس المجمع بسعرين مختلفين.. وقد يجد عقاراً كبير المساحة في مدينة ما أقل قيمة من عقار متوسط المساحة في مدينة ثانية.. وهنا يتررد السؤال ما هي العوامل التي تحدد سعر العقارات في تركيا؟ هذا ما سنتحدث عنه في المقال التالي:

ما هي العوامل التي تحدد سعر العقارات في تركيا

ما هي العوامل التي تحدد سعر العقارات في تركيا؟

هناك عوامل تؤثر بأسعار العقارات في تركيا وتساهم بتحديد قيمتها..، إمّا أنها تتعلق بالعقار ذاته أو أنها تكون عوامل خارجية تتعلق بمحيط العقار..

العوامل التي تتعلق بذات العقار:

عمر البناء:

بكل تأكيد، إنّ عمر البناء يُعتبر عاملاً رئيسيّاً في تحديد سعر العقارات في تركيا. فإذا أردت أن تستثمر بالعقارات وتحقق أرباحاً، فمن المهم أن تعتمد عقاراً حديث البناء بمواصفات فخمة أو أن تؤسس استثماراتك الأولى في تركيا بعقارات قيد الإنشاء، حيث أن نسبة نجاح المشاريع العقارية في هذه المجالات مرتفعة جدا وذات مستقبل استثماري واعد.

مساحة العقار:

من العوامل الأساسية التي تؤثر على سعر العقارات في تركيا، هي مساحته. فمن العُرف، أن يزيد سعر العقار بزيادة مساحته والعكس صحيح. لذلك يُفضل اختيار مقدار المساحة الذي يناسب نوع استثمارك. فعلى سبيل المثال، يُفضل لتأسيس أول مشروع استثماري سكني أو تجاري في تركيا أن تشتري عقاراً بمساحة صغيرة أو متوسطة، فمن جهة تكون أرخص من العقارات ذات المساحات الكبيرة، ومن جهة ثانية تعد هذه المشاريع أسهل استثمارا وأكثر شيوعاً. وكذلك يمكن إعادة بيعها وتحقيق أرباحاً كبيرة بمدة زمنية قصيرة. فضلاً عن كثرة خياراتها الاستثمارية عبر التأجير.

ما هي العوامل التي تحدد سعر العقارات في تركيا

مواصفات العقار:

تساهم مقومات العقار ومواصفاته بالتأثير المباشر على سعره وقيمته، فكلما كانت جودة العقار وتجهيزاته الداخلية والخارجية عالية، زادت قيمته. وكذلك تنخفض قيمته، إذا كانت مواصفاته أقل جودة. ومن هذه المواصفات والمقومات: نوع الإكساء، الفرش، الديكورات، التشطيبات، عدد وتوزيع الغرف و الحمامات و البلاكين، نوعية المطبخ و تجهيزاته، وغير ذلك..

خدمات وملحقات العقار:

إنّ المرافق الخدمية والتجهيزات الملحقة بالعقار تؤثر بشكل كبير على قيمته.. فإذا كان تابعاً لمجمع سكني حديث، فإنّ ملحقاته الخدمية والترفيهية، تساهم برفع سعره حيث تمتاز بجاذبيتها السكنية وقيمتها الاستثمارية العالية.. وأيضاً ينطبق الأمر ذاته على العقار المنفصل إذا ما كانت حوله تجهيزات خدمية مثل الحديقة والمسبح والكراج وغير ذلك، فإنها تزيد من قيمته بكل تأكيد.

إطلالة العقار:

تعد إطلالة العقار في تركيا تشرح لنا ما هي العوامل المميزة التي تؤثر على سعره.. فهناك دور كبير للإطلالة الجميلة في تحديد قيمة العقار، كأن يكون مُطّلاً على مناظر طبيعية خضراء مثل الحدائق و الغابات أو أن يكون مطلاً على الشواطئ و الأنهار وغير ذلك.

ما هي العوامل التي تحدد سعر العقارات في تركيا

العوامل الخارجية التي تحدد سعر العقارات في تركيا:

التضخم:

يعد التضخم المالي الذي يعاني منه الاقتصاد التركي في السنوات الأخيرة.. من أبرز العوامل التي تؤثر على أسعار العقارات في تركيا، وذلك بسبب تدني الليرة التركية وانخفاض قيمتها وغلاء المواد و المنتجات بشكل عام..

إنّ تأثر السوق العقاري في تركيا بتغير سعر الصرف الناتج عن التضخم انعكس على الزيادة المستمرة بقيمة العقارات وعدم استقرار الأسعار. وبنفس الوقت تمكن المستثمرون الأجانب من تحويل هذه الأزمة لصالحهم عبر تصريف عملاتهم الأجنبية وشراء العقارات.

مدينة العقار:

هناك مدن استثمارية كبرى في تركيا تكون فيها العقارات أعلى قيمة وسعرا عن غيرها من المدن. كما أنّ دور المدينة التجاري والسياحي يؤثر بشكل كبير على أسعار عقاراتها.. فبكل تأكيد، إنّ سعر العقار الحديث في إسطنبول أو أنقرة أو بورصة سيكون أعلى بكثير من سعر العقار الموجود في مدينة متوسطة أو نامية، وفي الوقت ذاته سيكون عائد استثماره أكبر وأضمن. ولذلك من الأفضل شراء عقار في مدينة تركية متطورة وكبيرة إذا كان هدفك التجارة والاستثمار.

منطقة العقار:

في مشوار بحثك عن عقار في مدينة ما في تركيا، ستجد في بعض الأحيان عقارين بنفس المواصفات والجودة و المساحة، إلّا أنّ سعر أحدهما أعلى من الآخر بسبب أهمية المنطقة الاستراتيجية..

فلو فكرت بمشروع عقاري مُجدي في مدينة تركية معينة، عليك أن تختار منطقة حديثة قريبة من مركز المدينة أو منطقة استثمارية نامية تشهد تطوراً تدريجيا.

موقع العقار

موقع العقار:

من أكثر العوامل التي تحدد سعر العقارات في تركيا هو الموقع.. فإذا كان موقع العقار حيوياً ملائماً للسكن والاستثمار في المستقبل، فإنّ قيمته ستكون مرتفعة. ومن مقومات الموقع المُميّز، نذكر: وفرة المواصلات ووسائل النقل، وجود المراكز الخدمية من مدارس ومشافي، القرب من الأسواق وأماكن الترفيه.

الشركة العقارية:

إنّ تواصلك مع شركة عقارية معتمدة، له دور مؤثر في اختيار العقار المناسب وتحديد سعره. فإذا اعتمدت على مستشار عقاري خبير وموثوق، سوف يقدم لك عروضاً مميزة من العقارات المتنوعة.. وقد تجد فيما بينها فرصة مناسبة لشراء عقار عالي الجودة بسعر مناسب وحسومات جيدة.

هذه كانت أهم المعلومات حول ما هي العوامل التي تؤثر على سعر العقارات في تركيا، قدمناها لكم من إيبلا العقارية.

تحرير: إيبلا العقارية

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن