مدينة بورصة في تركيا – أجمل المدن التركية || لماذا يفضل الأجانب العيش في مدينة بورصة؟

مدينة بورصة في تركيا

مدينة بورصة في تركيا – لماذا يفضل الأجانب العيش في مدينة بورصة؟

عندما يفكر الإنسان بالهجرة أو الإقامة لغرض العمل والإستثمار في بلد ما يبدأ البحث عن أفضل المدن للعيش فيه وهنا سنتحدث عن مدينة بورصة في تركيا وأهم الأسباب لإختيار مدينة بورصة للعيش والاستقرار من بين المدن التركية.

أفضل مدن تركيا للعيش والاستقرار

تمهيد:

تقع مدينة بورصة في جنوب مدينة اسطنبول على الطرف المقابل من بحر مرمرة و تعد رابع أكبر مدن تركيا من حيث الكثافة السكانية بأكثر من 3.1 مليون نسمة تحدها محافظة بالك أسير في الغرب و كوتاهيا في الجنوب و ساكاريا في الشرق و كوجالي في الشمال الشرقي و يلوفا في الشمال تبلغ مساحتها إحدى عشر ألف و ثلاثة و أربعون كيلو متر مربع 11.043كم2. تعد في مقدمة المدن الصالحة للعيش ليس على مستوى تركيا فحسب، بل على مستوى العالم وذلك بناء على مقومات كثيرة أبرزها: الأمن والأمان، البيئة الجميلة والنظيفة، الإزدهار العمراني، توفر فرص العمل والاستثمارات، وتكاليف المعيشة المقبولة وفي هذا المقال من إيبلا العقارية سنخصص الحديث عن أسباب العيش وتكاليف المعيشة في بورصة .

أفضل مدن في تركيا للعيش

المناخ في بورصة:

يعد مناخ مدينة بورصة مناخ متنوع حسب فصول السنة.. يتحكم فيه الغطاء النباتي والبحر دون أن ننسى دور جبل أولوداغ الذي يعد من المؤثرات الأساسية على درجة الحرارة فيها.. يكون الصيف فيها حارا ورطبا يجعل سكانها وزوارها يرغبون بجولات بجبل أولوداغ وبزيارات للبحر .. والشتاء بارد وممطر بنزول درجات الحرارة التي تقارب 0 درجة مئوية وأقل.. أحيانا تهطل الثلوج التي تغطي جبل أولوداغ وتجعله يكتسي حلة بيضاء متلئلئة و يكون قبلة للسكان والزوار الذين يحبون الرياضة الشتوية.

المناخ في مدينة بورصه

البنية التحتية في مدينة بورصة:

بورصة هي رابع مدن تركيا سكاناً.. وإحدى أهم المدن الصناعية التركية توصف بورصة بأنها من أكثر المدن التركية تطوراً وتحضراً.. في مختلف الجوانب الاقتصادية والاستثمارية والاجتماعية وفيما يلي شرح عن بعض جوانبها :

  • الطرق و المواصلات: مواصلاتها تعد متطورة وراقية و طرق تغطي أغلب مناطق بورصة، عدا عن الطرق التي تصل المدينة بالولايات المجاورة.
  • المطارات: يعد مطار بورصة مطارا مدنيا يقع في منطقة يني شهير، ويبعد 45 كم تقريبا معظم رحلاته داخلية، باستثناء بعض الرحلات الدولية المباشرة في فصل الصيف مثل: (الرحلات إلى بعض دول الخليج العربي).
  • السكك الحديدية الميترو يوصف خط المترو بأنه ثاني أفضل وسيلة نقل في بورصة بعد الحافلات .
  • وسائل الاتصالات و الانترنت: خدمات قوية في هذا القطاع يعود ذلك كونها تصنف المرتبة الرابعة في تركيا.
  • المؤسسات التعليمية: تولي المدينة اهتماماً بالغاً لمسألة التعليم في جميع المراحل الدراسية حيث أن مؤسساتها التعليمية مجهزة بأحدث تقنيات التكنولوجيا، وتضم مجموعة من المرافق الثقافية مثل الصفوف النموذجية، والمختبرات التعليمية، كما لديها العديد من الكوادر في تدريس ما تؤهلها لتقدم أرقى مستويات التعليم للطلبة.

البنية التحتية في بورصه

المناطق السياحية في مدينة بورصة:

  • الشلالات تزخر بشلالات ذات مياه متدفقة و متلئلئة من أشهر الشلالات: سعيد أباد، وكمال باشا، وكوريكلي…
  • بحيرات: تعد من الأماكن التي نجذب السياح للتمتع وتخييم بها منها: بحيرة الوبات، كوشجنات، دايجيني…
  • قرى ومتاحف تاريخية: من أهمها: القرية العثمانية، و متاحفها تعد قبلة الكثيرين منها: متحف بورصة، علم الآثار، البيت العثماني…
  • حمامات و ينابيع: توجد حمامات وينابيع علاجية بني معظمها في العصر العثماني منها: حمام كارا مصطفى …
  • تليفريك وجبل اولوداغ: يعد تليفريك بورصة أطول تليفريك بالعالم على مسافة 9 كم فوق جبل أولوداغ
  • حدائق ومنتزهات : تزخر بورصة بحدائقها وغاباتها الخلابة منها: حديقة الحيونات، حديقة محرابلي، بوتانيك بارك..
  • أسواق و مراكز تجارية: تزخر بعديد من الأسواق و المراكز التجارية ذات الماركات المحلية والعالمية مثل: السوق المغطى، ماركا مول، كورو بارك، كارفور، كنت ميدان…

المناطق السياحية في مدينة بورصة

تكلفة المعيشة في مدينة بورصة:

تعد المعيشة في مدينة بورصة ذات تكاليف متوسطة مقارنة بالمحافظات الأخرى خاصة اسطنبول.. فهي تقل عنها بشكل واضح تشتمل تكاليف المعيشة فى مدينة بورصة على التالي :

  • المواصلات العامة و سيارات الأجرة وتعد مناسبة لذوي الدخل المتوسط و المحدود.
  • ايجارات الشقق الشهرية تتراوح بين 2500/5500 ليرة تركي حسب المناطق ويوجد أقل من ذلك وأكثر أما بالنسبة للشراء أيضا فهو يختلف حسب المناطق تبدأ التكلفة من 1000/ 8000 ليرة تركي للمتر تعتبر تكلفة الإيجار و الشراء في بورصة مقبولة قياساً على التطور الاقتصادي والازدهار العمراني الذي تمتاز به المدينة فضلاً عن الجاذبية السياحية التي تتمتع بها .
  • بالنسبة لتكلفة التعليم فى مدينة بورصة فهو مجاني لجميع الأطوار ما قبل الجامعة في المدارس الحكومية.. أما بالنسبة للتعليم الجامعي فتكاليفه تختلف حسب التخصصات.. حيث تبدأ أقل تكلفة لفرع جامعي بحوالي 5000 ليرة سنويا وتنتهي بحوالي 40 ألف سنويا لأعلى فرع وكلية جامعية.
  • المطاعم و النوادى و الأنشطة الرياضية متوسطة بالنسبة للمعاشات.
  • السلع الغذائية الأساسية في بورصة مقبولة؛ نظرا لوفرتها و لتنوعها.
  • وأخيرا التكلفة العلاج في بورصة أو فى أي مدينة تركية يعتبر العلاج في المشافي الحكومية في بورصة مجانياً لأصحاب العمل او الموظفين وذويهم من الدرجة الأولى، وتعتبر تكلفة التأمين الصحي الشامل للعاملين وأصحاب العمل بمعدل 1500 ليرة شهرياً. وهناك التأمين الخاص وتختلف أسعاره من شركة لأخرى و بإختلاف الخدمات العلاجية.

تكاليف المعيشة في بورصة تركيا

وهكذا من خلال المقال السابق من إيبلا العقارية. نكون قد حاولنا حصر مختلف الأسباب التي نراها مهمة والتي تجعل مدينة بورصة قبلة للعديد من الأجانب بمختلف جنسياتهم اللاستقرار فيها .

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة…

 

إقرأ أيضاً:

الأزهار والنباتات في تركيا .. تعرف على أنواع الأزهار والنباتات في تركيا

تعرف على مناخ مدينة بورصة في كافة الفصول

ماهي شرط التقاعد في تركيا للأجانب

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن