القرية العثمانية في بورصة

روستای عثمانی در بورسا

القرية العثمانية في بورصة – جومالي كيزيك

القرية العثمانية في بورصة والتي تقع ضمن منطقة يلدريم في بورصة وتعد من أهم المعالم التاريخية في مدينة بورصة، وتصنف القرية العثمانية في بورصة من بين أبرز المواقع التراثية في تركيا والمدرجة على قائمة التراث العالمي اليونيسكو في العام 2014. علاوة على ذلك، تشهد القرية العثمانية زخماً سياحياً؛ لما تتميز به منطقتها بالجمال الطبيعي والتاريخي، كما سنبين في المقال التالي:

القرية العثمانية في بورصة

القرية العثمانية في بورصة:

عند مدخل القرية العثمانية في بورصة في حي ايريك. تستقبل الزوار شجرتان محيط الشجرة الأولى 4 أمتار وينقسم جذعها إلى فرعين،.. يخرج منهما 9 أغصان ذات أواق خضراء كثيفة تتغذى على المياه الوفيرة في جومالي كيزيك بورصة. أما الشجرة الثانية فمحيطها 6 أمتار تلفها أعشاب وأفرع صغيرة منبثقة منها بصورة تلفت الأنظار وينقسم جذعها ايضاً إلى فرعين.. يخرج منها 12 غصناً وتحمل أوراقاً خضراء داكنة مما يدل على رطوبة وكثرة المياه في القرية العثمانية في بورصا.

القرية العثمانية في بورصة (التأسيس التسمية والموقع):

نجحت الإمبراطورية العثمانية، التي تمركزت في منطقة مرمرة، بالهيمنة على بعض مناطق بورصة في العام 1326م. وتمكنت من ترسيخ وجودها وإنشاء عدد من القرى في منطقة بورصة. كان من بينها القرية العثمانية (جومالي كيزيك) والتي تتربع على سفوح جبل أولوداغ في بورصة وتعد القرية الأولى التي أقام بها العثمانيون في منطقة بورصة.. والتي كان من شأنها تثبيت استيطان العثمانيين في منطقة بورصة، ومن ثم انطلاقهم لتحرير باقي المناطق في بورصة.

وهكذا يكون عمر القرية العثمانية جومالي كزيك أكثر من 700 عام.

وجاءت تسمية القرية العثمانية جومالي كيزيك من قبيلة Kızık والتي تنحدر من قبائل الأوغوز والتي هاجرت إلى منطقة بورصة في عهد أرطغرل غازي والذي منحهم مكاناً للإقامة على أطراف جبل أولوداغ الشمالية، وبهذا ساعد وجود قبيلة كيزيك على تأسيس الدولة العثمانية وضمان استقرار حكمها.

وتقع القرية العثمانية في بورصا حي جومالي كيزيك الآن في منطقة يلدريم على سفوح جبل الأولوداغ وتبعد عن مركز مدينة بورصة شرقاً مسافة 13 كم.

وصف القرية العثمانية و الأنشطة السياحية:

شيدت بيوت القرية العثمانية في بورصا من الخشب والحجارة، ويتألف أغلب المنازل في قرية جومالي كيزيك من طابقين. وبنيت جميع المنازل في القرية العثمانية على نمط العمارة الحضرية السائدة آنذاك، تجسيداً للفن العثماني التقليدي القائم على البناء باستخدام الخشب واللبن، ورصفت الأزقة و الشوارع بحجارة كبيرة.

وتضم القرية العثمانية في بورصا 270 منزلا تاريخيا، تجري في بعضها عمليات الترميم. بينما لايزال 180 منزلاً منها صالحاً للسكن، وبفضل الإقبال الكبير على زيارة القرية العثمانية في بورصة. فقد تحولت معظم المنازل في القرية إلى مطاعم تاريخية يتم تقديم وجبات طعام تقليدية عثمانية فيها. إضافة الى وجبة الإفطار العثماني المميز والذي يقدم بأطباق وأواني نحاسية تراثية مميزة. وبعض المنازل تم تحويلها إلى أماكن لبيع منتجات تراثية محلية من تحف وهدايا ورموز للدولة العثمانية.

تتمتع القرية العثمانية في بورصا بمنظر خلاب بتناسق أبنيتها وتناغمها والتي تعبر عن النسيج الاجتماعي الراقي في عهد الدولة العثمانية. وتبدو كسمفونية بديعة من وحي الحنين، تبهر الزوار وتثير الإعجاب في نفوسهم.

الفطور التركي في القرية العثمانية بورصة

ففي الصيف تبدو منازل جومالي كيزيك في بورصة كتحف مشرقة بإطلالة على سفوح جبال الأولوداغ الشاهقة. و أجواء منعشة معتدلة الحرارة، وفي الشتاء فتغدو منازل القرية العثمانية كعقود الفل الأبيض المتناثر على فستان الزفاف. تكسوها الثلوج ويغمرها دفئ الحنين إلى الماضي.

السياحة في القرية العثمانية:

وأما عن الأنشطة السياحية في القرية العثمانية في بورصا. فتعد جومالي كيزيك في بورصة من المناطق السياحية والتراثية الهامة التي يقصدها الزوار بكثرة ويقضون أوقات جميلة وممتعة تخلد في ذاكرتهم، فيمكنهم الاستمتاع بتأمل و مشاهدة منازل القرية العثمانية في بورصة و السير في أزقتها الأنيقة الضيقة. والتقاط صور تذكارية بين المنازل البديعة التي تعود بهم إلى زمن الدولة العثمانية. إضافة لزيارة المتحف الوصفي الموجود في ساحة القرية العثمانية في بورصا، حيث يعرض المتحف قطعاً و مقتنيات تاريخية من القرية العثمانية.

فضلاً عن ذلك، يقام العديد من المهرجانات والفعاليات السنوية في القرية العثمانية في بورصا. حيث يمكن للزوار حضور مهرجان التوت الأشهر بين فعاليات الترفيه في بورصة والذي يقام سنويا في شهر يونيو ويحضره جماهير غفيرة من مختلف البلاد والتي تحتشد ابتهاجا بهذا اليوم. كما يضاف إلى قائمة الأنشطة السياحية في القرية العثمانية في بورصا. زيارة بقايا ومعالم الكنيسة البيزنطية التي تم اكتشافها عام 1969 والتي تقع جنوب شرق القرية العثمانية في بورصة.

إضافة إلى ذلك، يذهب السياح لزيارة سوق جومالي كيزيك في بورصة والذي يعرض مختلف أنواع الأعمال اليدوية وحرف منزلية و منسوجات و إكسسوار والتي يتم انتاجها يدوياً في جومالي كيزيك.

القيمة السياحية للقرية العثمانية:

هذه القرية التاريخية ذات السبعمئة سنة، والتي تضم 270 منزلا بديعاً. و التي تم إدراجها في قائمة التراث العالمي لليونسكو في العام 2014م. تعد أهم قرية من ضمن خمسة قرى متوالية على سفوح جبل أولوداغ الشمالية في بورصة.. والتي تم بناؤها بشكل متتابع على زمن الغازي أرطغرل لما تحمله القرية العثمانية، فضلا عن عمرها الطويل، من ماض فريد مرتبط بتأسيس و قيامة الدولة العثمانية.

إضافة إلى ما سبق، يمكن للزوار والقادمين إلى بورصة التواصل مع شركة إيبلا العقارية في بورصة وأخذ موعد لاصطحابكم إلى القرية العثمانية في منطقة يلدريم في بورصة.. وعمل جولة سياحية و تعريفية في المنطقة و الاطلاع على أهم وأفضل العقارات الموجودة لدينا في منطقة جومالي كيزيك في بورصة.. سواء كان من أجل الإقامة و الاستقرار أو من أجل الاستثمار والعمل في سوق العقارات في بورصة.

وهكذا نكون عرفنا القرّاء الأكارم بالقرية العثمانية في بورصه. وقدمنا ومضات عن موقعها و تأسيسها إضافة لأهميتها التاريخية و السياحية في تركيا.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب

إقرأ أيضاً: منطقة السوق المسقوف في بورصة

المقال السابق

السوق المسقوف في بورصة

المشاركة التالية

مول كنت ميدان بورصة

Compare listings

قارن