ماهي أهمية مدينة بورصة

The importance of Bursa city in Turkey

أهمية مدينة بورصة اقتصادياً واستثمارياً

تتجسد أهمية مدينة بورصة في تركيا بمختلف المجالات، ولا يقتصر الأمر على ذلك فحسب، بل دائماً ما تكون من المدن الرائدة في كل مجال. وفي هذا المقال، سنتحدث عن أهمية مدينة بورصة، وما هي أهم القطاعات الرائدة فيها:

أهمية مدينة بورصة

مقدمة:

مدينة بورصة هي رابع مدن تركيا سكاناً، تقع شمال غرب البلاد، في منطقة مرمرة، بين مدينتي أنقرة و إسطنبول. بلغ عدد سكانها 3.147.818 بحسب الإحصائيات الرسمية لعام 2022. و بالنسبة لأهمية مدينة بورصة، فهي لا تقف عند جانب محدد بل تشمل كافة المجالات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية وتتميز فيها، كما سنبين في بحثنا الآتي.

أهمية مدينة بورصة الحيوية:

تمتاز مدينة بورصة بموقع استراتيجي، حيث تقع شمال غرب تركيا بين مدينتي إسطنبول وأنقرة، وتتميّز بإطلالة حيويّة ساحرة على بحر مرمرة، والذي يربطها بمدينة إسطنبول ويقرِّب المسافة بينهما، فضلاً عن دوره الحيوي بازدهار التجارة في بورصة.

أجمل المدن التركية

أهمية مدينة بورصة التاريخية:

حسب المصادر التاريخية، فقد أُخذ اسم بورصة من اسم مؤسسها ( بروسياس) ملك بيثينيا.. حيث تضرب جذورها في عمق التاريخ، كما يُعتقد أنّ أول نواة لمدينة بورصة في تركيا تعود للقرن السادس قبل الميلاد. وقد توالت على بورصة إمبراطوريات وحضارات عديدة مثل الرومان والبيزنطيين التي شهدت ازدهارا في عهدهم.. ومن ثم خلفهم السلاجقة حتى سقطت بيد العثمانيين في القرن الرابع عشر ليتخذوها أول عاصمة لدولتهم عبر التاريخ.

وعطفاً على ذلك، فتعتبر مدينة بورصة في تركيا وريثة أمجاد عظيمة وعهود زاهية ويشهد على ذلك الكثير من المعالم الحضارية والآثار التاريخية التي تنتشر في مختلف أنحائها.. من كنائس رومانية ومساجد عثمانية وحمامات قديمة وأضرحة وأسواق وغيرها من كنوز تراثية تفتخر بها الأجيال.

الأهمية التاريخية لمدينة بورصة

أهمية مدينة بورصة الاقتصادية:

تعد مدينة بورصة إحدى أهم المدن الصناعية التركية، وتحتل مكانة كبيرة على الصعيد الاقتصادي والاستثماري في تركيا. ومن ميزات بورصة التي جعلتها من بين المدن المتفوقة اقتصاديا، هو ريادتها في عدة مجالات اقتصادية من زراعة وصناعة وتجارة و استثمار..

ففي مجال الزراعة، تعد بورصة وريفها منطقة زراعية بامتياز حيث تصل نسبة الأراضي الزراعية ما يفوق 45%، كما تتنوع منتجاتها الزراعية التي تصدرها للخارج ما بين الفواكه والخضراوات والبقوليات والحبوب.

وأمّا بالنسبة لقطاع الصناعة، فمدينة بورصة في تركيا هي من أوائل المدن الصناعية في البلاد بل تحتل المركز الأول في كثير من الصناعات كصناعة السيارات والموبيليا والمفروشات.

إضافة لما سبق، تضم مدينة بورصة ميناء بحري ضخم، مما يجعلها من بين المدن الكبرى في تركيا التي تنشط فيها التجارة الخارجية حيث تأتي في المرتبة الثانية بحجم الصادرات بعد إسطنبول. أضف إلى ذلك، فإنّ مدينة بورصة في تركيا تتوهج بالاستثمارات المتنوعة وتستقطب الكثير من المستثمرين العرب و الأجانب إليها، وهي من الوجهات المفضلة كونها تمتلك الكثير من الميزات والمقومات التي تساهم في نجاح المشاريع الاستثمارية و الأعمال التجارية.

أهمية مدينة بورصة

إضافة إلى ما سبق.. تتمثل أهمية مدينة بورصة في الاستثمارات من خلال مميزات عديدة تحفز الكثيرين لتأسيس مشاريعهم الاستثمارية وإدارة أعمالهم فيها على أوسع نطاق.. للاستفادة من تلك الامتيازات وتحقيق نجاحات، طالما كانت بورصة مكان آمن للاستثمار. ومن أبرز تلك الميزات، نذكر:

  1. يمتاز الاستثمار في بورصة بالتنوع المقترن بالنجاح في مختلف المجالات صناعيا وزراعيا وتجاريا.
  2. يعتبر الاستثمار العقاري في بورصة وديعة آمنة للأموال ومشروعا مضمون النجاح بأقل تكاليف وبأرباح كبيرة.
  3. انخفاض تكاليف المعيشة وتأسيس المشاريع و الأعمال في بورصة.
  4. تعد بورصة من أكثر المدن الصالحة للعيش والاستقرار على مستوى العالم.
  5. تساهم الكثافة السكانية في تعزيز مكانة الاستثمار في بورصة وغزارة إنتاجه.

أهمية مدينة بورصة صناعياً

أهمية مدينة بورصة السياحية:

تعتبر مدينة بورصة في تركيا قبلة مفضلة للسياح والزوار الأجانب.. حيث يتوافد إليها الآلاف سنويّاً، لتميزها بطبيعة خلابة متنوعة ولكثرة آثارها و مواقعها التاريخية. ومن أبرز معالم بورصة السياحية: شواطئ مودانيا، جبل أولوداغ، الشلال الكبير والشلال الصغير، الشجرة المعمرة. مغارة اويلات، الينابيع الساخنة، السوق المسقوف، خان الحرير، القرية العثمانية، غابات ومنتزه أتاتورك، وغيرها.

الأهمية السياحية في بورصه

أهمية مدينة بورصة الثقافية:

لمدينة بورصة في تركيا شهرة محلية وعالمية في ميدان الثقافة و التعليم.. لما تكتنزه من معالم حضارية وآثار تاريخية تجسد التطور الثقافي و المعرفي، ففي مكتبتها أكثر من 7000 مخطوط عثماني وفارسي وعربي. كما أنّ التعليم في بورصة لكل الفئات العمرية مزدهر ومنتشر في مختلف نواحيها من مدارس ومعاهد حكومية وخاصة ودولية. إضافة لذلك، تضم مدينة بورصة في تركيا ثلاث جامعات مرموقة وهي جامعة أولوداغ الشهيرة، وجامعة بورصة التقنية وجامعة مودانيا.

أهمية مدينة بورصة

ومما سبق نكون قد بينا من إيبلا العقارية أبرز الجوانب التي ترتكز عليها أهمية مدينة بورصة في تركيا.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة…

اترك تعليقاً

Compare listings

قارن