الشلالات في مدينة بورصة

Waterfalls in Bursa city

الشلالات في مدينة بورصة تركيا

أهم شلالات في بورصة تمتاز مدينة بورصة الخضراء بجمالها الطبيعي وجاذبيتها السياحية، ومن أبرز الأماكن السياحية الطبيعية في بورصة هي الشلالات المنتشرة في غاباتها الغناء. وفي هذا المقال سنتعرف على أهم شلالات في بورصة التركية.

الشلالات في بورصة

مدينة بورصة في تركيا:

تعد مدينة بورصة التركية ذات ألق وتوهج سياحي متميز؛ نظراً لجمالها الطبيعي الساحر ومعالمها التي تأخذ الألباب وتستولي على قلوب الزوار. وتعد الشلالات الطبيعية من بين أهم المعالم السياحية الأخاذة في بورصة، والتي سنتحدث عن أشهرها وأكثرها جمالا:

الشلال الكبير في بورصة – Suuçtu Şelalesi:

يعرف أيضا باسم شلال كمال باشا، وذلك لوقوعه في منطقة كمال باشا في بورصة، ويعد أحد أجمل اللوحات الطبيعية في بورصة، ويبعد الشلال الكبير مايقارب 100 كم عن مركز مدينة بورصة. تنصب مياه الشلال وتنحدر من ارتفاع 30 مترا، وتغذيه الأنهار الموجودة في المنطقة، فضلا عن الأمطار ومياه الثلوج الذائبة. يغدو منظر الشلال الخرافي بمياهه المنحدرة، ككأس منسكب من زرقة السماء في جدول الحنين، فيروق للناظرين وينعكس جماله في نفوسهم.

إلى جانب ذلك، يتخفى الشلال الكبير في بورصة بين غابات أشجار الزان، كعاشق يستتر بوشاح أخضر، ذلك المنظر يضفي إلى المكان جاذبية وجمالا ورونقا إضافيا. يقصد شلال بورصة الكبير أعداد كبيرة من الزوار على مدار العام، حيث يقوم الزوار بالتنزه في منطقة الشلال الكبير في بورصة للاستمتاع بمشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة والتقاط الصور التذكارية لهذه اللوحات البديعة. إضافة إلى ذلك، يمكن للزوار ممارسة هواية صيد الأسماك في بعض الأماكن المخصصة لذلك في جوار شلال بورصة الكبير.

شلال كمال باشا في بورصة

شلال بورصة الصغير (شلال سعيد آباد) Saitabat Şelalesi:

يقع الشلال الصغير في بورصة والمعروف أيضاً بشلال سعيد آباد في منطقة كاستيل في بورصة، ويبعد مسافة 22 كم عن مركز مدينة بورصة. وتعتبر منطقة الشلال الصغير واحة خلابة، حيث تحيط به المروج الخضراء الزاهية والشجيرات الندية وأشجار البلوط المشرئبة. فيغدو الشلال الصغير المتدفق بعنفوان، كضياء أزرق ينحدر على الصخور الفضية وتلفه هالة خضراء.

كما تمتزج مع هذا المشهد البديع أصوات الطيور وهدير الشلال لتعزف أنغام وترانيم تريح النفس وتسعد الخواطر. وسمي شلال سعيد آباد بالشلال الصغير في بورصة وذلك نظراً لارتفاعه البسيط. وبرغم ذلك فيعتبر من أجمل شلالات بورصة؛ وذلك لغزارة مياهه التي تغذيها مياه الأمطار وذوبان الثلوج. تنصب مياه الشلال الصغير في بورصة المنحدرة إلى بركة جميلة أسفل الشلال.

وأما عن تسمية الشلال الصغير في بورصة بشلال سعيد آباد، فذلك لوقوعه في قرية Saitabat التابعة لمنطقة كاستل في بورصة يمكن للزوار ممارسة أنشطة ترفيهية عدة في منطقة شلال بورصة الصغير مثل:

القيام بنزهات رائعة في منطقة الشلال الصغير في بورصة والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الأخاذة والتقاط الصور التذكارية لهذه اللوحات البديعة المنتشرة في المكان. كما تعتبر زيارة الشلال الصغير في بورصة فرصة مثالية لاجتماع العائلة والأصدقاء والقيام بحفلات شواء ممتعة.

فضلا عن ذلك، يوجد في منطقة الشلال الصغير في بورصة مطاعم مميزة ذات إطلالات خيالية على الطبيعة الغناء في بورصة. تقدم أطيب المأكولات وأشهى الأطعمة كوجبات السمك المشوي ومختلف المشاوي الشهية. إلى جانب ذلك، يمكن زيارة قرية سعيد آباد في بورصة المجاورة للشلال الصغير وقضاء أوقات لطيفة فيها، ويمكن للزوار الإقامة في البيوت والمزارع المجهزة للسياح.

شلال وبحيرة داينيجي

شلال أويلات في بورصةOylat Şelalesi:

يعد شلال اويلات من أجمل شلالات بورصة، ومن أشهر الأماكن الطبيعية والسياحية فيها. يقع الشلال على بعد 70 كم من مركز مدينة بورصة، ويجاور مغارة أويلات التاريخية الشهيرة في بورصة. تتدفق مياه شلال اويلات وتنحدر بين الصخور. وترسم لوحة بديعة منسجمة مع الجمال الطبيعي وإيقاعاته ومتناغمة مع صوت الطيور التي تترنم في هذه البقعة الحسناء. يعتبر شلال اويلات من أهم الشلالات في بورصة والذي يقصده الزوار بكثرة. لجماله ورونقه الذي يضفي راحة نفسية على المكان، بالإضافة لقربه من مغارة اويلات الشهيرة التي يرودها السياح باستمرار.

ومن النشاطات الترفيهية التي يمارسها زوار شلال اويلات في بورصة .. السير في طرق الغابة المحيطة في الشلال والاستمتاع بمشاهدة الحياة البرية اللطيفة والتقاط الصور التذكارية. ويمكن للزوار السير إلى مغارة اويلات السياحية. بالإضافة للذهاب إلى أحد حمامات المياه الكبريتية الموجودة في المنطقة. إلى جانب ذلك، يقصد السياح المطاعم التي تقع جانب شلالات اويلات في بورصة. والتي توفر مختلف المأكولات التركية واللحوم المشوية ووجبات الأسماك الطازجة الشهية.

أهم الشلالات في بورصة

شلال دوانجي في بورصة – Dağyenice Şelalesi:

من أجمل شلالات بورصة الصغيرة، كما يتمتع بجاذبية سياحية مميزة، يقع شلال دوانجي قرب بحيرة دوانجي الشهيرة في بورصة Dagyenice Goleti، ويبعد مسافة 25 كم عن مدينة بورصة. يحظى الشلال بإقبال كبير من السكان المحليين في بورصة؛ كونه يجاور بحيرة دوانجي فضلا عن ذلك، تحيط بالشلال غابات خضراء زاهية تأسر القلوب. منطقة شلال دوانجي في بورصة مناسبة لرحلات الأصدقاء وللنزهات العائلية، حيث يمكنهم التخييم وإقامة حفلات شواء رائعة. يمكن للزوار قضاء ساعات ممتعة بين المناظر الطبيعية الفاتنة والتقاط الصور التذكارية، بالإضافة للذهاب إلى بحيرة دوانجي السياحية والغنية عن التعريف في بورصة.

شلال كوريكلي بورصةKüreklidere Şelalesi:

يقع شلال كوريكلي في منطقة حماملي كيزيك في منطقة يلدريم إحدى أجمل مناطق مدينة بورصة. ويعد شلال كوريكلي من أهم شلالات في بورصة التركية، يبلغ ارتفاعه حوالي 80 مترا. تنصب مياهه المنحدرة بنشاط في بركة جميلة غنّاء، ذات جاذبية ملفتة. مع وجود منصة مطلة على شلال كوريكلي في بورصة للإستمتاع بمنظر الشلال من الأعلى. وأما مصدر تغذية شلال كوريكلي، فهو من تجمع الجداول المائية المتوفرة داخل الغابة المحيطة بالشلال والتي تمده بالمياه.

ومن أبرز الأنشطة الترفيهية التي يمارسها الزوار في منطقة شلال كوريكلي في بورصة: الاستمتاع بمشاهدة اللوحات الطبيعية الشيقة من تدفق مياه الشلال إلى الغابات المحيطة بالشلال والتقاط أجمل الصور التذكارية. تعتبر منطقة شلال كوريكلي مناسبة للنزهات والرحلات البرية والمغامرات الممتعة؛ لذلك يقصدها الزوار القادمين إلى مدينة بورصة بكثرة وخصوصا في فصل الصيف.

بالإضافة إلى ذلك، تعد غابات كينت اورماني في بورصة المنتشرة في طريق شلال كوريكلي مكانا مثاليا للنزهات والرحلات العائلية؛.. إذ تتوفر فيها مرافق خدمية وترفيهية من حمامات وألعاب أطفال ومطاعم ومقاعد بين الأشجار مخصصة لجلسات الشواء وتناول الأطعمة.

إضافة إلى كل ما سبق، ننوه السادة الزوار بأنّ شركة إيبلا العقارية في مدينة بورصة، مستعدون دائماً للقيام بجولات خدمية وتعريفية في كافة مناطق بورصة ولاسيما مواقع الشلالات فيها. فضلاً عن إطلاع الزبائن الكرام على أفضل عقارات بورصة المعدة والمهيئة لمختلف الاستخدامات، والمتوفرة في كل المناطق.

وهكذا في ختام المقال، نكون عرّفنا القرّاء الأعزّاء بأهم شلالات مدينة بورصة، وبينّا موقعها وتحدثنا عن جمالها وأهميتها السياحية والترفيهية.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب…

المقال السابق

مول كورو بارك في بورصة

المشاركة التالية

أهم البحيرات في مدينة بورصة

Compare listings

قارن