هل يحق للسوريين التملك في تركيا

التملك العقاري للسوريين في تركيا

التملك العقاري للسوريين في تركيا – هل يستطيع السوريين شراء عقار في تركيا؟

يرغب الكثير من السوريين بشراء وتملك عقار في تركيا، رغبة منهم في الاستقرار وإدارة مشاريعهم الاستثمارية والاستفادة من مزايا الاستثمار العقاري في تركيا.. فهل يحق التملك العقاري للسوريين في تركيا؟ وماهي الشروط والقوانين التي تمنح السوريين الحق في التملك وشراء عقارات في تركيا؟ لمعرفة الإجابة على هذه التساؤلات وغيرها من الأمور الخاصة بـ التملك العقاري للسوريين في تركيا، يرجى الاطلاع على هذا المقال:

أفضل شركات عقارية للسوريين في تركيا

حول شراء عقار في تركيا للسوريين:

بناء على القوانين والتشريعات التركية حتى تاريخ اليوم، لا يحق للسوريين شراء وتملك عقارات في تركيا.. وبخصوص قانون المنع، تم تطبيق قانون المعاملة بالمثل ومنع السوريين من التملك في تركيا منذ العام 1939 بعد احتجاز ممتلكات الأتراك في سوريا ومنعهم من التملك فيها.. ولا يزال هذا القرار ساريا حتى تاريخ اليوم.

طرق شراء عقار في تركيا للسوريين:

رغم قرار منع التملك العقاري للسوريين في تركيا بشكل واضح .. يتساءل الكثيرون هل يوجد طريقة للتملك وشراء عقار في تركيا لحاملي الجنسية السورية ؟ هناك طرق قانونية تتيح للسوريين شراء عقار في تركيا. سنذكر منها:

شروط شراء عقار للسوريين في تركيا

تأسيس شركة في تركيا:

وهي من أنجع وأفضل الطرق لشراء عقار في تركيا، حيث يقوم المواطن السوري بتأسيس شركة في تركيا.. ويمكنه من خلالها شراء وتملك عقار باسم الشركة؛ كونها شخصية اعتبارية تركية يسمح لها شراء وتملك جميع أنواع العقارات في تركيا. والجدير بالذكر، أن المواطن السوري يحق له تأسيس شركة في تركيا دون حاجته لشريك يحمل الجنسية التركية.. كما بإمكانه تأسيس الشركة بشكل فردي وامتلاكها بشكل كامل أو بدخول شركاء من السوريين أو غيرهم من باقي الجنسيات.. ومن ميزاتها أيضا، أن الشركة لا تحتاج لرأس مال كبير لكي يتمكن الشخص من تأسيسها.

وسنذكر باختصار خطوات وإجراءات تأسيس شركة في تركيا:

  • وجود محاسب تركي الجنسية.
  • تقديم طلب تأسيس شركة.
  • بيان التوقيع لمالك الشركة عند كاتب العدل.
  • بيان تسجيل في الغرفة التجارية.
  • جواز السفر مترجم ومصدق.
  • الحصول على الرقم الضريبي.

كما ننوه إلى أن وجود محاسب تركي شرط أساسي في تأسيس شركة للسوريين في تركيا ولمتابعة حسابات الشركة والضرائب ومراجعة الدوائر المختصة بشكل دوري دون الحاجة لوجود صاحب الشركة.. ربما سيقول البعض أن الشركة لا تعمل بشكل أو بآخر مع هذا لا تستطيع تأسيس والاستمرار بالشركة بدون محاسب تركي معتمد وبهذه الطريقة يمكن التملك العقاري للسوريين في تركيا.

التملك العقاري للسوريين في تركيا وشروطه

شراء عقار وتسجيله باسم مواطن يحمل الجنسية التركية:

ويتم ذلك عبر توقيع اتفاق بين المواطن السوري الراغب بتملك عقار ومواطن تركي أو مواطن سوري يحمل الجنسية التركية من الأقارب أو الأصدقاء الموثوقين.. وربما بكاتبة عقود موثقة بينهم ضمان حقوقهم!! كما يمكن أيضا وضع إشارة رهن على العقار لصالح المالك السوري الحقيقي في دائرة الطابو..

(( وهنا تنويه هام يرجى أخذه بعين الإعتبار قبل التملك العقاري للسوريين في تركيا .. بالقانون التركي يستطيع صاحب عقار تم وضع إشارة رهن على عقاره أن يقوم ببيعه وتبقى إشارة الرهن موجودة على العقار إذا قبل الطرف الآخر بشراء العقار مع إشارة الرهن.. ويتم توضيح وذكر إشارة الرهن من الموظف المسؤول في دائرة الطابو في حال قبل الآخر بشراء العقار مع وجود إشارة الرهن العقاري فيتم تحويل الطابو – سند الملكية للمالك الجديد)).

شركات عقارية سورية في تركيا

حصول المواطن السوري على الجنسية التركية:

إن المواطن السوري الذي يحصل على الجنسية التركية، يتمتع بكامل الحقوق في تركيا، ومن بينها شراء عقارات في تركيا وتملكها بشكل طبيعي بصفته مواطنا تركيا.. ويمكن للمواطنين السوريين الحصول على الجنسية التركية بطرق عديدة، أهمها:

  • إيداع مبلغ 500 آلاف دولار في أحد البنوك التركية، ولا يسحب منه لمدة 3 سنوات.
  • شراء سندات حكومية بمبلغ 500 ألف دولار.
  • عبر الحصول على إقامة عمل لمدة 5 سنوات دون انقطاع.
  • أصحاب المصانع الذين يقومون بتوظيف 50 موظف تركي.

ملاحظة هامة: بالرغم من أن شراء عقار بقيمة 400 ألف دولار في تركيا بعد التعديل الأخير للتملك العقاري، يتيح لصاحبه التقدم للحصول على الجنسية التركية .. إلا أن هذا المعيار لا ينطبق على السوريين للأسف؛ بسبب منع التملك المطبق على السوريين من شراء عقارات في تركيا.. حتى لو تم تسجيله على اسم شركته الخاصة في تركيا.

التملك العقاري للسوريين في تركيا والحصول على الجنسية التركية

نصائح من إيبلا العقارية حول التملك العقاري للسوريين في تركيا:

قبل القيام التملك العقاري للسوريين في تركيا هنالك بعض النصائح من إيبلا العقارية والتي نود التنويه لها.. لتملك عقار للسوريين في تركيا بشكل قانوني فإن أفضل الطرق التي ذكرناها سابقاً هي تملك عقار على اسم شركة هذه هي أفضل وأسلم طريقة.. وذلك لأن الشركة وممتلكاتها تنقل بعد الوفاة للورثة الشرعيين الذين يملكون الحق في الميراث وإن كانوا من حملة الجنسية السورية أو غيرها.. أما باقي الطرق التي تم ذكرها فلا يوجد هناك أي ضمان أو تعهد قانوني يثبت لكم الحق في العقار سواء تم كتابة عقود عند المحامي أو كاتب العدل ( النوتر في تركيا ).. كما أننا في إيبلا العقارية نؤكد على أن يقوم الراغب بشراء عقار من السوريين في تركيا بنفسه أو بالإعتماد على شركة عقارية موثوقة لديه بجولة أولية للمنزل لإجراء التقييم الخاص به، بالإضافة للاطلاع على المعلومات الموضوعية والمقدمة من الجهة البائعة والمستندات المتعلقة بالمنزل.. ومن أبرز المعلومات المتعلقة بطبيعة وحالة المنزل والتي يجب معرفتها هي:

  • عمر وسنة البناء
    • حالة المنزل الخارجية والداخلية (مقومات البناء)
    • التشطيبات الداخلية والديكورات
    • تجهيزات وخدمات المنزل كالكهرباء والماء والصرف الصحي.
  • ملحقات المنزل كالحدائق ومواقف السيارات وغيرها.

شركات عقارية سورية موثوقة في تركيا

وهكذا في هذا المقال من إيبلا العقارية في تركيا حاولنا الشرح بشكل مبسط عن التملك العقاري للسوريين في تركيا. وتكلمنا عن الأوراق اللازمة لإجراء عملية شراء عقار في تركيا ونوهنا لبعض المحاذير راجين أن نكون قد وفقنا لما قدمنا..

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة….

Compare listings

قارن