الأماكن الأثرية في بورصة

الأماكن الأثرية في بورصة

الأماكن الأثرية في بورصة

الأماكن الأثرية في بورصة.. لا يمكن لزائر مدينة بورصة.. وهو يعبر من مكان أو يذهب إلى أي منطقة فيها، إلا أن يشاهد معلما تاريخيا أو موقعا أثريا يحكي قصة حضارة مجيدة عاشتها بورصة. وفي هذا المقال سنتحدث للقراء الأفاضل عن بعض من أهم المواقع الأثرية الخالدة في مدينة بورصة.

الأماكن الأثرية في بورصة

مقدمة:

تعد مدينة بورصة ثرية بمعالمها الأثرية وأماكنها التاريخية.. كونها من المدن التي كانت مهدا لكثير من الحضارات التي توالت عليها.. وفي هذا الخصوص، لا يكاد يخلو حي أو منطقة في بورصة من معلم أثري أو مكان تاريخي شاهد على ماضيها الحضاري.

أفضل الأماكن السياحية الأثرية في بورصة:

سنكتفي في هذا المقال بذكر بعض من المواقع الأثرية التي تشتهر بها مدينة بورصة:

قلعة بورصة:

تعد قلعة بورصة من أهم وأقدم المواقع الأثرية التي تعكس تاريخ بورصة الحافل بالحضارات و الإمبراطوريات العظيمة.. وبالنسبة لموقعها، تقع قلعة بورصة في مركز المدينة في منطقة عثمان غازي.. وأما عن تاريخها، شهدت قلعة بورصة الكثير من المعارك والصراعات في الماضي.. وقد كانت القلعة شاهدا لإمبراطوريات عظمى مثل الرومانية والبيزنطية والعثمانية.. إلى جانب ذلك، كان هذا المبنى التاريخي الكبير محاطا بجدران بطول 2كم.. وأما عن بنائها، فقد تم استخدام كتل وأحجار مختلفة في بناء القلعة التي يتجاوز ارتفاع أسوارها 10م.

جسر إرغاندي:

تم بناء جسر إرغاندي في بورصة في العام 1442م على يد التاجر مصلح الدين، نجل إرغاندي علي، والذي أخذ اسمه منه.. يضم جسر إرغاندي في بورصة على جانبيه 32 محل تجاري كما يضم أسف جسر إرغاندي مخازن وحظائر كانت تستخدم لخيول التجار في ذلك الوقت.. وأما عن موقعه، يقع جسر إرغاندي بورصة في منطقة عثمان غازي.. ومن جانب آخر، قامت بلدية عثمان غازي في بورصة بترميمه بعد تضرره جراء حرب الاستقلال كما يضم العديد من المقاهي والجلسات المميزة.. وقد تم إدراجه ضمن المباني التاريخية في بورصة.

الأماكن الأثرية في بورصة

حي تريليا في منطقة مودانيا:

وهي بلدة تاريخية تقع على مسافة 12كم غرب مودانيا على ساحل بحر مرمرة في بورصة.. وبالنسبة لتاريخها، يعود تاريخ تريليا مودانيا للقرن الخامس قبل الميلاد.. إذ كانت منطقة مأهولة بالسكان حسب الآثار والهياكل الحية منذ ذلك الوقت.. بالإضافة إلى ذلك، يوجد فيها عدة آثار بيزنطية ومنازل عثمانية التي تشكل بمجموعها متحفا على الهواء الطلق.. والجدير بالذكر، فقد أعلن عن تريليا في بورصة منطقة محمية عام 1980 من قبل بلدية بورصة ووزارة الثقافة.

قرية ميسي كوي في بورصة:

وهي مستوطنة قديمة جدا، يعود تاريخها إلى أكثر من 2000عام.. تقع قرية ميسي بمنطقة نيلوفر في بورصة على مسافة 12 كم من مركز مدينة بورصة.. وأما عن تاريخها، يحكى:أنه في العام 183 بعد الميلاد، استقر راهب اسمه أليكس مع حاشية من 85 شخصا في قريتي إينكايا وميسي كوي كرواد للمسيحيين، واجتمعوا لمناقشة الكتاب المقدس.. ويعتقد أن نسخة منه مدفونة قرب الدير التي لاتزال آثاره موجودة حتى اليوم في ميسي كوي في بورصة.

بالإضافة لمعالمها التاريخية، تشتهر قرية ميسي في بورصة بطبيعتها الجميلة وهوائها النقي مع مجرى المياه الذي تتناثر على أطرافه المقاهي والمطاعم التي تقدم الوجبات التراثية والإفطار الريفي المميز في بورصة.

ميسي كوي

القرية العثمانية جومالي كيزيك:

تقع القرية العثمانية شرق بورصة على طريق أنقرة وتبعد حوالي 13كم عن مركز مدينة بورصة.. ويرجع تاريخ القرية العثمانية في بورصة إلى أكثر من 700 سنة.. وتحمل هوية التراث العثماني بالمحافظة على البناء المعماري السائد في تلك الفترة مع طراز الحياة التقليدية.

وأما عن تصميم وهندسة بيوت القرية العثمانية في بورصة، فقد بنيت من الخشب والحجارة، ويتكون أغلبها من ثلاثة طوابق. كما رصفت أزقتها بالحجارة الكبيرة.. تم تسجيل 57 بيتا من بيوت القرية العثمانية التي يبلغ عددها 270 بيتا كمثال لفن العمارة المدنية.

بالإضافة إلى ذلك، توجد جوار هذه البيوت جوامع وحمامات وشجرتا صنوبر تاريخيتان في مدخل القرية العثمانية.. إلى جانب ما سبق، يوجد بقايا كنيسة بيزنطية تقع جنوب شرق القرية العثمانية في بورصة وقد تم اكتشافها عام1969م.

كوزا خان في السوق المسقوف في بورصة:

وهو سوق لبيع الحرير الذي تشتهر فيه مدينة بورصة، ويعد من أبرز المعالم التاريخية الشعبية الخالدة ويقع في مركز مدينة بورصة.. تم إنشاؤه في القرن الخامس عشر من قبل الدولة العثمانية لصناعة وبيع الأقمشة الحريرية التي تنتجها مدينة بورصة وما يزال إلى الآن ينبض بالحياة والحنين ويحمل شغف التقاليد القديمة.

ومن أبنية كوزا خان، المبنى المكون من طابقين وقبة في منتصف الخان تستخدم في وقتنا الحالي كمسجد.. يضم 45 متجر في الطابق السفلي و50 متجر في الطابق العلوي.. وما يزال المبنى فعالاً ويستخدم كمتاجر لبيع الحرير في بورصة.

مجمع المرادية التاريخي في بورصة:

وهو أحد أهم رموز مدينة بورصة الأثرية، يقع ضمن حي المرادية في بورصة.. وينسب المجمع للسلطان مراد الثاني.. يمتاز مجمع المرادية بهندسة معمارية بديعة ويضم إلى جانب أبنيته البديعة مقابر ومدرسة تابعة للعائلة العثمانية المالكة.. كما يحمل المجمع في جنباته صوراً وملامح مختلفة للحياة في الإمبراطورية العثمانية.. كما يعد حي المرادية في بورصة من أقدم الأحياء المأهولة بالسكان في بورصة.

برج الساعة في بورصة Tophane:

يعتبر برج الساعة علامة مضيئة في تاريخ بورصة، وأحد أهم الأماكن التاريخية والسياحية.. تم بناؤه عام 1905م وهو عبارة عن برج مكون من 5 طوابق، كل طابق فيه يحتوي على نافذة.. إلى جانب ذلك، يضم 89 درجة للوصول إلى أعلى البرج.. يقع برج الساعة في مركز مدينة بورصة في منطقة عثمان غازي..

كما يبلغ طول برج الساعة في بورصة 25 متراً.. مبني من الحجر ذو اللون المائل للأصفر.. يصور البرج مع لونه وإضاءته المسلطة مشهداً خرافياً في الليل يجذب الانتباه ويثير الدهشة، كأن الشمس انسكبت في هذا المجسم الأسطوري.. كما يملك إطلالة على مدينة بورصة التاريخية والحديثة بآن واحد بمشهد يخطف الأنظار.

برج الساعة في بورصة

قصر السلطان في بورصة Hünkar Köşkü :

تم بناء Hünkar Köşkü من قبل السلطان عبد المجيد خان.. ويعود تاريخه إلى أكثر من 173 عاماً.. وحكي عن قصة بنائه، أنه أنجز بفترة قياسية عجيبة خلال 19 يوما.. والجدير بالذكر، أن قصر السلطان في بورصة كان بمثابة دار للضيافة في زمن الخلافة العثمانية واستمر الحال إلى ان تم تحويله إلى متحف في العام 2003 من قبل بلدية بورصة الكبرى.

متحف آثار بورصة Reşat Oyal Kültür Parkı:

تم افتتاح متحف آثار بورصة عام 1972.. حيث تم نقل المئات من القطع الأثرية والمقتنيات التراثية إلى المتحف.. وبالنسبة لموقعه، يقع متحف الآثار في منتزه رشاد أويال الثقافي التابع لبلدية عثمان غازي في بورصة.. ومن جانب هام، تنتمي القطع الأثرية الموجودة في متحف آثار بورصة للإمبراطورية الرومانية والفارسية والعثمانية.

وقبل الختام، ننوه للسادة القراء أنّ شركتنا إيبلا العقارية الرائدة في بورصة مستعدة للقيام بجولات سياحية إلى كافة الأماكن الأثرية في بورصة والمناطق التاريخية المميزة، بالإضافة إلى تقديم الخدمات المتنوعة والمتميزة لزبائنها الكرام وإحضار كافة مستلزماتهم واحتياجاتهم، فضلا عن تأمين سكنهم في أرقى شققها المتوفرة لديها في مختلف مناطق بورصة.

ومما سبق نكون عرفنا القارئ العزيز ببعض المواقع الأثرية الهامة في بورصة وقدمنا نبذة مفيدة عن كل موقع.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب…

إقرأ أيضاً

أحياء مدينة بورصة

الأماكن الأثرية في مدينة بورصة

الشواطئ في مدينة بورصة

المواصلات في مدينة بورصة

المقال السابق

شواطئ مدينة بورصة

Compare listings

قارن