بماذا تشتهر مدينة بورصة في تركيا

شهر بورسا در ترکیه به چه چیزی معروف است

بماذا تشتهر مدينة بورصة في تركيا

بماذا تشتهر مدينة بورصة في تركيا ! تعتبر مدينة بورصة واحدة من المدن القلائل التي ليست بحاجة لتسويق نفسها؛ لما تزخر به من رموز مضيئة ومميزات مثيرة تشتهر بها وتتفرد بها دون غيرها. كما سنبين في المقال التالي:

مدينة بورصة في تركيا

مقدمة:

مدينة بورصة إحدى أهم الوجهات السياحية المفضلة في تركيا، بالإضافة إلى تطورها ونهضتها الصناعية والاستثمارية الكبرى… فضلا عن ذلك تعد مدينة بورصة في ريادة المدن التركية والعالمية الصالحة للعيش والاستقرار.

إلى جانب ماسبق، تشتهر مدينة بورصة بعشرات المعالم التاريخية والحضارية التي ترتبط بها وتمثل صلة وصل معنوية ومادية بينها وبين زوارها.. ومن أهم ما تشتهر به مدينة بورصة:

المعالم السياحية الطبيعية والتاريخية:

تعد مدينة بورصة بمجملها إحدى المواقع التاريخية التي تشكل جزءا من التراث العالمي.. فضلا عن جمالها الطبيعي وسحرها الأخاذ.. ومن أشهر المعالم الطبيعية والأثرية في بورصة:

جبل أولوداغ في بورصة:

وهو جبل أشم يقع بمحاذاة مدينة بورصة، يبلغ ارتفاعه 2543مترا. ويعتبر من أجمل المناطق الطبيعية وأماكن التنزه والرحلات. إضافة إلى ذلك، يعد جبل أولوداغ في بورصة أكبر مركز للرياضات الشتوية والطبيعية في تركيا ومن أهم مراكز التزلج في الشتاء.

جبل الأولوداغ في بورصة

تلفريك بورصة:

وهو أول تلفريك أنشئ في تركيا، وأطول تلفريك في العالم، حيث يبلغ طوله 9000 م.. يستخدم لنقل الزوار والسياح من بورصة إلى قمة جبل أولوداغ.. ويعتبر من أهم محطات التسلية والإثارة، إلى جانب كونه وسيلة نقل آمنة ومريحة. تبدأ الرحلة في تلفريك بورصة من ارتفاع 374م وتنتهي بعد حوالي 20 دقيقة على ارتفاع 1634م.

الشجرة التاريخية في بورصة:

تقع الشجرة التاريخية (المعمرة) في بداية جبل أولوداغ في بورصة، تنبض بالحنين، متشبثة بأصالتها، وفية لماضيها، حيث يبلغ عمرها مايزيد عن 612 عاما.. ويصل طولها إلى 37 مترا، كما تملك 13 جذعا رئيسيا.. وتعد الشجرة المعمرة في بورصة من أبرز المحطات الرئيسية التي لاغنى عن زيارتها بالنسبة للسياح من داخل وخارج مدينة بورصة.

الشجرة التاريخية في بورصة

الشلالات في مدينة بورصة:

وهي من أجمل وأهم المناطق الطبيعية التي تجذب آلاف الزوار سنويا إلى بورصة؛ إذ تجمع بين الترفيه والتنزه والاستمتاع بالمناظر الخلابة. ومن الشلالات الشهيرة في بورصة ! شلال بورصة الصغير، شلال كمال باشا، شلال كوريكلي، وشلال أويلات.. يقصدها الناس لممارسة الأنشطة الترفيهية كالرحلات والتخييم وحفلات الشواء.

البحيرات في بورصة:

وتعد من أبرز الوجهات السياحية الصيفية في بورصة وتضم بورصة العديد من البحيرات، ومن أهم بحيراتها: بحيرة إزنك الشهيرة، البحيرة السوداء، وبحيرة الطيور في بورصة.

مغارة اويلات في بورصة:

وهي ثالث أكبر مغارة في تركيا، تقع في منطقة اينيغول في بورصة وتحديداً في منطقة أويلات على بعد 70 كم من مركز مدينة بورصة.

كهف آيفيني:

يقع كهف آيفيني في منطقة مصطفى باشا في بورصة، على بعد 40كم عن مركز مدينة بورصة. ويعرف بذي الوجهين؛ لأن له مدخلين كل مدخل يطل على منطقة مختلفة.

الينابيع الساخنة في بورصة:

وهي من أشهر ما يميز مدينة بورصة، وتستخدم مياهها لأغراض علاجية واستشفائية.. فضلا عن جاذبيتها السياحية الكبيرة.. ومن أشهر الينابيع الحارة في بورصة، ينبوع أويلات الحار، ونبع كيراميت الحار في أورهان غازي في بورصة.

حدائق وغابات بورصة:

تلقب بورصة بالخضراء نظرا لتنوع جمالها الطبيعي وكثرة مساحاتها الخضراء وحدائقها الغناء التي تفرشها سجادا أخضر لاستقبال ضيوفها.. ومن أبرز حدائقها: حديقة النباتات، منتزه غابات أتاتورك، حديقة هدافينديجار – محرابلي، والحديقة الثقافية – كولتوربارك.

غابات أتاتورك

الأسواق التاريخية في بورصة:

تحفل مدينة بورصة بأسواقها الشعبية والتراثية، ويعد من أشهرها: السوق المسقوف في بورصة وكوزا خان ( سوق الحرير)، يقعان في مركز مدينة بورصة، وهما من أكثر الأماكن المزدحمة بالسياح والزوار على الإطلاق في بورصة.

قلعة بورصة:

وهي قلعة تاريخية، تمتلك 5 بوابات.. تقع في مركز مدينة بورصة، وتعد من أبرز معالمها التاريخية.. يعود تاريخها لقبل الميلاد بـ 100 عام. إلى جانب ذلك، كانت قلعة بورصة موطنا لعدة حضارات على مر التاريخ كالرومانية والبيزنطية والعثمانية.

مسجد أولو جامع (الجامع الكبير في بورصة):

وهو من أكبر وأقدم المساجد في بورصة بناه السلطان العثماني بايزيد الأول في أواخر القرن الرابع عشر الميلادي.. وهو آية من آيات الفن المعماري العثماني البديع. يقع مسجد أولو جامع في مركز مدينة بورصة، قرب السوق المسقوف.. ويستقبل الجامع الكبير آلاف الزوار سنويا.

أولو جامع

القرى التاريخية في بورصة:

يقع في بورصة مئات الأماكن الأثرية والمعالم التراثية، ومن بينها قرى بأكملها، مثل: القرية العثمانية وقرية ميسي كوي.

صناعة السيارات والنسيج:

تعد مدينة بورصة واحدة من أهم المدن الصناعية في تركيا، وتعتبر ثاني أكبر مدينة مصدرة للمنتجات الصناعية في تركيا بعد مدينة إسطنبول.. ومن أهم الصناعات في بورصة:

صناعة السيارات:

مدينة بورصة أكبر مدينة صناعية ومركز إنتاج سيارات في تركيا.. تضم بورصة أهم مؤسسات صناعة السيارات التي تقوم بتصنيع السيارات والحافلات وعربات المترو والترام وقطع الغيار، وتحتضن مدينة بورصة العديد من مصانع السيارات المحلية والعالمية.

صناعة النسيج:

تعتبر مدينة بورصة الأولى والأكثر شهرة بصناعة الحرير في تركيا.. بالإضافة إلى ذلك، هي الأكثر تطورا في الصناعات النسيجية في تركيا… حيث تقع العديد من مصانع ماركات المنسوجات المحلية التركية في مدينة بورصة.. كما تضم مركز بورصة الدولي للمنسوجات و التجارة.

مطبخ مدينة بورصة:

يعتبر مطبخ مدينة بورصة من أشهر المطابخ التركية وأكثرها تميزا، ومن أشهر الأكلات المشهورة في مدينة بورصة:

اسكندر كباب:

وهو أحد أطباق الكباب الشهيرة في منطقة بورصة، وعرف إعداد هذا الطبق المميز في بورصة منذ عام 1867.. وأما عن مكوناته، فهي لحم الضأن الذي يتغذى بأعشاب جبل أولوداغ الطبيعية، بالإضافة للزبدة وصلصة الطماطم وقطع خبز البيتا الزيتية تحتها.

كرات لحم اينيجول – الكوفتة:

وهي كرات لحم مشوية تشتهر فيها منطقة اينيجول في بورصة.. عرفت هذه الأكلة منذ ثلاثينيات القرن الماضي وقد جاء بفكرتها المهاجرون من دول البلقان.

تيرلي زيتون:

وهو من أشهى أنواع الزيتون.. يشتهر بصناعة أطباقه حي تيرلي التابع لمنطقة مودانيا في بورصة، ومن أشهر الأطباق التي تحضر في مطبخ تيرلي هو خبز الزيتون. إلى جانب ذلك، يشتهر مطبخ مدينة بورصة بتحضير أنواع من الحلوى الشهية المميزة، مثل حلوى الكستناء الملبس، حلوى كمال باشا, حلاوة بورصة باللبن، وغيرها.

وهكذا من خلال المقال السابق من إيبلا العقارية في بورصة، نكون عرفنا القارئ ببعض من أهم المعالم والأشياء التي تعرف بها مدينة بورصة في تركيا، واكتفينا بالحديث المختصر عن بعض ما تشتهر به مدينة بورصة وكان غيضاً من فيض. على أمل أن نخصص مقالات أخرى نتحدث بها عن هذا الجانب الكبير والشيق في مدينة بورصة.

الشركات العقارية في بورصا

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة..

حقائق ومعلومات قد لاتعرفها عن بورصة

Compare listings

قارن