ماهي مميزات الاستثمار العقاري في تركيا؟

مميزات الاستثمار العقاري في تركيا

مميزات الاستثمار العقاري في تركيا وهل الاستثمار العقاري مربح في تركيا؟

مميزات الاستثمار العقاري في تركيا .. تتعدد أنواع الاستثمارات في تركيا ويعد في طليعتها الاستثمار العقاري الذي يمتلك الكثير من الميزات و الخصائص التي جعلت منه في مقدمة الاستثمارات المتنوعة في تركيا. وفي هذا المقال، سنتحدث عن أهم مميزات الاستثمار العقاري في تركيا، إلى جانب مقومات نجاحه:

الاستثمار العقاري في تركيا

مقومات ازدهار الاستثمار العقاري في تركيا:

هناك مقومات وأسباب، جعلت من تركيا قبلة للمستثمرين من مختلف أنحاء العالم، وساهمت في جعل تركيا بشكل عام منطقة متوهجة بالاستثمار العقاري. ومن أبرز تلك المقومات:

  • الأهمية الجغرافية والامتداد الواسع لتركيا وتنوع طبيعتها؛ أدى ذلك للتنوع في القطاع العقاري ونماذج أبنيتها و هندستها العمرانية الفاخرة.
  • الموقع الحيوي لتركيا بين قارتي أوروبا وآسيا، ساهم بشكل كبير بازدهار الاستثمار الأجنبي و استقطاب المستثمرين إليها.. إضافة لتوفرها على ممرات برية وبحرية هامة، إلى جانب تطور وتقدم البنية التحتية ووسائل النقل في تركيا.
  • المكانة الاقتصادية لتركيا، حيث تشهد نهضة اقتصادية كبيرة.. كما يعد اقتصادها من بين أقوى 20 اقتصاد على مستوى العالم.
  • الجاذبية السياحية لتركيا، وهي عامل هام ومؤثر في ازدهار الاستثمار العقاري.. حيث تعد تركيا واحدة من أفضل عشر دول وجهة ومقصدا للسياح على مستوى العالم.

مميزات الاستثمار العقاري في تركيا:

تتعدد مميزات الاستثمار العقاري في تركيا، حيث تعتبر الأكثر جذبا للمستثمرين، كما تتصدر تركيا مجال بيع العقار في العام الفائت حيث تجاوز العدد مليون و500 ألف عقار بحسب تقرير هيئة الإحصاء التركية، إضافة لذلك تعتبر تركيا الأكثر مبيعا للعقارات في العام الحالي 2022 حتى تاريخ اليوم. ومن أهم تلك الميزات، نذكر:

المزايا الممنوحة للمستثمرين الأجانب في العقارات التركية مثل الجنسية و الإقامة:

إنّ شراء عقار أو أكثر في تركيا، يخول صاحبه بالتقدم على الجنسية التركية والحصول عليها خلال فترة قصيرة؛ في حال كانت قيمة العقار أو مجموع العقارات يساوي 400 ألف دولار. وبعد حصول المستثمر على الجنسية التركية مقابل شراء عقار، يمكنه فوراً استخراج جواز تركي والاستفادة من ميزاته.

وفي حال كان العقار الذي اشتراه المستثمر يساوي 200 ألف دولار، يحق له الحصول على إقامة عقارية في تركيا ببساطة وسهولة، والاستفادة من ميزاتها الكثيرة كالإقامة الشرعية والتنقل والسفر بحرية وسهولة تجديدها. فضلاً عن نيل الجنسية التركية بعد مرور 5 سنوات على أخذ الإقامة العقارية في تركيا.

الجنسية التركية من خلال التملك العقاري

الدعم الحكومي للاستثمارات الأجنبية في عقارات تركيا:

عملت الحكومة التركية على دعم الاستثمارات الأجنبية في تركيا، وقدمت لهم الكثير من تسهيلات وخدمات. ومن أبرز جوانب الدعم الحكومي للمستثمرين الأجانب في تركيا ما يلي:

  • منح المستثمرين العقاريين حق الإقامة القانونية في تركيا، كما تمنحهم أيضا الجنسية التركية وحق المواطنة؛ إذا استثمروا بقيمة 400 ألف دولار في العقارات التركية.
  • إعفاء الأجانب من ضريبة القيمة المضافة في حال شرائهم لعقار في تركيا.
  • ألغت تركيا قرار التعامل بالمثل وسمحت للأجانب، من الدول التي تمنع شراء الأتراك في أراضيها، بتملك عقارات في تركيا باستثناء 5 دول فقط.
  • سمحت للمستثمرين الأجانب من أخذ قروض عقارية من البنوك التركية.
  • أتاحت الحكومة التركية للأجانب شراء عقارات، تتبع لها، بالتقسيط على دفعات مخفضة.

العوائد المالية المضمونة للاستثمارات العقارية في تركيا:

وهي من أهم ميزات الاستثمار العقاري في تركيا.. وإنّ اطّلاع المستثمر على قطاع العقار في تركيا ودراسته بشكل عملي و اختياره لأفضل العروض، سيشكل له مشروعا تجاريا ناجحا بكل المقاييس.. ويعتبر قطاع العقار في تركيا أفضل وسيلة للادخار الآمن والأضمن لحفظ الأموال في تركيا. وعطفاً على ذلك، فإنّ أرباح المشروع العقاري مضمونة وأكيدة نظراً لمحافظة العقارات في تركيا على قيمتها، فضلاً عن ارتفاع أسعارها المستمر وكثرة الطلب عليها. ووفقاً لدراسات و إحصاءات معهد الإحصاء التركي، فقد حققت قطاع العقار في بعض المناطق التركية مثل إسطنبول أرباحاً تفوق نسبة الــ 100% من قيمة العقار الإجمالية، وكانت الأرباح العامة في بعض المناطق العادية تتعدى الــ 20% على أقل تقدير.

الأرباح العقارية في تركيا

تعدد الخيارات والفرص للاستثمارات العقارية في تركيا:

في حال قرر المستثمر بدء مشروعه الاستثماري في عقارات تركيا.. فسوف يجد أمامه آلاف الفرص والعروض و خيارات متعددة من عقارات للبيع في مختلف مناطق تركيا. ونذكر أبرز خيارات وفرص استثمار العقار المتوفر في أفضل مناطق تركيا:

  • عمر البناء وحالته، هناك عقارات حديثة جاهزة للسكن، وعقارات قيد الإنشاء.
  • نوع ووظيفة البناء، يوجد عقارات سكنية، و عقارات تجارية و زراعية.
  • عروض الأبنية السكنية، فهناك مجمعات سكنية، منازل مستقلة، فلل، وشقق متنوعة الخيارات و الخدمات.

وهكذا من خلال المقال السابق من إيبلا العقارية، نكون قدمنا لكم لمحة عن مقومات الاستثمار العقاري في تركيا كما تحدثنا عن أبرز ميزاته التي يستفيد منها المستثمرون في تركيا.

تحرير: إيبلا العقارية

إذا اعجبك الموضوع شاركه مع من تحب لتعم الفائدة…

 

مقالات قد تهمك:

تعرف على المناطق الأفضل للإستثمار في إسطنبول؟

مراكز التسوق والمولات في مدينة بورصة

العطل الرسمية في تركيا وتواريخها

القيادة في تركيا للأجانب وكيفية استخدام رخصة القيادة الأجنبية في تركيا

بيليك دوزو في إسطنبول أكثر المناطق المفضلة لدى الأجانب في اسطنبول

منطقة كايا شهير إسطنبول أرقى المناطق في إسطنبول

منطقة اسنيورت في إسطنبول واحدة من أهم الأحياء في المدينة

ماهي المزارع البيئية في تركيا وما دورها بدعم قطاع السياحة؟

منطقة الفاتح في إسطنبول تعرف عليها ضمن دليل الأحياء في اسطنبول

منطقة باشاك شهير إسطنبول تعرف عليها

Compare listings

قارن